تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت المحكمة العليا السعودية مساء يوم الاثنين، أن يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل 2024 هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال في مرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير بمحافظة المجمعة.

وكانت قد دعت العديد من الدول العربية والإسلامية إلى استطلاع هلال شهر شوال بدءًا من مساء يوم الاثنين، حيث يستعد المسلمون في عدد من البلدان لاستقبال أول أيام عيد الفطر المبارك.

وتختلف الدول في موعد استطلاع هلال شهر شوال، فبينما تتحراه بعض الدول اليوم الاثنين، تتحراه دول أخرى غدًا الثلاثاء.

وتتزامن ترقب ظهور هلال شهر شوال مع استعدادات مكثفة في البلدان العربية لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث يتم العمل على تأمين الفعاليات الترفيهية المصاحبة للعيد، وتوفير التجهيزات الطبية في حالة وقوع حالات طارئة بين المواطنين، إضافة إلى توفير خطط النقل الجماعي وتوفير الفعاليات الترفيهية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السعودية الأربعاء عيد الفطر المبارك هلال شهر شوال استطلاع هلال شهر شوال هلال شهر شوال عید الفطر

إقرأ أيضاً:

السعودية تكشف النقاب عن مشروع سياحي على خليج العقبة (شاهد)

كشف مجلس إدارة "نيوم" السعودي، عن مشروع سياحي جديد على ساحل خليج العقبة يدعى "مقنا" من شأنه دعم السياحة في إطار رؤية السعودية 2030 الرامية إلى دفع عجلة النمو والتنويع الاقتصادي، مشيرا إلى أن المشروع يضم العديد من الوجهات الرئيسية ويمتد على مساحة تبلغ نحو 120 ميلومترا، حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وذكرت الوكالة أن المشروع الذي اعتبرته "إضافة نوعية إلى محفظة المشاريع السياحية الرائدة والمستدامة التي يجري تطويرها في نيوم"، يضم 12 وجهة رئيسية هي: "ليجا وإبيكون وسيرانا وأوتامو، ونورلانا، وأكويلم وزاردون وزينور وألانان وقيدوري تريام وجاومور".

سيشكّل ميناء نيوم في أوكساچون بوابة تجارة بحريّة عالميّة رئيسيّة وسيكون أحد أكثر الموانئ والمراكز اللوجستية تقدّماً وكفاءةً واستدامةً في العالم ????

من خلال موقعه الإستراتيجيّ بالقرب من قناة السويس، سيعزّز الميناء مكانة نيوم في سلاسل التوريد العالميّة. #نيوم @NEOMOxagon pic.twitter.com/YehJN9EKhm — NEOM (@NEOM) June 10, 2024
وأشارت إلى أن المشروع السياحي الجديد "يدعم الاستراتيجية الوطنية للسياحة، ويسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، الرامية إلى دفع عجلة النمو والتنويع الاقتصادي، كما يعكس تقدم وتسارع أعمال البناء والتطوير في نيوم".

ولفتت إلى أنه من المتوقع أن يسهم المشروع بنحو 2.6 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول عام 2030، موضحة أن "مقنا يتبنى الاستدامة في جميع جوانبه ومراحله، ابتداءً من التصميم إلى البناء وصولًا إلى التشغيل والصيانة على المدى الطويل".




ونقلت الوكالة عن الرئيس التنفيذي لنيوم، نظمي النصر، قوله إن "لن يكون مقنا مجرد موقع سياحي جديد، بل مجموعة وجهات ساحلية بتجارب فريدة لعشاق الترفيه والاستكشاف والابتكار والفنون".

يأتي الإعلان السعودي بالتزامن مع تقارير تشير إلى انهيار مشروع مدينة نيوم الذي أطلق عام 2017 في إطار الرؤية التي كشف عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والذي يقع بالقرب من تبوك في أقصى شمال غرب المملكة.




وذكر موقع "بزنس إنسايدر"، أن رؤية السعودية لمشروع "نيوم" الضخم كانت تتجلى في مدينة ضخمة عالية التقنية تضم روبوتات أكثر من البشر، ومتنزهات ترفيهية في الصحراء تجمع بين العالمين الافتراضي والمادي، لكن هذا الحلم بدأ ينهار تحت الضغط المالي، وفق العديد من التقارير.

ونقل الموقع عن كريستيان كوتس أولريخسن، زميل الشرق الأوسط في معهد بيكر للسياسة العامة بجامعة رايس، قوله إن مدينة نيوم عندما أعلن عنها صورت كمدينة خيالية، والآن، تجد السعودية صعوبة أكبر في تحويل هذه الرؤية الخيالية إلى واقع على الأرض.


وأضاف الموقع، أن القضية الرئيسية هي التكلفة الهائلة لنيوم، حيث كافحت السعودية لجذب الاستثمار الأجنبي اللازم للمشروع الضخم الذي تزيد كلفته على 1.5 تريليون دولار، ويقول الخبراء إنه من غير المحتمل تأمينه في أي وقت قريب.

وأشار الموقع في تقريره، إلى أن فاتورة الإنفاق العام في السعودية مرتفعة للغاية، ما يثير تساؤلات حول الإنفاق المسرف على المشاريع العملاقة.

وبحسب أولريخسن، "فإن رؤية 2030 تستهلك الكثير من المال، وهناك الكثير من أوجه القصور، خاصة عندما يتعلق الأمر بالشركات الاستشارية الغربية".

رحلة مُذهلة على طول أحد أجمل سواحل العالم.

مقنا، ساحل نيوم، هي منطقة تضمّ 12 وجهة أيقونيّة تلتقي فيها الفخامة والطبيعة لتقدّم مغامرات وتجارب لا تُنسى. #مقنا #نيوم pic.twitter.com/kKrdEswe92 — NEOM (@NEOM) June 7, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة: رؤية مصر تستهدف تعميق التكامل التجاري بين الدول الثماني النامية الإسلامية
  • السعودية تكشف النقاب عن مشروع سياحي على خليج العقبة (شاهد)
  • ما الأيام المحرم شرعا صيامها خلال شهر ذي الحجة؟
  • رسميا.. الحكومة تعلن إجازة عيد الأضحى 2024
  • السكة الحديد تعلن مواعيد القطارات اليوم الاثنين 10 يونيو 2024
  • 9 دول أعلنت رسميا يوم الاثنين أول أيام عيد الأضحى.. بينها دولتان عربيتان
  • الجوبي ينشر فرص هطول الامطار في أول أيام عيد الفطر
  • تهنئة عيد الفطر بالاسم.. احصل على تهنئة مميزة باضافة اسمك اليها
  • حظك اليوم برج الدلو الاثنين 10-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • كيف يصوم من يختلف يوم عرفة فى بلد عن موعده فى السعودية؟