واصل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية تدريب طلاب الجامعات المصرية لإعداد خريج متميز يواكب المتطلبات الراهنة لسوق العمل؛ لتطوير قطاع التصنيع الغذائى بهدف انتاج غذاء آمن صحيا ومرتفع القيمة الغذائية من خلال تطبيق ممارسات التصنيع الجيدة و نظم جودة وسلامة الأغذية خلال جميع مراحل الإنتاج المختلفة.

 إجراء البحوث التطبيقية فى تصنيع وحفظ الأغذية

أشار الدكتور شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية إلى أن المعهد استقبل عدد 59 طالبا وطالبة من كلية الزراعة تخصص صناعات غذائية _ جامعة القاهرة، وكذلك 35 طالبا وطالبة من كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية  لتدريبهم باقسام المعهد المختلفة.

تدريب الطلاب على الممارسات المعملية الجيدة وكيفية استخدام الأجهزة المعملية المختلفة

 حيث  يتضمن البرنامج التدريبى التعرف على رؤية وأهداف المعهد ورسالته فى تطوير قطاع التصنيع الغذائى من خلال إجراء البحوث التطبيقية فى تصنيع وحفظ الأغذية ومساهمة المعهد فى حل بعض المشكلات القومية لتوفير السلع الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائى للمستهلك المصري وتقليل الاستيراد، بالإضافة الى تدريب الطلاب على الأساليب الحديثة فى مجال تصنيع الزيوت والدهون –اللحوم و الأسماك والحاصلات البستانية (الخضر و الفاكهة) والأغذية الخاصة والتغذية –الألبان و منتجاتها و المحاصيل الحقلية –الخبز والعجائن وهندسة التصنيع والتعبئة والتغليف.


تدريب الطلاب وإكسابهم الخبرة فى مجالات التصنيع

وأكد دكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد والتدريب أن البرنامج التدريبى يهدف تدريب الطلاب وإكسابهم الخبرة فى مجالات التصنيع الغذائى المختلفة، وتطبيق ممارسات التصنيع الجيدة ونظم جودة و سلامة الأغذية، وكذلك رفع كفائتهم العملية فى مجال تحليل الأغذية بالتدريب العملى للطلاب على اجراء الاختبارات الكيماوية والطبيعية والميكروبيوجية التى تجرى على الأغذية لتحديد جودتها، والوقوف على مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وكذلك تدريب الطلاب على الممارسات المعملية الجيدة وكيفية استخدام الأجهزة المعملية المختلفة بالإضافة إلى التعرف على  كل ماهو جديد فى طرق حفظ الأغذية لإطالة فترة صلاحيتها وكذلك التدريب على تقليل الفاقد من الغذاء خلال مراحل الإنتاج والتداول، علاوة على الاستفادة من مخلفات التصنيع الغذائى للمحافظة على البيئه  وإنتاج منتجات ذات عائد الاقتصادي عالى من خلال زيادة القيمة المضافة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللحوم جامعة القاهرة الجامعات المصرية سلامة الأغذية معهد تكنولوجيا الأغذية التصنیع الغذائى تدریب الطلاب

إقرأ أيضاً:

تقديم برامج متكاملة تأهيلية في تكنولوجيا حماية البيانات لطلاب الجامعات

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مذكرة تفاهم مع شركة (MCS)  لتقديم برامج متكاملة تأهيلية تخصصة في مجال تكنولوجيا حماية البيانات والأمن السيبراني لطلاب الجامعات. 

وزير التعليم العالي يبحث مع "التايمز" سبل مواصلة تعزيز التصنيف الدولي للجامعات المصرية

وتعد شركة الشرق الأوسط لأنظمة الاتصالات (MCS)  رائدة في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة. 

وتستهدف مذكرة التعاون نشر الوعى بالأمن السيبراني بمؤسسات التعليم العالي، وكذلك تأهيل العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات مع المساهمة في وضع محتوى علمي متطور بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس يعمل على تقليص الفجوة بين مُتطلبات سوق العمل وأدوات الخريجين في مجال الأمن السيبراني.

أهمية تعزيز مهارات الطلاب في تكنولوجيا حماية البيانات

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية تعزيز مهارات الطلاب في مجال الأمن السيبراني وتكنولوجيا حماية البيانات. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن التغيرات السريعة في عصر الثورة المعلوماتية قد أدت إلى ازدياد الطلب على الكوادر المؤهلة في مجال تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك تخصصات الأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي. 

وأكد وزير التعليم العالي أن الوزارة تعمل على تعزيز الشراكة مع الشركات العالمية لدعم طلاب الجامعات وتزويدهم بآخر التطورات والتقنيات الحديثة في هذا المجال، فضلًا عن تبني سياسات وإجراءات الأمن السيبراني كجزء من إستراتيجيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وخُططها التنموية.

جاء ذلك على هامش فعاليات قمة "FDC Summit" في دورتها السادسة بعنوان "قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني"، والتي أقيمت تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في الفترة من 19 – 21 مايو الجاري.

