ترقبت إسرائيل اليوم الجمعة هجوماً من جانب إيران أو وكلائها، وذلك مع تزايد التحذيرات من رد انتقامي على مقتل قائد عسكري كبير في مجمع السفارة الإيرانية بدمشق الأسبوع الماضي، وسط مخاوف من أن يفجر هذا الرد صراعاً إقليمياً أوسع لا يمكن احتواؤه.

وتحذر دول من بينها الهند وفرنسا وروسيا مواطنيها من السفر إلى المنطقة المتوترة بالفعل بسبب الحرب في غزة التي دخلت الآن شهرها السابع.

وقال الجيش الإسرائيلي أمس الخميس إنه لم يصدر تعليمات جديدة للمدنيين، لكن قواته في حالة تأهب قصوى ومستعدة لمجموعة من السيناريوهات.

ولم تعلق وزارة الخارجية الإسرائيلية على التقارير الواردة عن إخلاء بعض البعثات الدبلوماسية الإسرائيلية جزئياً وتعزيز الإجراءات الأمنية.

وكتبت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية "الرد الانتقامي سيأتي... تشير الافتراضية في الوقت الحالي إلى أن ذلك سيحدث قريباً جداً في الأيام القليلة المقبلة".

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الغارة الجوية التي وقعت في الأول من أبريل وأودت بحياة القيادي الكبير في فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، محمد رضا زاهدي وستة ضباط آخرين في أثناء حضورهم اجتماعا في مجمع السفارة بدمشق.

لكن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي اتهم إسرائيل بشن الغارة الجوية وقال إنها "يجب أن تعاقب وسوف" تعاقب على العملية التي قال إنها تشبه الهجوم على الأراضي الإيرانية.

وقال راز زيمت، الباحث الكبير في معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي "سيكون من الصعب للغاية على إيران عدم الرد... ما زلت أعتقد أن إيران لا تريد الدخول في مواجهة عسكرية مباشرة وواسعة النطاق ضد إسرائيل، وبالتأكيد ضد الولايات المتحدة، لكن عليها أن تفعل شيئاً".

وتقول مصادر إيرانية ودبلوماسيون من الولايات المتحدة، حامية إسرائيل الرئيسية، إن طهران أبلغت واشنطن بأنها ترغب في تجنب التصعيد ولن تتصرف بشكل متسرع.

لكن الخطر يظل قائماً من أن أي رد فعل قد يخرج عن نطاق السيطرة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بعد اجتماع مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا: "مستعدون للدفاع عن أنفسنا على الأرض وفي الجو بالتعاون الوثيق مع شركائنا وسنعرف كيف نرد".

ولأن إيران اعتبرت الهجوم على السفارة هجوماً على أراضيها، قال تسيمت إن هجوم إيران نفسها على الأراضي الإسرائيلية مباشرة وليس عبر وكيل مثل حزب الله، هو احتمال حقيقي.

وأضاف "احتمال الانتقام الإسرائيلي ضد إيران نفسها سيكون غير مسبوق، هو بالتأكيد أمر لا يمكننا استبعاده".

وتمتلك إيران صواريخ قادرة على ضرب إسرائيل مباشرة، وفي الأسابيع القليلة الماضية، عززت إسرائيل دفاعاتها الجوية التي اعترضت آلاف الصواريخ التي أطلقتها حماس من غزة وحزب الله من لبنان.

واستدعى الجيش الإسرائيلي جنود الاحتياط استعداداً لأي تصعيد على طول حدوده الشمالية، حيث يتبادل إطلاق النار يومياً تقريباً مع حزب الله.

كما سحبت إسرائيل معظم قواتها ومركباتها المدرعة من غزة. وقال وزراء إن هذه الخطوة تأتي قبل الهجوم الذي تتوعد إسرائيل منذ فترة طويلة بتنفيذه على مدينة رفح، حيث يعتقد أن الآلاف من مقاتلي حماس مندسون وسط أكثر من مليون فلسطيني نزحوا إليها من أجزاء أخرى من غزة.

وفي إسرائيل، على الرغم من عدم وجود تعليمات أمنية رسمية، قال بعض الآباء إن أطفالهم طُلب منهم أخذ الكتب إلى المنزل لقضاء عطلة عيد الفصح استعدادا لاحتمال توقف الدروس.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

من القاهرة.. بلينكن يدعو دول الشرق الأوسط إلى الضغط على حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار

(CNN)-- دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الشركاء في الشرق الأوسط إلى "الضغط على حماس للموافقة" على اقتراح وقف إطلاق النار الدائم وإطلاق سراح الرهائن في غزة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان، الاثنين، على صفحة الرئاسة عبر فيسبوك إن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، استقبل وزير الخارجية الأمريكي والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد "استعراض آخر تطورات الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الرهائن والمحتجزين، حيث تم الاتفاق على تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية".

