أعلن كل من معهد الابتكار التكنولوجي (TII)، وشركة “أبلايد أيه اي” (AAICO)، ومقرهما أبوظبي، عن تعاونهما لتوفير تقنيات الذكاء الاصطناعي والمواد والتجهيزات المتقدمة، وتكنولوجيا الاتصالات الآمنة التي لا تحتاج إلى بنية تحتية لدعم عمليات الطوارئ الحيوية والحساسة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعد معهد الابتكار التكنولوجي من المراكز العالمية الرائدة في مجال البحث العلمي، وهو ركيزة الأبحاث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة (ATRC) في أبوظبي، والذي يركز على قدرات البحوث التطبيقية والتكنولوجيا المتقدمة، ويدير المعهد عدداً من مراكز الأبحاث العالمية الرائدة التي تستهدف تطوير حلول تكنولوجية متقدمة.

وتعمل مراكز أبحاث المواد المتقدمة والأنظمة الآمنة على تطوير القدرات التي تدعم جهود فرق الاستجابة الأولى، بما في ذلك رجال الإطفاء.

وستسهم الشراكة مع شركة “أبلايد أيه اي” (AAICO) في تطوير قدرات الوعي الظرفي المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتعزيز قدرات التحكم الصوتي، وحلول مراقبة الصحة، وآليات حماية الأصول، وتحسينات عمليات الاكتتاب في قطاع التأمين، بالإضافة إلى تحسين أنظمة صنع القرار.

وسيستفيد المشروع المشترك بين كل من معهد الابتكار التكنولوجي و”أبلايد أيه اي” (AAICO)، والذي يحمل الاسم الرمزي “فاير نايت”، من تقنية “سيكيور ميش شيلد” الخاصة بمعهد الابتكار التكنولوجي بالإضافة إلى الجيل الجديد من قدرات ومواد التصنيع الإضافي الخاصة بالمعهد المتوفرة في أبوظبي.

وتقوم شركة أبلايد أيه اي(AAICO)، ومقرها العالمي في أبوظبي، وبدعم من مكتب أبوظبي للاستثمار، بتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي لأتمتة وتعزيز القرارات المرتبطة بالمهام الحساسة في قطاعي الصحة والسلامة.

وستتعاون أبلايد أيه اي(AAICO) مع معهد الابتكار التكنولوجي في مجموعة من المشاريع البحثية التي تهدف إلى تعزيز القدرات ومعايير السلامة والكفاءة لفرق الاستجابة الأولى باستخدام أنظمة صنع القرار المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وقال الدكتور راي جونسون، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي: يلتزم معهد الابتكار التكنولوجي بالتعاون مع الشركاء البارزين مثل شركة أبلايد أيه اي(AAICO) لتحقيق تقدم كبير في مجال التكنولوجيا التحويلية بهدف مواجهة التحديات العالمية، ونتطلع إلى الإنجازات التقنية المبتكرة التي ستحققها فرق الأبحاث لدينا خلال عملها على تطوير حلول وتقنيات جديدة للسلامة.

وأعرب آريا بولرفروشان، الرئيس التنفيذي لشركة أبلايد أيه اي (AAICO) عن سعادته بالدخول في هذه الشراكة المميزة مع معهد الابتكار التكنولوجي لتوظيف قدرات الذكاء الاصطناعي لحماية حياة الأفراد، وتحسين السلامة العامة ونتائج إدارة المخاطر، مؤكدا أن هذا التعاون المشترك من شأنه تسخير الإمكانات التي توفرها التكنولوجيا الحديثة للتعامل مع التحديات الملحة وتلبية الاحتياجات الحساسة بدقة وكفاءة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

منصات متقدمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.. “سدايا” تستعرض خدماتها الرقمية لضيوف الرحمن

مكة المكرمة- واس

‏‎ ضمن منظومة الخدمات المتطورة لضيوف الرحمن خلال حج هذا العام، تستعرض الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في جناحها المشارك في” ملتقى إعلام الحج” بمركز غرفة مكة المكرمة للمعارض عددًا من خدماتها وتطبيقاتها الرقمية المرتبطة بالبيانات والذكاء الاصطناعي.

