قالت الدكتورة إيمان فؤاد أبوزيد، أستاذة الفيزياء الجوية المساعد، بجامعة جنوب الوادى ومنسق المدرسة الفلكية، أن المدرسة الفلكية الثالثة؛ تتضمن حوالي 15 محاضرة وتدريبًا عمليًا. 

وبيًنت أبوزيد، أن أجندة أعمال المدرسة المُقامة بكلية علوم جنوب الوادي، تستهدف طلاب في مرحلة البكالوريوس من جامعة الإسكندرية قسم الفيزياء وقسم الفيزياء الحيوي.

ومن جامعة حنوب الوادي من كليات العلوم والتربية عام قسم الجغرافيا والتربية أساسي شعبة العلوم والآداب قسم الجغرافيا والطب البيطري والعلاج الطبيعي والآثار.

 الدكتور أحمد عكاوي

 ومن طلاب الدراسات العليا يشارك طلاب من جامعة الإسكندرية – قسم الفيزياء ، جامعة بني سويف  كلية العلوم والملاحة وتكنولوجيا الفضاء، وجامعة سوهاج – كلية الآداب قسم الجغرافيا

وأبرزت أستاذة الفيزياء الجوية المساعد، أن المدرسة الفلكية، مهتمة بنشر الثقافة الفلكية بين الطلاب من جميع التخصصات بجميع طلاب الجامعة سواء في مرحلة البكالوريوس او طلاب الدراسات العليا.

وحضر الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، اليوم الأربعاء، أعمال المدرسة الفلكية المستمرة حتي غدًا الخميس وبإشراف الدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم.

وبالتعاون مع قسم الفلك والارصاد الجوية بكلية العلوم بنين جامعة الازهر و قسم علوم الفلك والفضاء والارصاد الجوية بكلية العلوم جامعة القاهرة و المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وقال رئيس جامعة جنوب الوادي، إن الجامعة لا تدخر الجامعة جهدًا في دعم المؤتمرات والفاعليات البحثية والعلمية وفى التعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية المحلية والاقليمية والدولية بما يساهم فى أثراء و تطور البحث العلمي

وأشاد رئيس الجامعة بجهد كلية العلوم فى تنظيم أعمال المدرسة الفلكية حيث تساهم فى نشر الثقافة الفلكية وفى تطور دراسة علم الفلك والارصاد الجوية باعتبارهما من العلوم الحديثة نسبيا فى جامعات جنوب الصعيد

وحث عكاوى، الطلاب وشباب الباحثين المشاركين على الاستفادة القصوى من كل المحاضرات والندوات العلمية والتدريبات العملية فى اعمال المدرسة الفلكية بما يساهم فى صقل وتنمية مهاراتهم وخبراتهم العلمية والعملية

 

محاضرات وتدريبات المدرسة الفلكية: 

وتتضمن أعمال المدرسة الفلكية الثالثة عدة محاضرات علمية للمشاركين فمن قسم علوم الفلك والفضاء والأرصاد الجوية.

يشارك كل من الدكتور السيد عبد الحميد ربعة أستاذ الأرصاد الجوية ورئيس قسم علوم الفلك و الفضاء والارصاد الجوية بكلية العلوم جامعة القاهرة ومحاضرته بعنوان "دور التمدن والعوامل الجوية في التلوث الجوي والتغيرات المناخية، 

ومحاضرة بعنوان "حملة البريد الفضائي" للدكتور مرسي عامر أستاذ مساعد فيزياء الفلك المتفرغ ، ومحاضرة بعنوان "الظواهر الشمسية وتأثيراتها في البيئة الفضائيةللدكتور حسين محمد فريد أستاذ الفلك المساعد، ومحاضرة بعنوان" مراحل وتطور النجوم" للدكتور محمود نجم الدين مدرس الفلك المساعد.

 ومن قسم الفلك والارصاد الجوية بكلية العلوم بنين جامعة الازهر يشارك كل من الدكتور طارق عبد الرازق صياد أستاذ الأرصاد الجوية ورئيس قسم الفلك والأرصاد الجوية ومحاضرته بعنوان "تأثير التغيرات المناخية على القطاعات المختلفة لمصر"، والدكتور عبدالله أحمد مدرس الفلك المساعد وتدريب عن كيفية "تحديد اتجاه القبلة وحسابات هلال الشهور الهجرية ورصد كواكب المجموعة الشمسية و تحديد النجم القطبي.

 ويشارك من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمداخلة عبر الانترنت كل من الدكتورة سمية سعد محمد أستاذ الفيزياء الفلكية المتفرغ ورئيس قسم الفلك السابق بالمعهد بمحاضرة بعنوان " طرق الرصد الفلكى والجيل القادم من التلسكوبات".

ومحاضرة علمية للدكتور محمد أحمد الصادق باحث بقسم الفلك ومدير مرصد القطامية الفلكي السابق بعنوان "تصنيف النجوم المتغيرة وتحليل المنحى الضوئي للنجوم الثنائية" . 

كما تتضمن اعمال المدرسة التدريب العملي علي رصد البقع الشمسية وشرح مراحل القمر وكيفية حدوث الكسوف والخسوف مع رصد عملي للقمر وكيفيه الاهتداء بالنجوم في معرفة الاتجاهات مع رصد عملي للتعرف على المجموعات النجمية.

وكذلك تدريب جميع الطلاب المشاركين علي أجهزة الرصد الجوي بمركز بحوث الأرصاد الجوية بمقر الجامعة وبعض التدريبات الخاصة بفيزياء الفلك مثل حساب بعض الحسابات الفلكية الخاصة بزوايا ميل الشمس وكيفية حساب اتجاه القبلة وتحديد الشمال في التدريب الصباحي.

