صدى البلد:
2024-06-16@15:04:27 GMT

ناقد فني: الحشاشين مسلسل مستوحى من التاريخ

تاريخ النشر: 2nd, April 2024 GMT

قال الناقد الفني عصام زكريا، إن صراع الأفكار يتجسد في شخصيات الأعمال الدرامية التاريخية، وهذا يعتبر عمل شاق على كاتب الدراما التاريخية بسبب البحث في الكثير من المراجع، من أجل تأكيد الحقبة التاريخية أو الشخصية محور العمل الدرامي.


أضاف خلال حواره لبرنامج “الشاهد” مع الإعلامي الدكتور محمد الباز والمُذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن خيال الكاتب الدرامي مفتوح، ولكن يتم محاسبته على مدى الفكرة من العمل هل هو تاريخي أو عمل خيالي مستلهم من التاريخ.

واستشهد "زكريا"، بفيلم من دولة تشيلي، اسمه "الكونت"، حيث تم تجسيد شخصية "موشيدي" أحد الشخصيات التاريخية بأنه مصاص دماء، وبدء يسرد الحقائق التاريخية بشكل خيالي.

كما أشار، أن فيلم "نابليون"، أعتمد على الخيال الدرامي، بسبب واقعة ضرب الأهرامات بالمدافع، وهذه الواقعة لم تحدث، ولكن تم خلق واقعة لم تحدث من اجل توصيل رسالة معينة، ومسلسل الحشاشين مستوحى من التاريخ وليس عملًا تاريخيًا بالكامل.

وتابع، أن الكاتب الدرامي، يجب أن يكون مطلعًا على العديد من المراجع التاريخي، حيث أن المظلة التي تحمي كاتب الدرامي، هو الفن، حيث أن مسلسل "الحشاشين" مستوحي من أحداث تاريخية، ولكن إذا كان تاريخي بشكل بحت ففي هذه الحالة يتحول إلى عمل وثائقي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدرامية التاريخية الأعمال الدرامية التاريخية محمد الباز

إقرأ أيضاً:

منسق «تمرد» بالسويس لـ«الشاهد»: اسم الحركة مستوحى من مجلة سورية

قال مصطفى السويسي، منسق حركة تمرد بالسويس، إن ما كان يشغل باله، هو كيفية وصول جماعة الإخوان لكرسي الحكم، مؤكدًا أن المشاركة في الثورة، جاءت بعد قراءة الكثير في تاريخ هذه الجماعة، موضحا أن اسم «تمرد» مستوحى من اسم مجلة سورية.

وأضاف «السويسي»، خلال حواره لبرنامج «الشاهد» مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على قناة «إكسترا نيوز»: أن جماعة الإخوان ارتكبت الكثير من الجرائم التي كانت تعجل بسقوطها.

ونوه بأن الشعب حكم عليهم وليس تمرد فقط، مشيرًا إلى أن قبل تمرد بشهر، كنا نفكر في تظاهرات بالقانون ضد الجماعة، ومن هنا جاءت فكرة ثورة 30 يونيو.

وأوضح أنه تحدث مع محمود بدر، في 26 إبريل بمقر نقابة الصحفيين، من أجل التحرك ضد الجماعة، حيث استقرينا على تجميع 15 مليون توقيع من أجل إسقاط الجماعة.

مقالات مشابهة

  • مفتي عكار في خطبة العيد: عيننا على فلسطين ولبنان
  • مصطفى السويسي: مسمى حركة "تمرد" مستوحى من اسم مجلة سورية
  • منسق «تمرد» بالسويس لـ«الشاهد»: اسم الحركة مستوحى من مجلة سورية
  • أخصائية غدد صماء: صعوبة البلع تحدث بسبب سرطان الغدة الدرقية
  • عاجل.. أول تعليق من جوميز بعد الفوز الدرامي على سيراميكا كليوباترا
  • ناقد رياضي: سبورتنج مفاجأة دورة الترقي.. ولكن الحرس اقرب
  • في السعودية..مصور يوثق تصاميم مباني تحمل عبق التاريخ
  • الفنانة إيمي طلعت زكريا تحكي لأول مرة قصة زواجها من عفريت
  • مراد مكرم يكشف للفجر الفني حقيقة الجزء الثاني من مسلسل "صوت وصورة"
  • محمد صلاح العزب: مسلسل "سفاح التجمع" من بطولة حسن الرداد ولم يتم التعاقد مع البطولة النسائية (خاص)