شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم ضمن برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، شهدت مدرسة الفنية بنات بسنورس ندوة بعنوان " تحرير سيناء بين الحرب والدبلوماسية " احتفالا بعيد تحرير سيناء، بالتعاون مع مكتبة الطفل والشباب بسنورس، شارك فيها كلا من الكاتب أحمد طوسون، والأديب عبد التواب الجارحي.

استهل "طوسون" حديثه أن أرض الفيروز الأرض المباركة التي مر بأرضها الأنبياء، بوابة مصر الشرقية التي كانت مطمعا للمستعمرين منذ قديم الزمان بداية من الهكسوس والتتار، والمغول، والصليبيين وانتهاء بالعدو الصهيوني الذي احتل أرضها في 1967 لكن الجيش المصري ومعه الشعب بدأ معركة استرداد الأرض مبكرا فيما عرف بحرب الاستنزاف ليثبت للعالم أجمع أنه لن يرضى بسياسة الأمر الواقع التي كان يقوم عليها الأمن الاسرائيلي في الأراضي التي يحتلها، وأن مصر لن تترك شبرا واحدا من أراضيها تحت الاحتلال، وفي معركة أكتوبر المجيدة عبر الجيش المصري قناة السويس وحطم خط بارليف وأسطورة الجيش الذي لا يقهر واستعاد الأرض حتى طلبت اسرائيل المساعدة من أمريكا، ثم باغت السادات العالم بمبادرته للسلام التي لولا حرب أكتوبر ما كان استجاب له أحد.

من جانبه تحدث "الجارحي" أن في تلك الظروف قد حرص السادات أن يعرض السلام القائم على القوة في وجود الحكومات التي ذاقت مرارة الهزيمة من الجيش المصري لأنهم أجدر أن يعرفوا أن المصريين لن يتخلوا عن شبر واحد من أرضهم، وفي 25 ابريل 1982 رفرف العلم المصري عاليا فوق أرض سيناء المحررة بعد معركة دبلوماسية ومفاوضات نتج عنها توقيع اتفاقية كامب ديفيد برعاية أمريكية واكتمل تحرير سيناء بعد معركة دبلوماسية وقانونية تمثلت في تحكيم طابا فاستردت مصر آخر بقعة من أرضها عام 1989.

محاضرة بعنوان مكانة سيناء بمكتبة مطرطارس الفرعية بالفيوم 

وفي ذات السياق، شهدت مكتبة مطرطارس الفرعية بالفيوم احتفالية، بدأت بمحاضرة بعنوان "مكانة سيناء" تحدثت فيها شيماء عباس أمينة المكتبة عن مكانه سيناء الدينية فهي أرض الله المباركة بها جبل الطور الذي تجلي عليه الله، أما عن المكانة الجغرافية والتاريخية، أن سيناء هي مفتاح مصر إلى قارة آسيا، وأقيمت الحروب من أجلها، وطمع فيها الكثير من الغزاة علي مر التاريخ، واستردت مصر طابا عن طريق التحكيم الدولي ورفع العلم المصري عليها في شهر ابريل 1989، أعقبها ورشة رسم حر إشراف وتدريب شيماء عبد الرحمن مسئول الفنون التشكيلية بالمكتبة.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم سيناء تحرير سيناء مكانة سيناء الحرب ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم تحریر سیناء

إقرأ أيضاً:

في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر

استقبل مسرح السامر بالعجوزة، أمس الإثنين، العرض المسرحي "شجرة الحياة" لفرقة الأقصر القومية، في ثالث أيام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، في دورته 46، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي.

عرض شجرة الحياة 

 

يناقش العرض فكرة الموت والخلود في إطار صوفي روحاني، من خلال الأمير الذي يسعى للخلود إلى مدى الحياة، فيستعين بالحكيم الذي يدله على شجرة الحياة لكي يأكل منها حتى لا يموت، فقام بإرساله إلى الغابة وخلال الرحلة تعرض لبعض الأحداث والشخصيات،  وللوصول إلى الشجرة تنازل وتجرد من كل متعلقاته، حتى وصل في النهاية إلى الشجرة وأدرك قيمة الموت والخلود.

 

"شجرة الحياة" تأليف وإخراج كرم نبيه، سينوغرافيا مرتينا راجي، كيروجراف إسلام مصطفى، إعداد موسيقي مارتينا طلعت، إضاءة حجاج كحول، ماكياج منير وصفي، جيهان رمضان، موسيقى محمود عظيمة، مخرج منفذ منى رسلي.

 

تمثيل حسن كريم، أيمن أبو الحجاج، إفون سعد، ضياء مؤمن، أحمد كرم، إلهام عثمان، سلمى الأمير، أماني خالد، زينب العرب، أشرف نور، مريم كرم، شهد أشرف، شاذلي السيد، عبد الرحمن الشنتيري.

لجنة التحكيم 

 

قُدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من المؤلف الموسيقي د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

 

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج.

عرض التحول

 

ويشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الثلاثاء في السادسة مساءً العرض المسرحي "التحول" لفرقة قصر ثقافة أبنوب، للكاتب فرانز كافكا وإعداد محمود محمد سيد، وإخراج مارك صفوت.

 

وعلى مسرح السامر تقدم فرقة القاهرة في الثامنة مساء اليوم العرض المسرحي "الطاحونة الحمراء"، للكاتب الأسترالي باز لورمان، كتابة مسرحية أحمد حسن البنا، إخراج حسام التوني.

 

مقالات مشابهة

  • رحلة الكاتب وبطل الرواية في التحول على مسرح روض الفرج
  • عرض "التحول" على مسرح روض الفرج ضمن مهرجان فرق الأقاليم
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • اعتراف إسرائيلي: أضعنا مبادئ الحرب العشرة تحت الأرض وفوقها في غزة
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • قراءة في معركة استرجاع أربعة أسرى
  • الإعلام العبري: "42 ألف جندي مصري مستعدون في سيناء".. مخاوف من جيش مصر و"العرجاني" في اسرائيل
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض شجرة الحياة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • جنرال إسرائيلي: لدى إسرائيل عقدة "المرأة المعنفة" وأنصحها بالاستسلام حال هجوم الجيش المصري