 ورصد البقع الشمسية وشرح مراحل القمر وكيفية حدوث الكسوف والخسوف مع رصد عملي للقمر وكيفيه الاهتداء بالنجوم في معرفة الاتجاهات مع رصد عملي للتعرف على المجموعات النجمية وكيفية قراءة السماء ورصد النجوم

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: 15 محاضرة المدرسة الفلكية جامعة جنوب الوادي المدرسة الفلكية الثالثة المدرسة الفلکیة أعمال المدرسة جنوب الوادی کلیة العلوم جامعة جنوب قسم الفلک

إقرأ أيضاً:

إطلاق معرض الملصقات العلمية لمشاريع التخرج بجامعة الإمام عبدالرحمن

اختتمت، اليوم الأحد، كلية العلوم ممثلة بوكالة الكلية للشؤون الأكاديمية (وحدة مشاريع التخرج) معرض الملصقات العلمية لمشاريع التخرج بكلية العلوم للعام 1445والذي يدعم أبحاث طالبات الكلية المتميزة وتبرز جهودهم وافكارهم الإبداعية.
وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور غازي العتيبي: "انطلاقًا من رسالة كلية العلوم بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بتقديم برامج أكاديمية وبحوث علمية متميزة وبجودة مستمرة تتوائم مع الخطط التنموية الوطنية المستدامة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة للابتكار وبشراكة مجتمعية فاعلة، جاء هذا المعرض الذي وجدت فيه تميزًا من خلال الأبحاث والمشاريع المقدمة التي تستعرض إنجازات طالبات الكلية".
أخبار متعلقة منها علاج الخوف من الطيران.. مشاريع واعدة في معرض التصاميم بالدمامأمير الشرقية يدشن كلية طبية في الدمام400 مشروع لطالبات كلية التصاميم بجامعة الإمام عبد الرحمن في معرضها السنويوثمن الدور الذي تقوم به عميدة الكلية الدكتورة أمل العتيبي وكافة فريقها المتميز متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح.روح المنافسة
أوضحت عميدة كلية العلوم الدكتورة أمل العتيبي أن المعرض يتيح فرصة عرض المشاريع للمجتمع العلمي والجهات ذات العلاقة، كما يسلّط الضوء على إنجازات الطالبات، ويعزّز روح المنافسة والتميز والإبداع، ويمكّن الطالبات من مهارات البحث وإعداد الملصقات العلمية والإلقاء.
وأضافت وكيلة الشؤون الأكاديمية الدكتورة رشا العيسى أن المعرض استمر على مدى ثلاثة أيام أتاح خلالها الفرصة للطالبات لعرض مشاريعهم وباكورة أعمالهم البحثية والتي بلغت 97 ملصقا علميا على نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف التخصصات وعلى زميلاتهن الطالبات مما حقق نقل المعرفة و تبادل الخبرات، وزاد من أهمية المعرض حضور 14 جهة عمل من مختلف القطاعات الصحية والصناعية والتعليمية والهيئات الحكومية والجمعيات ذات العلاقة بتخصصات برامج الكلية والتي أبدت الأعجاب الشديد بمشاريع الطالبات وكانت منطلقا لفتح باب التعاون المشترك ما بين الكلية وبين تلك الجهات.أفضل ملصق علمي
كما أقامت الوكالة مسابقة أفضل ملصق علمي على مستوى البرامج وتم فوز 28 ملصقًا علميا وتكريم طالباته والمشرفين على هذه المشاريع خلال الحفل الختامي، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور غازي بن عبدالرحمن العتيبي، ورئيس إدارة المبادرات الأكاديمية بوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور أحمد مرسي.
كما ذكرت د. مروى الجهني رئيسة وحدة مشاريع التخرج بأنها تعد هذه المشاركات أحد أهم نواتج التعلم والابتكار التي تساهم في تنمية قدرات الطالبات وتساهم في اكتشاف مواهبهم وميولهم، التي تمكنهم من الاندماج في سوق العمل والإبداع فيه بشكل مباشر وهي أحد أهم برامج رؤية المملكة 2030م، التي تعمل من خلالها في تنوع مثل هذه المبادرات والمشاركات التي يتم من خلالها اكتشاف المواهب والقدرات البشرية وتسخيرها للاستفادة منها بعد التخرج في جميع المجالات العلمية والبحثية.

مقالات مشابهة

  • مركز التحول الرقمى بجامعة جنوب الوادى يجرى اختبارات لـ 134 باحثًا
  • مركز التحول الرقمي بجامعة جنوب الوادي يجري اختبارات لـ 134 باحثًا
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يترأس لجنة اختيار القيادات الجامعية
  • رؤساء جامعات الجنوب يجتمعون لاختيار القيادات الإدارية العليا بجامعة جنوب الوادي
  • ورشة عمل بعنوان "محو الأمية الكربونية" بجامعة المنصورة
  • المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الفيزيائية والتقنية يعرض الأبحاث الجديدة في الفيزياء وتطبيقاتها وأحدث الابتكارات
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش ملفي التغذية والنظافة بالمستشفيات
  • إطلاق معرض الملصقات العلمية لمشاريع التخرج بجامعة الإمام عبدالرحمن
  • الأولى من نوعها… (الوخز بالإبر الصينية) دورة تدريبية بجامعة البعث
  • "أرضنا مستقبلنا".. ثقافة الوادي الجديد تحتفل باليوم العالمي للبيئة