الوطن:
2024-06-02@23:15:52 GMT

موعد الأيام البيض في شهر شوال.. احرص على صيامها

تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT

موعد الأيام البيض في شهر شوال.. احرص على صيامها

بمجرد حلول عيد الفطر المبارك وبدء شهر شوال، ينوي قطاع كبير من المسلمين صيام الأيام الست من شوال، وذلك اتباعاً لهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما يهتمون أيضاً بموعد الأيام البيض في شهر شوال، لصيامها طمعاً في الثواب من الله عز وجل.

موعد الأيام البيض في شهر شوال

وحول موعد الأيام البيض في شهر شوال، فإنها توافق أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، وذلك لحديث أبو ذر الغفاري: «أمرنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامٍ البيضَ ثلاثَ عشرةَ، وأربعَ عشرةَ، وخمسَ عشرة».

والأيام البيض كالتالي:

الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 أبريل 2024.

الثلاثاء 14 شوال 1445 الموافق 23 أبريل 2024.

الأربعاء 15 شوال 1445 الموافق 24 أبريل 2024.

لماذا سميت الأيام البيض بهذا الاسم

الأيام الثلاثة البيض من الشهور العربية، تسمى «بيضًا» لابيضاض لياليها بالقمر لأنه يطلع فيها من أولها إلى آخرها، ولذلك قال ابن بري: «الصواب أن يقال: أيام البيض بالإضافة لأن البيض من صفة الليالي- أي أيام الليالي البيضاء».

فضل صيام الأيام البيض

  خصَّ الله عز وجل عبادة الصيام من بين العبادات بفضائل وخصائص عديدة، منها:

- الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، كما ثبت في البخاري.

-  للصائم فرحتين يفرحهما، من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ".

- خلو فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك».

- الله أعد لأهل الصيام بابا في الجنة لا يدخل منه سواهم، من حديث سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ".

-  من صام يومًا واحدًا في سبيل الله أبعد الله وجهه عن النار سبعين عامًا من حديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا".

- الصوم يكفر الخطايا، كما جاء في حديث حذيفة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَجَارِهِ تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأيام البيض صيام الأيام البيض شهر شوال الصيام صلى الله علیه وسلم من حدیث عز وجل

إقرأ أيضاً:

افتتاح مسجد نور الإسلام بأوقاف الفيوم بعد الإحلال والتجديد

في إطار خطة وزارة الأوقاف لإعمار بيوت الله (عز وجل) مبنى ومعنى.

 

أفتتحت مديرية أوقاف الفيوم مسجد نور الإسلام، بعزبة السايح، التابعة لقرية السعدة بمركز إطسا الفيوم، اليوم الجمعة 31 / 5 / 2024م،وذلك بتوجيهات من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وبرعاية الدكتور محمود الشيمي، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور الشيخ أحمد محمود، مدير الإدارة، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية.
 

وخلال الإفتتاح أكد العلماء أن المؤمن الحق المؤمن الحق يدرك أن الله سبحانه جعل في المال حقوقًا ينبغي أن تؤدى، حيث يقول الحق سبحانه في صفات المتقين: {وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ  لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}، ويصف نبيُّنا (صلى الله عليه وسلم) أهلَ المنازل العالية بقوله(عَبْدٌُ رَزَقَهُ اللهُ مَالًا وَعِلْمًا فَهُوَ يَتَّقِي فِيهِ رَبَّهُ، وَيَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ، وَيَعْلَمُ للهِ فِيهِ حَقًّا، فَهَذَا بِأَفْضَلِ المَنَازِلِ) ومن هذه الحقوق: زكاة المال، وهي ركن عظيم من أركان الإسلام، حيث يقول الحق سبحانه: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكِّيهِم بِهَا وصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ واللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) لسيدنا معاذ بن جبل حين بعثه واليًا على اليمن: (وأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللهَ قَدِ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً تُؤخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ، فَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ).
 

ولا شك أن الإنفاق في وجوه الخيرات حق المجتمع في المال، مما يعمِّق روح التكافل والتراحم والتعاون في المجتمع، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): (قَالَ اللهُ تَعَالَى: أَنْفِقْ يَا ابْنَ آدَمَ؛ أُنْفِقْ عَلَيْكَ). 

 

 

 

 

 

 

 

وكيل أوقاف الفيوم يفتتح مسجد قصر بياض بعد الإحلال والتجديد ويكرم حفظة القرآن الكريم IMG-20240531-WA0072 IMG-20240531-WA0071 IMG-20240531-WA0070

مقالات مشابهة

  • سنن الأضاحي وشروط الأضحية السليمة.. تعرف عليها
  • إبراهيم البيومي غانم يكتب: كيف نتوضأ بأخلاق النبوة.. كتاب طال انتظاره
  • فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. متى يبدأ الصيام؟
  • سنن الأضحية.. اعرف ما يستحب فعله لنيل الثواب
  • ثواب عشر ذي الحجة.. صيام وزكاة وأعمال صالحة وأجر من الله
  • وزير الأوقاف: الأضحية تدخل البهجة والسرور على الفقراء
  • افتتاح مسجد نور الإسلام بأوقاف الفيوم بعد الإحلال والتجديد
  • مركز الأزهر العالمي للفتوى: 3 أعمال مستحبة يوم الجمعة
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة