تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل مشاركة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء -نيابة عن الرئيس- في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض.

وأكد المستشار محمد الحمصاني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، على ضرورة وقف إطلاق النار وإنهاء الصراع بين الطرفين وإعادة الإعمار لقطاع غزة.

وبشأن ما يتردد عن سعي إسرائيل لاقتحام رفح الفلسطينية، أشار المستشار محمد الحمصاني إلى أن رئيس الوزراء أكد على أن قيام إسرائيل بعملية في رفح الفلسطينية سيؤدي إلى ضغط كبير على منطقة الحدود، وسيكون له تداعيات خطيرة، معلقا: موقف الدولة واضح، وهو رفض تهجير الفلسطينيين أو القيام بأي عمليات في منطقة رفح كما أعلنت مصر سابقا.

وبشأن موقف المهاجرين إلى مصر، أضاف الحمصاني أن رئيس الوزراء أعلن أن مصر تستضيف 9 ملايين مهاجر من جنسيات مختلفة وفقا لمنظمة الهجرة الدولية، متابعا: مصر قدمت خدمات بنحو 10 مليارات دولار للمهاجرين، ورغم الأزمات الاقتصادية تحملت مصر هذا الرقم، والنموذج المصري في الاحتضان أحد أفضل النماذج الدولية لاستضافة المهاجرين، وفق ما أقرته المنظمات الدولية.

ونوه المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الدكتور مصطفى مدبولي شدد على أن تداعيات الحرب في غزة أثرت سلبا على مصر، منها انخفاض إيرادات قناة السويس بنحو 50% وتراجع أعداد السائحين لـ600 ألف سائح.

وحول زيارة رئيس الحكومة البيلاروسي لمصر، اختتم محمد الحمصاني قائلا: لأول مرة تستقبل مصر رئيس حكومة بيلاروسي، ونسعى لتطوير التعاون بين البلدين، والفترة المقبلة ستشهد تطوير العلاقات في الصناعات الثقيلة والتبادل السياحي وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، وسيتم مناقشة ذلك خلال الاجتماعات الثنائية غدا بين الجانين.


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المستشار محمد الحمصاني مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء محمد الحمصانی

إقرأ أيضاً:

مالك عقار يؤكد سعي حكومة الخرطوم على إيصال المساعدات الإنسانية

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، مالك عقار، سعي الحكومة وحرصها على إيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها وتسهيل عمل الفرق الإغاثية .

مشاورات بين مصر والولايات المتحدة بشأن السودان أبو الغيط يستقبل وزير خارجية السودان ويؤكد على مواصلة الجامعة العربية لجهودها من أجل استعادة السلام والاستقرار في السودان

ونقلت وكالة السودان للأنباء "سونا" عن بيان لإعلام مجلس السيادة الانتقالي اليوم" إن عقار أكد خلال لقائه بمكتبه ببورتسودان اليوم رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالسودان بيير دوربس، انفتاح السودان على كافة المبادرات المقدمة من المنظمات الدولية والاقليمية والهيئات فيما يختص بتقديم المساعدات الإنسانية في إطار الرؤية السودانية التي تضمن وتحفظ حقوق الشعب السوداني كاملة".

من جانبه قدم رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر توضيحا كاملا حول أنشطة المنظمة وسير العمليات الإنسانية،مشيرا إلى ضرورة الاتفاق وتكامل الأدوار مع الحكومة في تنفيذ ألانشطة والعمليات الإنسانية. 

وأعرب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن تقديره للحكومة السودانية لإستضافة المنظمة وتعاونها بشأن إيصال المساعدات،مؤكدا حرص الصليب الأحمر على دعم وحماية ضحايا النزاعات المسلحة.

دعوات مكثفة لاعادة واستمرار خدمات الإنترنت في السودان

دعت 94 منظمة دولية، لضمان استمرار خدمات الاتصالات والإنترنت في السودان، حيث لا يزال انقطاعها في بعض المناطق يثير مخاوف تهدد حياة سكانها.

وفي 7 فبراير المنصرم، انقطع الاتصال والإنترنت كليًا عن السودان و تبادل الجيش والدعم السريع اتهامات تدمير بنية الاتصالات، قبل أن تستعيد بعض الشركات خدماتها دون أن يشمل ذلك مناطق واسعة من دارفور وكردفان والخرطوم والجزيرة.

 

وقال المعهد الدولي للصحافة ومنظمة الرؤية العالمية والإغاثة الإسلامية و91 منظمة دولية، في بيان مشترك، إن “طرفي النزاع لجأ إلى استمرار الهجمات على البنية التحتية للاتصالات وفرض قيود بيروقراطية مثل حظر استخدام أجهزة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية”.

وأشار البيان، الذي تلقته “سودان تربيون”، إلى أن انقطاع الاتصالات عن مناطق دارفور وكردفان والخرطوم، وهي الأكثر عُرضة للنزاع والمجاعة، يجعل عواقبه أكثر تهديدًا للحياة.

وأفاد بأن الوصول إلى الإنترنت يُساعد المدنيين على تبادل وتلقي المعلومات حول المناطق الآمنة واستقبال الأموال والتحويلات المصرفية، حيث أصبح غالب السودانيين يعتمدون على الدعم الذي يتلقوه من أقاربهم خارج السودان.

 

وشدد على أن مجموعات الطوارئ المحلية، وهي لجان يقوم على شباب متطوعون يقدمون خدمات الغذاء والعلاج للعالقين في مناطق النزاع، تعتمد على الاتصالات لتنسيق جهود الإغاثة وإيصالها.

 

 

مقالات مشابهة

  • متحدث الوزراء: رئيس الحكومة حريص على زيارة كافة المشاريع في المحافظات
  • الحمصاني: زيارات رئيس الوزراء الميدانية هدفها متابعة المشروعات ومعدلات تنفيذها
  • متحدث الوزراء يكشف حرص الحكومة على دعم المستثمرين
  • «الحمصاني»: برنامج الإصلاح الاقتصادي يعد المخرج الحقيقي للاقتصاد المصري
  • الحكومة: بدء إجراءات التنازل عن وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار
  • باستثمارات ١٠ مليارات دولار.. توقيع محضر استلام أرض مشروع إنتاج كهرباء من طاقة الرياح
  • الحكومة توقع اتفاقية مشروع إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بـ10 مليارات دولار
  • مالك عقار يؤكد سعي حكومة الخرطوم على إيصال المساعدات الإنسانية
  • معلومات الوزراء: 708 مليارات دولار قيمة سوق الأجهزة المنزلية العالمية خلال 2023
  • رئيس هيئة قناة السويس: 9 مليارات دولار إيرادات متوقعة للقناة بموازنة 2024/25