مارس 13, 2024آخر تحديث: مارس 13, 2024

المستقلة/- أكد مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، على أهمية إدخال النظام المصرفي الشامل في المنافذ العراقية، ووصفه بأنه تكامل إيجابي مع سياسة أتمتة المنافذ والجمارك.

مصرف الرافدين في قلب الحدث:

يُعدّ مصرف الرافدين من أكبر المصارف العراقية التجارية الحكومية، وله ثقل كبير في موجوداته وعملياته.

يُهيمن المصرف على قرابة نصف موجودات السوق المصرفية العراقية.سيشكل إدخال النظام المصرفي الشامل في فروعه بمنافذ البلاد الحدودية (البحرية والجوية والبرية) تكاملاً إيجابيًا مع سياسة أتمتة المنافذ والجمارك.

فوائد جوهرية:

تعزيز التدفقات النقدية الحكومية: يُوفر النظام أداة مساعدة للجهاز المصرفي لتحصيل الجبايات الحكومية بشكل فوري، خاصة من الخدمات أو الرسوم الجمركية في المناطق الحدودية.حوكمة عالية: يُعزز تفعيل النظام في فروع مصرف الرافدين الحدودية تطبيق ستراتيجية السير بحساب الخزينة الموحد، مما يُتيح حوكمة عالية في معرفة وشفافية تدفق الإيرادات الحكومية.انتظام حركة موازنة التدفقات النقدية: يُساهم النظام في تقوية انتظام حركة موازنة التدفقات النقدية الحكومية.

الربط الشبكي الرقمي:

يُعدّ النظام المصرفي الشامل نظامًا للربط الشبكي الرقمي للعمليات المصرفية بين المركز والفروع.يُتيح هذا الربط تحويل الأموال و إجراء المعاملات المالية بشكل سريع وآمن.

خطوة نحو المستقبل:

يُمثل إدخال النظام المصرفي الشامل في المنافذ العراقية خطوة مهمة نحو تعزيز الكفاءة المالية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.يُساهم هذا النظام في تحقيق الشفافية في الإيرادات الحكومية وتعزيز الرقابة المالية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

اتفاق من 3 خطوات لإنهاء ملف العقود الحكومية في العراق

بغداد اليوم -  بغداد

كشف عضو مجلس النواب، مضر الكروي، اليوم الجمعة (31 آيار 2024)، عن اتفاق من 3 خطوات لإنهاء ملف العقود الحكومية في العراق.

وقال الكروي لـ"بغداد اليوم"، إننا "عقدنا اجتماعا موسعا مع الأمين العام لمجلس الوزراء لبحث ملف عقود بشائر الخير في ديالى والتي تنتظر حسم مصيرها في التثبيت ونيلها حقوقها المالية منذ 12 سنة متتالية ".

وأضاف انه "تم الاتفاق على ثلاثة خطوات مهمة اجراء مقاطعة البيانات لجميع المتعاقدين لتنجب الإضافة او استبدال الأسماء كذلك الأزواج الوظيفي ثم رفع الأسماء وبياناتها الى وزارة المالية بداية الاسبوع المقبل للمصادقة عليها والايعاز لديوان محافظة ديالى بإجراء المباشرة لهم بعد ذلك".

وبين الكروي أن "عقود بشائر الخير وهي بالمئات ستحسم خلال فترة وجيزة خاصة مع إجراءات المشتركة مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء و وزارة المالية من اجل حسم اقدم العقود الحكومية في البلاد".

يذكر ان رئيس اللجنة المالية النيابية، عطوان العطواني، أكد الإثنين، (27 آيار 2024)، تأمين رواتب الموظفين في الموازنة المالية لعام 2024.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس اللجنة، تلقته "بغداد اليوم"، ان العطواني "ترأس الاجتماع الموسع للجنة المالية النيابية، اليوم الاثنين، لمناقشة جداول موازنة 2024، بحضور وزير التخطيط محمد تميم ووزير المالية طيف سامي وعدد من مستشاري رئيس مجلس الوزراء، وناقش الاجتماع جداول وبيانات موازنة 2024 وفلسفة بناء هذه الموازنة وآليات تحديد التخصيصات المالية سواء فيما يتعلق بتخفيض النفقات الاستثمارية والزيادة الكبيرة في النفقات الجارية".

وأضاف: "كما بحث الاجتماع عددا من الموضوعات المهمة ومنها التخصيصات المالية للمحافظات، وسياسة الإنفاق وآلية صرف المبالغ وسبل سد العجز في الموازنة وكيفية زيادة الإيرادات غير النفطية، فضلا عن ملف ضمان ديمومة تمويل المشاريع المستمرة".

واستعرض وزيرا المالية والتخطيط، وفقاً للبيان "جداول الانفاق والتمويل والمشاريع المدرجة لعام 2023، كما قدما رؤية الحكومة بشأن جداول 2024 التي تركز على استكمال المشاريع المتلكئة وتأمين متطلبات القطاعات الأساسية".

وعقب الاجتماع أكد العطواني، ان "رواتب الموظفين مؤمنة بشكل كامل خلال 2024" مبينا، ان "الاتفاق على تدوير تخصيصات المحافظات التي لم يتم انفاقها في العام الماضي إلى عام 2024، بعد تأمين تخصيصات قانون الأمن الغذائي في وحدات الانفاق".

وأضاف "ألزمنا وزارة المالية باستكمال تمويل تخصيصات المحافظات لعام 2023" مشيرا الى، ان "تخصيصات التعيينات والعقود في موازنة 2023 مؤمنة قانونا وهذه الفقرات ستنفذ خلال 2024".

وأكد العطواني، ان "قانون زيادة راتب المعين المتفرغ سيطبق خلال السنة المالية الجديدة 2025".

مقالات مشابهة

  • وزير المالية يدعو إلى تحديث النظام الوطني لمكافحة تبييض الأموال
  • ONE توقع اتفاقية شراكة مع «بيتابس مصر» و«بنك مصر» لتوفير خاصية تغذية حسابات العملاء النقدية
  • EFG Hermes ONE توقع اتفاقية شراكة مع «بيتابس مصر» و«بنك مصر» لتوفير خاصية تغذية حسابات العملاء النقدية عن طريق بطاقات الخصم المباشر لتسهيل عملية التداول على الأسهم لأول مرة في مصر
  • المالية العراقية تعلن صرف رواتب المتقاعدين لشهر حزيران الجاري
  • همُّ الوطن.. وهموم المواطنين
  • الشحومي: القطاع المصرفي يعاني من اهتزازات عنيفة ومتلاحقة تهدد استقرار النظام المصرفيّ
  • "مائي" يؤكد أهمية الاستفادة من تقنيات معالجة المياه الرمادية
  • بعد انهاء مهامها.. العراق يشكر دور بعثة الامم المتحدة في بناء النظام السياسي
  • اتفاق من 3 خطوات لإنهاء ملف العقود الحكومية في العراق
  • خطوات تقديم شكوى ضد الأفران المتلاعبة بالخبز.. واجه جشع التجار