في تطور مؤسف للأحداث، انتهت الرحلة الأولى للصاروخ كايروس التابع لشركة Space One بكارثة، حيث انفجر الصاروخ الذي يبلغ طوله 60 قدمًا ووزنه 23 طنًا بعد ثوانٍ فقط من الإقلاع، مما أدى إلى تناثر الحطام في جميع أنحاء وسط اليابان وإشعال حريق اجتاح موقع الإطلاق والمناطق القريبة منه.

وأفاد ريتشارد لويد باري في نصريح صحيفة التايمز بأن الصاروخ المنكوب كان يهدف إلى حمل قمر تجسس حكومي إلى مداره، مما يمثل علامة فارقة كأول صاروخ تم بناؤه وتشغيله من قبل شركة يابانية للقيام بمثل هذه المهمة، ومع ذلك، فإن الانهيار الناري لصاروخ كايروس يمثل انتكاسة لطموحات اليابان في ترسيخ نفسها كلاعب رئيسي في صناعة الفضاء العالمية.

وانطلق الصاروخ من شبه جزيرة كيي النائية في مقاطعة واكاياما، وتفكك بسرعة وتحول إلى أعمدة من الدخان واللهب بعد وقت قصير من إطلاقه، مخلفًا وراءه أثرًا من الدمار.

 وذكرت شركة Space One، الشركة المسؤولة عن بناء الصاروخ، أن المركبة تدمر نفسها ذاتيًا تلقائيًا عند اكتشاف مشكلة غير محددة.

ونقل ماساكازو تويودا، رئيس Space One، رسالة المرونة في مواجهة الشدائد، وأعاد صياغة الحادث باعتباره فرصة للتعلم، مؤكدا أهمية كل تجربة في جمع بيانات وتجارب جديدة لتغذية المساعي المستقبلية، رافضا وصف الحدث بالفاشل.

ويضاف هذا الإطلاق المشؤوم إلى سلسلة من الانتكاسات التي تعرضت لها صناعة الفضاء الخاصة الناشئة في اليابان. 

جدير بالذكر أن الشهر الماضي شهد محاولة فاشلة قامت بها شركة مقرها هيوستن لهبوط مركبة فضائية أمريكية على سطح القمر، في حين واجهت شركة ispace اليابانية الناشئة فقدان الاتصال أثناء مهمة الهبوط على سطح القمر في العام السابق.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

عمر جابر: أنصح رمضان صبحي بالانتقال إلى الزمالك.. وهذه أفضل لحظات حياتي

أكد عمر جابر نجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك ومنتخب مصر، أنه ينصح بشده رمضان صبحي جناح فريق بيراميدز، بالانتقال إلى صفوف القلعة البيضاء في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.


وقال عمر جابر في في تصريحات تلفزيونية عبر برنامج الكورة مع فايق المذاع علي MBC MASR 2: "أنصح رمضان صبحي الانقال إلى الزمالك".


وتابع: "الزمالك فاوضني أكثر من مرة عندما تواجدت مع بيراميدز، ولكن لم تكتمل الصفقة بسبب تمسكهم الأزرق باستمراري".

إيقاف رمضان صبحي بتهمة التلاعب في العينة وانتهاك قواعد المنشطات موعد مباراة منتخب مصر أمام غينيا بيساو في تصفيات كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة


وأضاف: "من أفضل المواقف التي مرت علي، عندما أتت جماهير الزمالك تحت منزلي لتودعني قبل الرحيل لبازل، كانوا يريدون نجاحي".


وواصل: "كنت أرى توقيت عودتي للزمالك هو الصحيح، بسبب حصول الفريق على الدوري موسمين متتاليين، كنت أفتقد الزمالك، والإدارة فاوضتني أنا ونبيل عماد وكانت المفاوضات بسيطة واكتملت".


وأوضح: "وتنازلت عن أموال في بيراميدز من أجل الانتقال إلى الزمالك ".


وأردف: "الأمور لم تكن جيدة في الموسم الأول، بسبب النتائج التي حققناها، وعندما أتيت لم يكن مستواي الأفضل وكان هناك هجوم علي بشدة".


واستطرد: "بعد الانتقادات التي تلقيتها قلت لنفسي الناس دي شجعونني قبل كدا، فأنا أعلم أن الجماهير كانت تنتظر مني أفضل من ذلك، ولذلك قلت لنفسي يجب أن أعود لمستواي، وتمرنت كثيرا وأنهيت الموسم الماضي بشكل جيد".


واختتم عمر جابر حديثه قائلًا: "الزمالك لا ينقصه أي شيء للمنافسة على كل البطولات".

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: تعرض أربعة محاضرين أمريكيين بجامعة صينية لهجوم بسلاح أبيض
  • بركان حزب الله.. موقع عبري: كيف تفلت صواريخ بدائية من القبة الحديدية؟
  • في عيد قوى الأمن.. لحظات إنسانية في مخفر لبناني
  • عمر جابر: أنصح رمضان صبحي بالانتقال إلى الزمالك.. وهذه أفضل لحظات حياتي
  • "الصاروخ انقض على الهدف وأصابه مباشرة".."حزب الله" يبث لقطات من استهداف مبنى للجيش الإسرائيلي(فيديو)
  • بدء تحويل 3 تجمعات صحيةً لشركة الصحة القابضة
  • يورو 2024.. 10 لحظات لا تنسى في كأس أمم أوروبا
  • وكالة الفضاء الأوروبية تعلن عن موعد إطلاق صاروخها الجديد
  • «فيرجين جالاكتيك» الأمريكية تنقل 4 سياح في رحلة إلى حافة الفضاء
  • "فيرجين جالاكتيك" الأمريكية تنقل 4 سياح في رحلة إلى حافة الفضاء