يعد دعاء الاستخارة للزواجِ هو نفسه دعاء الاستخارةِ في أيِّ أمرٍ آخرٍ من الأمور المستقبليةِ التي لا يعلمُ خيرها ولا شرُّها سوى الله -عزَّ وجلَّ-، إلَّا أنَّ المسلمَ عندما يدعوا الله -عزَّ وجلَّ- تكونُ تسميةُ حاجته فيه هي الزواجُ من فلانةٍ، أو الزواجُ من فلانٍ. 

دعاء لحفظ اللسان من اللعن فضل دعاء سورة يس لقضاء الحاجة

وبناءً على ذلك فإنَّ متنَ دعاء الاستخارة للزواجِ بالتحديدِ هو: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِك الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ.

اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ زواجي من فلان بن فلانة خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وعَاجِل أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ زواجي من فلان بن فلانة شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وعَاجِل أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ".

 أدعية عامة للزواج يستطيع المسلم أن يدعو الله -تعالى- بما شاء من الأدعية، وسنذكر بعض الأدعية العامة التي يمكن للمسلم الاستعانة بها فيما يأتي: اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي. اللهم اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً. دعاء يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي. اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي. اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين. 

وهناك دعاء (اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم ارزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي) . ركعتي الاستخارة إنَّ الغيبَ لا يعلمه إلَّا الله -عزَّ وجلَّ-، وإنَّ تقديرَ الخيرِ والشرِّ بيدِ الله وحده، لذلك لا ينبغي للمسلمِ أن يقصدَ شيئاً من أمورِ الدنيا إلَّا بعد أن يستخيرَ ربَّه؛ لذلك فقد علَّم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أصحابه الكرام دعاءً يكررونه بعد صلاةِ ركعتينِ عند حيرتهم في أمرٍ مستقبلي ما، وسميَ بدعاء الاستخارةِ. ومتنُ الدعاءِ هو: (اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ؛ فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ: عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: «وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ).


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أدعية صلاة الاستخارة للزواج والأمور المستقبلية أدعية صلاة الاستخارة للزواج أدعية صلاة الاستخارة صلاة الاستخارة للزواج دعاء الاستخارة دعاء الاستخارة ی د ین ی

إقرأ أيضاً:

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة.. 10 صيغ مستحبة

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة، من الأمور المستحبة مع دخول شهر ذي الحجة، إذ يلجأ المسلمين إلى الدعاء والتقرب من الله أملا أن يغفر لهم عز وجل ذنوبهم، فيكثروا من الأدعية وذكر الله عز وجل، لذلك نقدم من خلال «الوطن» بعض الأدعية المستحب ترديدها، بحسب دار الإفتاء، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالأزهر الشريف.

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

نشرت دار الإفتاء المصرية، في مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية أدعية مستحبة في العشر الأوائل ذي الحجة، مؤكدة أنها أيام مباركة، يجب أن يقبل فيها كل مسلم على ذكر الله سبحانه وتعالى، مؤكدة أن كل الأذكار حسنة، ومنها لا إله إلا الله، لافتة إلى إنه يستحبُّ الإكثار من الذكر إذ قال الله عز وجل: «وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ».

وحول أدعية العشر الأوائل ذي الحجة، أوضح عبدالغني هندي، عضو مجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالأزهر الشريف، في حديثه، لـ«الوطن»، أن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من الأيام المباركة، التي يجب فيها التقرب إلى الله بصالح الأعمال، ويجب أن يكثر فيها المسلمين من ذكر وشكر الله سبحانه وتعالى.

وقال عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالأزهر الشريف، إنه من ضمن الأذكار المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة، الأدعية التالية:

- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل.

- كثرة الحمد والتكبير، بقول «الحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر».

أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

وفي سياق تناول أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة، أكد «هندي» أنه لا يوجد صيغة محددة للدعاء، إذ يستطيع المسلم أن يدعو ربه بما يشاء وقتما يشاء، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن من خلالها التقرب إلى الله سبحانه وتعالى في تلك الأيام المباركة، منها:

- الدعاء بآية سورة البقرة: «رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ»، لطلب النصرة والصبر من الله سبحانه وتعالى.

ـ اللهمَّ اغفر لنا وارحمْنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، فطلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى في أيام ذي الحجة أكثر أمر يجب أن يسعى العبد إليه، طالبًا الرحمة والمغفرة من الله.

- اللهم باعد بيني وبين خَطَايَايَ، ونقني كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.

مقالات مشابهة

  • دعاء ذبح الأضحية كما ورد في السنة..« إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله»
  • أفضل أدعية العشر من ذي الحجة
  • أجمل 5 أدعية عن يوم عرفات.. أعرفها
  • أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • أدعية لسعة وتيسير الرزق
  • أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة.. 10 صيغ مستحبة
  • تعرف على دعاء السعي بين الصفا والمروة.. مستجاب
  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يساعدك على الحل والتركيز في الامتحان
  • قبيل الامتحانات.. أدعية ونصائح لطلاب الثانوية العامة
  • لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة