بوابة الوفد:
2024-06-01@12:22:42 GMT

علاقة غريبة بين مرض السل والإصابة بالسرطان

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

اكتشف علماء كوريون أن مرض السل يشكل عامل خطر يؤثر على تطور بعض أنواع السرطان، حسب ما ذكره الموقع الإلكتروني للجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية.

3 أنواع من الفواكه تفيد صحة الجسم علاقة السل بالسرطان

شملت الدراسة التي قام بها الباحثون 72542 مريضاً مصاباً بالسل، بالإضافة إلى عدد مماثل من المتطوعين الأصحاء.

تم جمع بيانات حول الصحة البدنية وأسلوب الحياة ومستوى الدخل ومكان الإقامة والعمر لجميع المشاركين، ثم تم متابعتهم لمدة متوسطية تبلغ 67 شهراً.

 

كان معدل الإصابة بالسرطان أعلى بشكل ملحوظ بين مرضى السل بنسبة 80% مقارنة بالسكان العامين. وأظهرت النتائج بشكل خاص ارتباط مرض السل بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث كانت نسبة الزيادة 3.6 مرة لسرطان الرئة، و2.4 مرة لسرطان الدم، و2.2 مرة لسرطان الرحم وبطانة الرحم والمبيض. كما زادت احتمالية الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 57%، وسرطان الغدة الدرقية بنسبة 56%، وسرطان المريء والمعدة بنسبة 55% في حالة إصابة المريض بمرض السل.

 

توضح هذه الدراسة أهمية الاهتمام بالرصد الصحي لمرضى السل والتوعية بخطورة السرطان كواحد من مضاعفاته المحتملة.

 

على صعيد آخر، كان قد حذر طبيب أورام من اتباع بعض العادات السيئة التي قد ترفع خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، فعلى الرغم من أن هذا المرض يرتبط بالاستعداد الوراثي، إلا أن نمط الحياة يلعب دورًا رئيسيًا في تطوره.

1- التدخين

التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بسرطان الرئة والفم والحنجرة والمريء، بسبب احتواء السجائر على النيكوتين ومواد أخرى موجودة في دخان التبغ لها خصائص مسرطنة.

 

2- الإفراط في تناول المشروبات الكحولية

 يزيد من احتمال الإصابة بسرطان المريء والكبد والحنجرة والثدي وغيرها من أعضاء الجسم.

3- اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الدهنية والمقلية.

وكذلك الاستهلاك العالي للحوم الحمراء، قد يزيد من فرص الإصابة بسرطان المريء والقولون والمعدة وغيرها من الأعضاء.

4- نقص الفواكه والخضروات في النظام الغذائي

يؤدي الأمر إلى نقص الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان.

5- نمط الحياة الخامل وقلة النشاط البدني

كلاهما يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي وسرطانات أخرى.

6- التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من الشمس

 وكذلك أجهزة التسمير الاصطناعية، قد يسبب الإصابة بسرطان الجلد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السل السرطان أنواع السرطان دراسة التدخين الإصابة بسرطان

إقرأ أيضاً:

احذر من علامات في البول تكشف الإصابة بسرطان المثانة.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعد سرطان المثانة من أخطر أنواع السرطانات، حيث يمكن المتابعة والكشف عنه بشكل سريع ومبكر، نظرا لأن أعراضه تظهر بصورة مزعجة تجعل صاحبه دائم القلق والخوف مما يعجل بالفحص لدى الطبيب المعالج ، هذا ما أكده في موقع كانسر المهتم بكل أنواع السرطانات والأورام.

وتابع التقرير أن سرطان المثانة منه البسيط ومنه الأكثر خطرا ، وعادة ما يكون فيه السرطان أو الورم قد انتشر في أجزاء متشعبة في المثانة، ما يؤدي إلي أعراض مؤلمة مثل عدم التبول ليلا ، بالإضافة إلي التورم الشديد والتضخم في الأقدام، وآلام حادة وشديدة وأوجاع في الجسم وفي العظام بشكل عام في الجسم ، ويظهر ايضا ألم في أسفل الظهر كذلك اضطراب حاد في الرغبة في تناول الطعام بانعدام الشهية التام والفقدان الحاد للوزن.

أما عن سرطان المثانة البسيط في مراحله الأولى فيقول الدكتور وسيم السيسي استشاري المسالك البولية والكلي ، إن الأعراض الأولي للمرض لأي نوع من أنواع السرطانات تساعد على الكشف المبكر عنه، وتحديد طرق العلاج والسيطرة عليه بسهولة وفقا لرؤية المختصين ووفقا للفحوصات ونتائجها، ولطبيعة انتشار الورم، والورم الذي يصيب المثانة قد يحدث بعض العلامات التي لا يجب أبدا اهمالها وضرورة الفحص الشامل السريع.

وينصح استشاري المسالك بضرورة عدم إهمال أى ظهور لأعراض او علامات تظهر على المثانة أو عدم القدرة على التبول أوألم الكلى، فغالبا ما يكون البول مصاحب بدم فيتغير لونه ويصبح أحمر أو ورديا وهو ما يؤكد أن الدم يتدفق مع البول، وهو من العلامات التي تنظر بمشكلة ويجب الاستشارة والكشف والتي قد تكون علامة على الإصابة بالأورام، ولكن هذه الدماء في البول قد تكون عرض لأكثر من مرض آخر بخلاف الأورام مثل الإصابة بالتهابات حادة أو عدوى أو حصوات.

وتابع أن المريض بأورام في المثانة يصبح التبول لديه صعوبة وبه مشكلة، فقد يعاني من أوجاع مؤلمة عند التبول أو قد يعاني من اضطرابات في التبول أو بنزول قطرات من البول.

وينصح بالكشف عن مشكلات التبول مبكرا للكشف مائي إذا كان الشخص يعاني من ورم وتحديد خطوات العلاج وفقا للمختص ولدرجة الحالة.

مقالات مشابهة

  • نصائح للوقاية من الإصابة بالعدوى الفيروسية خلال مناسك الحج.. «الصحة» توضح
  • حالة الأصابع تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. أطباء يوضحون
  • كيفية تشخيص مرض السرطان
  • الأنظمة الغذائية قليلة الدهون تقلل خطر سرطان الرئة
  • احذر من علامات في البول تكشف الإصابة بسرطان المثانة.. تعرف عليها
  • 3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • معلومات عن الممثلة غولشاه جوم بعد وفاتها.. استقبلت طفلتها ورحلت بالسرطان
  • هل هناك علاقة بين التلقيح الصناعي والإصابة بالأورام؟
  • روسيا.. ابتكار طريقة سريعة لتشخيص العقد الليمفاوية لسرطان الثدي
  • العلاقة بين السمنة والسرطان وطرق الوقاية