‏‎ وتأتي مشاركة “سدايا” في الملتقى؛ بهدف إبراز دور تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي، والجهود التي تبذلها في حج هذا العام، والتكامل مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة بالحج لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة التي تؤكد على بذل أقصى الجهود لخدمة الحجاج، ضمن إطار تحقيق مستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن- أحد برامج رؤية المملكة 2030.

‏‎ وأوضحت “واس” أن جناح “سدايا” يضم مجموعة من الخدمات الرقمية المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، التي سخرتها سدايا لدعم الجهات الحكومية العاملة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، ابتداءً من وصولهم إلى المملكة، مرورًا بتأديتهم مناسك الحج حتى مغادرتهم إلى بلدانهم بطمأنينة ويسر- بإذن الله.


منصات خدمية
‏‎ ومن الخدمات التي عرضتها سدايا” منصة “بصير”- إحدى المبادرات التقنية التي أطلقتها سدايا بالشراكة مع وزارة الداخلية، ممثلة في الأمن العام- لتقديم حلول قائمة على خوارزميات وطنية في الذكاء الاصطناعي؛ تسهم في دعم جهود الجهات الحكومية في الحج وإدارة الحشود والمعتمرين، و”منصة سواهر” التي تتيح خدمات التحليل المتقدم الداعمة لمختلف حالات الاستخدام؛ كتنظيم حركة المركبات وإدارة الحشود في المشاعر المقدسة.

‏‎ وبرز في جناح سدايا خدمات تطبيق “توكلنا” الذي يوفر عددًا من الخدمات المميزة لحجاج بيت الله الحرام، حيث يُمكن للحاج استعراض بطاقة الحاج الرقمية (نسك)، وتصاريح الدخول للمشاعر المقدسة للمركبات والأفراد العاملين من خلال بطاقاتي في صفحة معلوماتي بالتعاون مع الأمن العام، وإصدار تصريح “عمرة” خلال موسم الحج عبر بوابة المناسك، بالإضافة إلى خدمات الإسعاف ونداء الاستغاثة، بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي.

كما يتيح التطبيق أيضاً استقبال الإشعارات الخاصة بالحج، ومتابعة حالة الطقس في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة بالتعاون مع المركز الوطني للأرصاد، إلى جانب تصفح المصحف الشريف، ومعرفة القبلة، وتحديد مواقيت الصلاة بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

‏‎ ومن الخدمات التي تستعرضها سدايا في هذا الجناح جهود المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) وإدراج فرصٍ كفالة الحجاج لمن لم يسبق له الحج من قبل، وإطعام الحجاج وتوفير سقيا الماء لهم، والتيسير على المضحّين والحجاج من أداء النسك من خلال استقبال طلبات الأضاحي رقميًا، وتوزيعها إلى مستحقيها عبر برنامج” أضاحي” بالشراكة مع مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، فضلاً عن إتاحة وقف إحسان عبر استثمار مبلغ الريع الوقفي، وصرف العائد منها على أوجه البر المتنوعّة لأكثر من 1,800 جمعية.

مقالات مشابهة

  • منصات متقدمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.. “سدايا” تستعرض خدماتها الرقمية لضيوف الرحمن
  • “كامب إيه آي”تعلن عن إطلاق محاكي الذكاء الاصطناعي الأكثر قدرة في العالم “مارس 5”
  • برعاية حمدان بن محمد.. “خلوة الذكاء الاصطناعي” تعقد غدا في “متحف المستقبل”
  • تعاون بين “السوربون أبوظبي” و”معهد الابتكار التكنولوجي”
  • لدعم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.. «QNB» يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة الجلالة الأهلية
  • "QNB" يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة الجلالة لدعم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
  • أبوشقة يطالب بسن تشريعات تنظم قضايا الذكاء الاصطناعي لإعداد الشباب وقادة المستقبل
  • أبوشقة يطالب بإنشاء إستراتيجية وطنية للتكنولوجيا
  • شرطة أبوظبي توظف الذكاء الاصطناعي في التوعية المرورية بالمدارس
  • خبير تكنولوجي: قدرات جديدة تميز الذكاء الاصطناعي فى عام (AGI)