وافق أعضاء البرلمان الأوروبي على قرار بتمديد استيراد المنتجات الزراعية الأوكرانية المعفاة من الرسوم الجمركية لمدة عام، بشرط تحديد سقف لحجم المنتجات المستوردة.

وجاء في بيان صادر عن البرلمان الأوروبي: "كجزء من تعزيز الإجراءات لحماية المزارعين الأوروبيين، تم توفير أداة (الكبح الطارئ) للمنتجات الحساسة بشكل خاص مثل الدواجن والبيض والسكر والشوفان والذرة والعسل".

إقرأ المزيد رئيس حكومة سلوفاكيا يؤيد فرض حظر على استيراد منتجات زراعية من أوكرانيا

وسيتم تفعيل أداة "تعليق نظام الإعفاء الجمركي للمنتجات القادمة من أوكرانيا" إذا تجاوز حجمها، المتوسط ​​للفترة من النصف الثاني من عام 2021 إلى عام 2023، مما يعني  في الواقع انخفاضا في الأحجام مقارنة بالعام الماضي، عندما تسببت البضائع القادمة من أوكرانيا التي غمرت الاتحاد الأوروبي، إلى جانب أسباب أخرى، في احتجاجات واسعة النطاق من قبل المزارعين الأوروبيين، وبمجرد تجاوز المتوسط، سيعيد الاتحاد الأوروبي رسوم الاستيراد إلى أوكرانيا".

كما وعدت المفوضية الأوروبية بتعزيز الرقابة على واردات القمح الأوكراني.

وفي وقت سابق، تمت الموافقة على هذا القرار من قبل الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وقالت الرئاسة البلجيكية لمجلس الاتحاد الأوروبي إن القرار يحقق توازنا بين دعم أوكرانيا وحماية الأسواق الزراعية في الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك ذكرت أكبر رابطة لنقابات المنتجين الزراعيين الأوروبيين "Copa" و"Cogeca" أن الاقتراح التوفيقي للحد من استيراد المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي هو نصف إجراء ولا يحل مشكلة المزارعين الأوروبيين.

وينتظر القرار الجديد موافقة من قبل البرلمان الأوروبي في الجلسة العامة في أبريل، وكذلك من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي، وبعد ذلك سيتم نشره في الجريدة الرسمية ويدخل حيز التنفيذ.

يذكر أن البند الحالي بشأن استيراد البضائع الأوكرانية المعفاة من الرسوم الجمركية يسري حتى 6 يونيو 2024، وسيشمل تمديد العام المدة حتى 5 يونيو 2025.

المصدر: "نوفوستي"+RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا الزراعة الاتحاد الأوروبی من أوکرانیا من قبل

إقرأ أيضاً:

حقيقة رفع الدعم عن اللأسمدة ..الزراعة تكشف

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا معلومات مغلوطة تدعي نية الحكومة المصرية رفع الدعم عن الأسمدة بداية من الموسم الزراعي المقبل.

الأسمدة الزراعية 

وسارعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى نفي هذه الشائعات بشكل قاطع وكشف حقيقة رفع الدعم ، مؤكدة على استمرار دعم الأسمدة الزراعية كأحد أهم مكونات تحقيق الأمن الغذائي في مصر.

حقيقة رفع الدعم 

وأوضحت الوزارة أن تكلفة دعم الأسمدة للمزارعين تصل إلى حوالي 30 مليار جنيه مصري سنويًا، وأن هذا الدعم يُقدم تيسيرًا على المزارعين لرفع العبء عن كاهلهم.

رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الزراعة

وشددت الوزارة على التزامها بميكنة منظومة توزيع الأسمدة المدعومة من خلال آلية رقابة إلكترونية شاملة، تبدأ من خروج الأسمدة من المصانع، مرورًا بالجمعيات الزراعية، وصولًا إلى صغار المزارعين والمنتجين، عبر منظومة "كارت الفلاح".

وتهدف هذه الآلية إلى ضمان وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين بشكل مباشر، ومنع أي محاولات للتلاعب أو الاستغلال.

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك…الزراعة تحذر من خطورة شراء "أضاحي الجلالة"

الأخبار المغلوطة

وناشدت وزارة الزراعة المزارعين عدم الانسياق وراء الأخبار المغلوطة، واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية فقط.

كما ناشد المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر أي معلومات لا تستند إلى أي حقائق، والتي قد تؤدي إلى إثارة البلبلة بين صفوف المواطنين.

مقالات مشابهة

  • 370 مليون ناخب يختارون نواب البرلمان الأوروبي
  • السن والإلزام والنساء.. قواعد متفاوتة في انتخابات البرلمان الأوروبي
  • الأوروبيون يستعدون للتصويت في ظل صعود اليمين المتطرف
  • زيلينسكي يدعو مستثمري سنغافورة للانضمام لمؤتمر مع الاتحاد الأوروبي حول تعافي الاقتصاد الأوكراني
  • حقيقة رفع الدعم عن اللأسمدة ..الزراعة تكشف
  • الاتحاد الأوروبي: ليس لدينا دليل على إمداد الصين لروسيا بالأسلحة
  • عقوبات أميركية وأوروبية على إيران بسبب طائراتها المسيرة
  • احتجاجات بشأن المناخ في برلين قبل الانتخابات الأوروبية
  • تنطلق بعد أيام.. ماذا تعرف عن انتخابات البرلمان الأوروبي؟
  • المجر: الاتحاد الأوروبي والناتو يستعدان للحرب ضد روسيا