وقال بلينكن، قبل مغادرته القاهرة، إن نظراءه المصريين "كانوا على اتصال بحماس قبل ساعات قليلة". ولم يذكر تفاصيل عن موعد رد حماس الرسمي على الاقتراح الذي نُقل إليها قبل أكثر من أسبوع. كما لم يذكر ما إذا كان يعتقد أن العمليات الإسرائيلية لتحرير أربعة رهائن، والتي أسفرت عن مقتل مئات الفلسطينيين، ستؤثر سلبا على رد الحركة.

وقال بلينكن ردا على سؤال من كايلي أتوود من شبكة CNN: "تعتقد مصر والولايات المتحدة ودول أخرى ذلك، ويجب أن نكون قادرين على الوصول إلى "نعم" في النهاية، لا أستطيع أن أضع نفسي، ولا أحد منا يستطيع أن يضع نفسه في عقول حماس أو قادتها، لذلك لا نعرف ماذا سيكون الرد. ليس لدي أي شيء آخر بشأن هذا الموضوع".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، في رحلته الثامنة إلى المنطقة منذ هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن أفضل طريقة لتخفيف معاناة الفلسطينيين، وإحلال "سلام دائم"، وضمان إطلاق سراح الرهائن، الأمريكيين وغيرهم، هي من خلال الاقتراح المطروح على الطاولة.

وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية أيدت الصفقة، وكذلك المنظمات الدولية، و"الحالة الوحيدة المختلفة في هذا الوقت هي حماس".

وقال بلينكن إنه من المهم أيضا التركيز على خطط "اليوم التالي" للحرب في غزة.

وأردف بلينكن: "من المهم أن نستمر في العمل على الخطط الخاصة باليوم التالي، للتأكد من أنه عندما يتعلق الأمر بالأمن في غزة، وعندما يتعلق الأمر بالحكم، وعندما يتعلق الأمر بإعادة الإعمار، لدينا خطط جاهزة للمضي قدما. وهذا سيكون جزءا حاسما من محادثاتي هنا في المنطقة".

وعندما سأله أتوود من شبكة CNN عما إذا كان يشعر بالقلق لعدم وجود خطة لدى رئيس الوزراء (الإسرائيلي)، بنيامين نتنياهو، بعد انتهاء الحرب، وخاصة بعد استقالة بيني غانتس، كرر بلينكن الحاجة الملحة للتأكد من وجود خطط لهذا اليوم بمجرد وقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية الأمريكي: "في ظل عدم وجود هذه الخطط، فإن أحد ثلاثة أشياء ستحدث، إما أن تبقى إسرائيل، وهو ما تقول إنها لا تريده، ونعتقد أنها لا يجب أن تفعله، وقد تُترك لتتحمل العبء في غزة، وربما يكون لديها تمرد كبير بين يديها لسنوات قادمة. وفي غياب خطة، فإنه سيخلف خسائر وتعود حماس. أو يكون لدينا فراغ كامل وفوضى وانعدام القانون والإجرام وجماعات جهادية وغير ذلك. لذلك من الضروري أن تكون هناك خطة. ويجب أن تتضمن الأمن. ويجب أن تتضمن الحكم. ويجب أن تتضمن إعادة الإعمار"، مشيرا إلى الجهود الأمريكية مع الشركاء الإقليميين لتطوير هذه الخطط.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التنفيذي لمجموعة راكز يطرح رؤيته حول القيادة والابتكار في مؤتمر إيه تي دي الشرق الأوسط 2024
  • أنباء عن قتلى من حزب الله بقصف إسرائيلي على الحدود السورية اللبنانية
  • وسط تصعيد مع حزب الله.. إسرائيل تشن حملة خفية في سوريا
  • بلينكن يطالب حكومات الشرق الأوسط بـ"الضغط على حماس" لقبول مقترح الهدنة في غزة
  • من القاهرة.. بلينكن يدعو دول الشرق الأوسط إلى الضغط على حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار
  • آخر كلام إيراني عن احتمال هجوم إسرائيل على لبنان.. هذا ما تم تأكيده
  • حرب على جبهتين: إسرائيل تستعد لشن هجوم على لبنان
  • زيارته الثامنة إلى الشرق الأوسط.. بلينكن في إسرائيل اليوم لبحث التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • بعد أسابيع من تعليقها.. الاحتلال يتحدث عن تقدم في المفاوضات حول شحنة الأسلحة المتوقفة
  • العاصفة الكاملة في الشرق الأوسط