يسود توجه عام في الجامعات والمدارس الأمريكية، لإلغاء تفضيلات القبول التي يحصل عليها الطلبة بناء على إرثهم العائلي وعلاقاتهم مع خريجين أو أساتذة في المؤسسات التعليمية أو ما يسمى (الامتياز الوراثي).

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست”، فإن إن استمرار التفضيلات الأسرية في المؤسسات التعليمية لا يزال يؤدي إلى تآكل مبدأ الجدارة.

وفي هذا الصدد، أصبحت فيرجينيا أحدث ولاية تحظر على جامعاتها تقديم أي معاملة تفضيلية في قرارات القبول على أساس العلاقة العائلية لمقدم الطلب مع الخريجين أو المانحين.

كما حظرت كولورادو التفضيلات القديمة في الجامعات العامة في عام 2021، وتوقف نظام جامعة كاليفورنيا عن النظر في الإرث بعد أن حظر الناخبون (العامل الإيجابي) في الجامعات العامة في استفتاء عام 1996، وتوقفت العديد من المدارس الحكومية الرائدة، من الولايات التي يديرها الجمهوريون مثل تكساس وجورجيا إلى الولايات التي يديرها الديمقراطيون مثل إلينوي، عن النظر في علاقات الخريجين.

واكتسبت المساعي المستمرة منذ عقود لإنهاء الاعتبار الخاص لأصحاب العلاقات الجيدة زخمًا جديدًا، بعد أن قيدت المحكمة العليا (العامل الإيجابي) على أساس العرق في يونيو الماضي، وأصبح الظلم في القبولات القديمة أكثر وضوحا حيث أن المدارس ليست قادرة على إعطاء دفعة للمتقدمين من السود والأسبان الذين كانوا تاريخيا محرومين من الالتحاق بالتعليم العالي النخبوي، لكنها لا تزال قادرة على مساعدة المتقدمين الذين حضر آباؤهم.

ونظرًا لأن حكم المحكمة العليا أثر على سياسات القبول في الجامعات العامة والخاصة، فإن الولايات تبحث في اتخاذ إجراءات صارمة ضد القبول القديم في كلا النوعين. وتناقش ولايتي كونيتيكت وماساتشوستس، موطن جامعتي ييل وهارفارد، على التوالي، التدابير اللازمة لمنع قبول الإرث في مؤسسات التعليم العالي في ولايتيهما.

كما أقر مجلس مندوبي ولاية ماريلاند مشروع قانون الشهر الماضي للحد من النظر في حالة الإرث في الجامعات العامة والخاصة، وهو في انتظار اتخاذ إجراء في مجلس شيوخ الولاية.

وهذه القضية تحظى بدعم الحزبين، ويريد السيناتور تيم كين (ديمقراطي من فرجينيا) وتود يونغ (جمهوري من ولاية إنديانا) البناء على قانون فرجينيا من خلال إقرار قانون فيدرالي يمنع المدارس من استخدام علاقة مقدم الطلب مع الخريجين أو الجهات المانحة باعتبارها “عاملاً حاسماً”.

آخر تحديث: 13 مارس 2024 - 23:58

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الجامعات الأمريكية فی الجامعات العامة

إقرأ أيضاً:

أكثر من 6100 كارثة طبيعية ضربت أمريكا في مايو.. وتحذير من القادم (فيديو)

كشف مركز التنبؤ بالعواصف التابع لهيئة الأرصاد الجوية الأمريكية، تعرض الولايات المتحدة لأكثر من 6100 كارثة طبيعية ما بين عواصف وأعاصير مدمرة، خلال شهر مايو الماضي.

ويعد ما حدث خلال مايو ثاني أكبر عدد من العواصف التي ضربت أمريكا منذ بدء حساب البيانات والتقارير عام 2004، بعدما سجلت الولايات المتحدة نحو  6.763 عاصفة وأعصار في 2011، حسب «Fox Weather».

وكان نشاط الأعاصير خلال مايو أعلى بحوالي 70% من المتوسط المعروف لنشاط الأعاصير، ووقعت معظمها خلال الطقس السيئ في الفترة من 6 إلى 10 مايو، و19 إلى 24 مايو، و25 إلى 27 مايو.

«أيوا» تعرضت لأعنف موجة من الأعاصير والعواصف

وتتصدر «أيوا» أكثر الولايات التي تعرضت للأعاصير والعواصف، على غير المعتاد في أمريكا، وفي عطلة نهاية الأسبوع الماضي، قالت الأرصاد الجوية الأمريكية إن 98 إعصارًا وقع في ولايات تكساس ونبراسكا وميسوري وأوكلاهوما، فيما وقع الإعصار الأكثر دموية في مقاطعة كوك بولاية تكساس، وأدى إلى وفاة 7 أشخاص.

أعاصير الليل تزيد احتمالية الوفاة

وفقًا للدراسات التي أعدتها الأرصاد الأمريكية، فإن الأعاصير التي تحدث خلال ساعات الليل تزيد احتمالية أن تؤدي إلى الوفيات بأكثر من الضعف، مقارنة بالأعاصير التي تحدث في أثناء النهار، وذلك بسبب أن رصد الأعاصير ليلا يكون بطيئًا.

وأدت العواصف التي ضربت مدينة هيوستن بتكساس إلى وفاة ما لا يقل عن 8 أشخاص، وانقطاع التيار الكهربائي عن مليون شخص في 16 مايو الماضي.

ولاية تكساس تسجل أكبر عدد وفيات

ووفقًا لمركز التنبؤ بالعواصف، فقد 36 شخصًا حياتهم بسبب الأعاصير خلال عام 2024، وسجلت ولاية تكساس أكبر عدد من الوفيات. 

تحذير من القادم

وكشف خبراء الأرصاد، أن عشرات الملايين من الأمريكيين في النصف الشرقي من الولايات المتحدة، معرضون للأعاصير أخرى خلال الفترة من 1 يونيو حتى نوفمبر المقبل، وذلك بسبب درجة حرارة المحيط الدافئة نتيجة تغير المناخ.

مقالات مشابهة

  • أمين سر «خطة النواب» لـ«قصواء الخلالي»: الموازنة العامة لم تلتزم بمبدأ الشفافية
  • الجامعات تفرّخ والحكومة عليها أن توظّف
  • التطبيع مع الاحتلال مهدد بالفشل.. هذه الصفقة تحتاجها أمريكا من السعودية
  • مقترح برلماني لإلغاء درجات "الحافز الرياضي" لطلاب الثانوية
  • أستاذ علوم سياسية: "بايدن يقول زي ما يقول.. إسرائيل لن تقبل بالانسحاب"
  • أستاذ قانون دولي: الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت في موقف محرج جدًا حيال شعبها
  • أكثر من 6100 كارثة طبيعية ضربت أمريكا في مايو.. وتحذير من القادم (فيديو)
  • منظمات إسرائيلية تقمع داعمي فلسطين في الجامعات الأمريكية.. تعرف على أبرزها
  • روسيا تحذر من حرب نووية: الأراضي الأمريكية ستصبح أهدافا مشروعة
  • خامنئي يعلق على حراك الجامعات الأمريكية.. ماذا قال؟