واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية، المقامة ضمن برنامجها المركزي بمحافظة الإسماعيلية، في إطار خطة وزارة الثقافة.

وفي قصر ثقافة الإسماعيلية تجدد اللقاء مع مقهى محمود دياب الثقافي، بعقد لقاء عن الأديب الراحل جمال عبد المعتمد، ضمن برنامج "عطر الأحباب" تحدث خلاله الشاعر فتحي نجم عن السيرة الذاتية للأديب ودوره في إثراء الحركة الأدبية والثقافية.


وخلال اللقاء تحدث نجم عن أهم الأعمال الفنية للأديب ومنها القصص القصيرة التي كتبها عن حرب أكتوبر، ورواية "بغداد لا أحد" التي رصد بها المشهد العربي الراهن و ما يشهده من أحداث سياسية واجتماعية، وكذلك الظروف القاسية التي مرت بها دولة العراق خلال فترة الحرب.
واختتم اللقاء بالحديث عن الجوائز التي حصل عليها "عبد المعتمد" ومنها جائزة أحسن قصة قصيرة من وزارة الثقافة 3 مرات متتالية، و الجائزة الخاصة بأحسن قصة قصيرة تناولت حرب أكتوبر من القوات المسلحة.
تلى ذلك أمسية بمشاركة نخبة من الشعراء تضمنت إلقاء عدد من القصائد الوطنية.
يذكر أن فعاليات برنامج عطر الأحباب تقام بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان والإدارة العامة للثقافة العامة.

وتواصلت الفعاليات الثقافية بلقاء عن "الأغاني الشعبية" قدمه د.أشرف عوض الله، وشهدت مكتبة الطفل عرض مسرح عرائس عن الأمانة واحترام الآخر، بجانب فقرة تواشيح وابتهالات دينية، لفرقة التل الكبير للإنشاد الديني.

وقدمت فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية بقيادة الفنان ماهر كمال، مجموعة من الفقرات منها ضم ضم، الصيادين، والتنورة، واختتمت الفعاليات مع عرض فني تغنت خلاله فرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية بباقة من أغاني الزمن الفن الجميل منها سبحة رمضان، يا آمنة يا أم النبي، افرحوا يا بنات، وسهر الليالي.

واستمرارا للفعاليات المقدمة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن،  شهد مركز التنمية الشبابية بالشيخ زايد عرضا فني لفرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية، قدمت خلاله باقة من الأغنيات على أنغام السمسمية منها، "إسماعيلية ياللي هواكي، وراك وراك، دار الشدوف، منايا ازور النبي، كان الجميل، حلوة يا إسماعيلية، أبويا وصاني، الله الله يا نور النبي، مصر العظيمة بشعبها"، بجانب عزف منفرد بقيادة المايسترو أحمد يحيى مولر مدرب الفرقة.

واستكملت مكتبة ابو صوير فعاليات ورشة زينة رمضان بدار أحباب الرحمن، فيما شهد بيت ثقافة الشيخ زايد ورشة  عمل مدفع رمضان لليوم الثاني على التوالي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني رمضان الثقافية والفنية خطة وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تطلق اللعبة الإلكترونية «أمن الطرق» لتعزيز الثقافة المرورية

أبوظبي: الخليج
أطلقت القيادة العامة لشرطة أبوظبي اللعبة الإلكترونية الابتكارية «أمن الطرق» للكبار والصغار بهدف غرس الثقافة المرورية لديهم، وتعميق الوعي بقوانين السير وقواعد وأنظمة المرور، ضمن مساعيها المستمرة لإيجاد بيئة آمنة على الطرق، وحماية السائقين ومستخدمي الطريق من نتائج الحوادث المرورية المؤلمة والحد منها من خلال الالتزام والقيادة الآمنة المسؤولة.
وأكد العميد محمود يوسف البلوشي مدير مديرية المرور والدوريات الأمنية، أن الألعاب الإلكترونية وغيرها من الوسائل التثقيفية التي تستخدم فيها تقنيات رقمية حديثة تأتي ضمن استمرارية جهود المديرية، بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين، لتنمية الوعي المروري لدى المجتمع بصورة منظمة ومدروسة، حيث يعد ذلك مطلباً ضرورياً لتعزيز السلامة والحد من وقوع الحوادث المرورية.
ولفت إلى أهمية دور الآباء في غرس الثقافة المرورية الواعية لدى أبنائهم ودور المدارس في تعليمهم وتثقيفهم بالجانب المروري، من خلال غرس آداب المرور في نفوس الطلبة واحترام رجال المرور، وتثقيف الطلبة مرورياً وتعليمهم كيفية انتظار الحافلة، وكيفية الصعود والنزول منها بالتنسيق والتعاون مع الشرطة وغيرها من السلوكيات الإيجابية التي تعزز أمنهم وسلامتهم.
وأوضح الرائد أحمد عبدالله المهيري، مدير مشروع التوعية المرورية الرقمية، أن اللعبة عبارة عن شرطي مرور يظهر في الطرق أثناء أداء مهامه في التوعية ويقوم بتحرير المخالفات على المركبات غير الملتزمة بقوانين وأنظمة السير والمرور، وتعمل على جهاز الكمبيوتر (PC) وتعتبر محاكاة للواقع الحقيقي، وتعلم اللاعبين كيفية التصرف بصورة صحيحة وبقيادة آمنة على الطرق بمختلف المواقف لافتاً إلى أن إطلاقها يأتي ضمن المساعي المستمرة بتطبيق الأفكار الحديثة لتطوير عملية التوعية المرورية لتشمل جميع الأعمار والفئات.
وذكر أن اللعبة تتضمن خمس مهمات رئيسية، ومهمة فرعية، حيث يواجه اللاعب تحديات مختلفة في كل منها، وعليه أن يتجاوز المهمة الأولى بنجاح حتى يستطيع الانتقال إلى المرحلة التالية وقد تم تصميمها برسومات عالية الجودة تمكن اللاعبين من اكتساب مهارات ومعلومات مهمة تغرس في ذهنهم الإيجابية التي تساعدهم في الحياة الواقعية، وتجنبهم أخطار الطريق عبر الالتزام بقوانين وقواعد المرور، وتعرفهم بأنواع مخالفات السير، وقيمتها من ناحية الغرامات والنقاط المرورية وغيرها.

مقالات مشابهة

  • عرض مسرحي للأطفال بقصر ثقافة الإسماعيلية
  • شرطة أبوظبي تطلق اللعبة الإلكترونية «أمن الطرق» لتعزيز الثقافة المرورية
  • في “بلقرن”.. إحياء ليالي الصيف بالفنون الفلكلورية الشعبية
  • تاريخ "أبو الفنون" في العرض المسرحي "حواديتنا" بقصر ثقافة العريش
  • غدا.. التذوق للموسيقى العربية تحيي أولى حفلات الصيف بمركز طنطا الثقافي
  • "حور في مدينة النور".. عرض مسرحي للأطفال بالإسماعيلية
  • أطفال الأسمرات في جولة ببيت السناري ضمن المشروع الثقافي للإسكان البديل
  • فرقة منفلوط تعرض "المهرج" ضمن مسرح قصور الثقافة بالصعيد
  • الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية تهنئ مرشحيها الفائزين بجوائز الدولة
  • مسرح قصور الثقافة يقدم "مغامرة رأس المملوك جابر" بكفر الشيخ