حل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, أحمد عطاف, مساء اليوم الأربعاء, بالعاصمة الدنماركية, كوبنهاجن, للمشاركة في الدورة الحادية والعشرين للاجتماع الدوري بين الوزراء الأفارقة ونظرائهم من دول شمال أوروبا, بتكليف من رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

ويحمل برنامج هذه الدورة الذي يأتي تحت عنوان “تعددية الأطراف وتعزيز المبادلات التجارية والاستثمارات البينية”, عدة مواضيع هامة ذات الصلة بالسلم والأمن والتعاون الاقتصادي والحوكمة العالمية, فضلا عن آفاق إدراج الشراكة بين المجموعتين الأفريقية والشمال أوربية, ضمن نهج جديد يعود بالنفع على الجانبين, يضيف المصدر.

تجدر الإشارة إلى أن مشاركة الجزائر في هذا الاجتماع تأتي بعد استضافتها للدورة السابقة والتي تمخضت عنها نتائج هامة سيتم متابعتها والبناء عليها خلال هذه الطبعة الجديدة, حسب ذات المصدر.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

بالوثيقة.. انهاء تكليف مديري كهرباء الصدر والنجف الاشرف من منصبهما

الاقتصاد نيوز - بغداد

وجه وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، الاربعاء، انهاء تكليف مدير فرع كهرباء الصدر ومدير فرع توزيع كهرباء النجف الاشرف من منصبهما.

ووفقا لوثيقة موقعة لوزير الكهرباء، زياد علي فاضل، اطلعت عليها "الاقتصاد نيوز"، انه" استنادا الى الصلاحيات المخولة لنا ولمقتضيات المصلحة العامة تقرر انهاء تكليف فائز محمد علون رئيس مهندسين في الشركة العامة لتوزيع الكهرباء بغداد من مسؤولية مدير فرع كهرباء الصدر التابع للشركة العامة، وتكليف عبد الفتاح عبد سيد رئيس مهندسين بنفس الشركة والمسوؤلية المشار اليها، وانهاء تكليف صفاء عبد الزهرة قاسم رئيس مهندسين اقدم في الشركة العامة لتوزيع كهرباء الفرات الاوسط من مسوؤلية مدير فرع توزيع كهرباء النجف الاشرف وتعيين علي عباس جنجول رئيس مهندسين بنفس الشركة والمسوؤلية المشار اليها".

وأصدر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، توجيهات عاجلة لوزارة الكهرباء، فيما قرر إعفاء القيادات المتلكئة بتنفيذ المهام.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، اليوم، الاجتماع الدوري الخاص بمشاريع وزارة الكهرباء وخططها الإنتاجية، بحضور ممثلي وزارات الكهرباء والنفط والتخطيط"، مبينا انه "جرى، خلال الاجتماع، متابعة إجراءات وزارة الكهرباء لموسم الصيف الحالي، والتحديات التي تواجه قطاعاتها المختلفة، وسبل معالجة المشاكل التي تعترض سير تنفيذ الخطط والبرامج، ومستوى الاستجابة لشكاوى المواطنين والتجاوزات على شبكات النقل".

وأكد رئيس الوزراء أن "الحكومة تولي ملف الكهرباء أولوية خاصة، عبر تواصل عقد الاجتماعات على مدار السنة من أجل التطوير ومعالجة المشاكل الجذرية، وكذلك عبر وضع خطة متكاملة أُدخل فيها الاستثمار طرفاً للمعالجة في تلبية الحاجة للإنتاج، وفي مشاريع الطاقة المتجددة، وكذلك البحث عن موديل اقتصادي يلبّي الطموح".

وجرى التداول في مستويات الخزين المتوفر من المنتجات النفطية، من زيت الوقود وزيت الغاز والزيادات المتحققة منه، ووجه السيد السوداني بتأمين كامل احتياجات المحطات الكهربائية من الوقود، واستمرار تجهيز المولدات الأهلية وفق الضوابط المعمول بها، حيث وجه رئيس الوزراء "بضرورة التنسيق العالي بين وزارتي النفط والكهرباء في ما يتعلق بتوفير الوقود، وبما يسهم في استمرار عمل المحطات الكهربائية".

وتقرر، خلال الاجتماع، إعفاء القيادات الهندسية والفنية في قطاع الكهرباء، من الذين تلكؤا في تنفيذ المهام والاستجابة لشكاوى المواطنين، وثبت سوء إدارتهم للمفاصل المكلفين بها، كما أوعز سيادته بالمضي في رفع التجاوزات عن الشبكة الوطنية، والإسراع بإحالة المشاريع التي ثبتت كفاءتها وجدواها الفنية والاقتصادية، فضلاً عن الاستعانة بجهات استشارية لتحسين مستويات إدارة القطاع، من حيث التخطيط والإنتاج والصيانة والجباية.

وتابع رئيس مجلس الوزراء سير تنفيذ مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار، كما اطلع على خطط وزارة الكهرباء في مجال تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة، موعزا "بتشكيل فريق يرتبط بمكتبه لمتابعة تحويل المباني الحكومية للتزود بالكهرباء بمنظومات الطاقة الشمسية".

وشهد الاجتماع مناقشة ملف الغاز، ووجه رئيس الوزراء "وزارة النفط برسم رؤيتها في مشاريع الغاز، وتحديداً ما يتعلق بقطاع النقل".

وأشار إلى "عمليات هدر للمال العام في بعض مشاريع وزارة النفط"، لافتا الى "جملة إجراءات سيتمّ اتخاذها لمعاقبة المتسببين بهذا الهدر".

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. الدوريات والأندية الأكثر حضورًا في كأس أمم أوروبا "البريميرليج والسيتي في الصدارة"
  • بالوثيقة.. انهاء تكليف مديري كهرباء الصدر والنجف الاشرف من منصبهما
  • عطاف: نقف بفخر على الحركية الهادفة للعلاقات الجزائرية العمانية
  • عاجل - رئيس الوزراء يتابع موقف سداد مستحقات الكهرباء لدى الوزارات والجهات الحكومية
  • رئيس الوزراء يتابع موقف سداد مستحقات الكهرباء لدى الوزارات والجهات الحكومية
  • ركائز التكامل في سلطنة عمان
  • لجنة العشر الأفريقية: خطة لتصحيح الظلم التاريخي بحق القارة السمراء في مجلس الأمن
  • وزير الصناعة يشارك في اجتماع «الأفضلية التجارية بين البلدان» بتركيا
  • مجلسـا «الوزراء» و«الدولة» يؤكدان مواصلة التنسيق والتكامل للارتقاء بمسيرة العمل الوطني
  • لقاء موسع بين مجلس الوزراء ومكتب مجلس الدولة