وينص الاتفاق على تقديم برامج تدريبية مُتكاملة للكادر الحكومي المُتخصص بالوزارة، ومختلف الهيئات التابعة لها؛ للتعامل الآمن مع أدوات التحول الرقمي والتطبيقات التكنولوجية الحديثة، كما سيتعاون الطرفان في تقديم برامج مُتكاملة تأهيلية مُتخصصة في مجال تكنولوجيا حماية البيانات والأمن السيبراني لطلاب الجامعات وتقليل الفجوة بين مهاراتهم ومُتطلبات سوق العمل التي تشهد تغييرات مُتلاحقة على الصعيد الإقليمي والعالمي.

كما ينص الاتفاق على تقديم كامل الدعم الفني والتوجيه لمشروعات التخرج للدارسين في الكليات المُتخصصة والمعنية بمجالات الأمن السيبراني، فضلًا عن التنسيق لإقامة الفعاليات والأنشطة المختلفة؛ لتعزيز مهارات الخريجين من الجامعات المصرية بما يتوافق مع الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال الأمن السيبراني.

وقع الاتفاقية عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور شريف كشك مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للحوكمة الذكية، وعن شركة الشرق الأوسط لخدمات تكنولوجيا المعلومات "MCS" المهندس طارق شبكة، رئيس مجلس الإدارة. 

وأعرب الدكتور شريف كشك مُساعد الوزير للحوكمة الذكية، عن سعادته بتوقيع الاتفاق الذي يتوافق مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، حيث حددت هذه الرؤية ركائز أساسية تساعد عملية التعليم على المُضي قُدمًا من الجيل الثالث إلى الجيل الرابع، مشيرًا إلى أهمية تحقيق التنمية الشاملة وتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، لافتًا إلى أن الاهتمام بالكوادر البشرية المؤهلة للتعامل مع مُعطيات التحول الرقمي والتي لا تقل أهمية عن الجهود المبذولة تجاه تأهيل طلاب الجامعات وتطوير مهارات الخريجين، وذلك بهدف مُواكبة المُستجدات العالمية في الصناعة الرقمية بوجه عام والأمن السيبراني بوجه خاص، مؤكدًا أن الوزارة تؤمن بأهمية الشراكة مع القطاع الخاص لنقل الخبرات المختلفة وتوفير تجربة عملية من شأنها أن تنعكس على جودة وكفاءة مُخرجات المؤسسات الأكاديمية لسوق العمل.

وثمن المهندس طارق شبكة، رئيس مجلس إدارة شركة "MCS" التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتأهيل الكادر الحكومي، مشيرًا إلى أهمية المُشاركة الفعالة للقطاع الخاص في تأهيل الخريجين لمُتطلبات سوق العمل بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية، مؤكدًا أن هذه الشراكة ستُمكن من العمل مع المنظومة التعليمية الجامعية منذ المرحلة الأولى بداية من تدريب الطلاب، مرورًا بالمساعدة في اختيار وتنفيذ مشروعات التخرج وتقييمها، وصولًا إلى تأهيل الخريجين ورسم خارطة طريق واضحة لمستقبلهم المهني، مما ينعكس على ترسيخ مكانة مصر على الخريطة الإقليمية والعالمية في جودة وكفاءة الكوادر البشرية.

جدير بالذكر، أن هذه المذكرة تأتي استكمالًا للتعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشركة الشرق الأوسط لخدمات تكنولوجيا المعلومات"MCS"، لاسيما وأنه قد تم إطلاق مُبادرة "تعليم عالي آمن رقمي"، تستهدف تدريب وتأهيل 1000 موظف خلال العام الحالي 2024، وذلك من مُنتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومختلف الهيئات والمؤسسات التابعة لها من غير المُتخصصين في المجال الرقمي.

مقالات مشابهة

  • تقديم برامج متكاملة تأهيلية في تكنولوجيا حماية البيانات لطلاب الجامعات
  • كريم همام يستعرض مفاتيح الشخصية الكاريزمية أمام طلاب برنامج "قادة التنمية المستدامة"
  • بروتوكول تعاون بين "الجلالة" و"سيمينز" لتعزيز التعليم في التصوير الطبي
  • الجامعة الألمانية الأردنية تشهد انطلاق النسخة الرابعة لإعداد قادة التنمية
  • تدريب صيفي للطلاب بمقابل مادي.. اعرف طريقة التسجيل
  • حوار مفتوح لمفتي الجمهورية مع طلاب الجامعة اليابانية
  • الجامعة الألمانية الأردنية تشهد انطلاق النسخة الرابعة لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • رغم التحذيرات.. تواصل الاحتجاجات في جامعات أمريكية وأسترالية
  • بقيمة 131 مليون دولار.. السعودية تحتل المركز الأول في استيراد الأغذية المصرية
  • وزيرة الهجرة تكشف مصير طلاب قرغيزستان بعد أزمتهم الأخيرة