احتفل المسيحيون الأرثوذكس بيوم الجمعة العظيمة بمسيرة على طول طريق الآلام في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

ويظهر في الفيديو عشرات الحجاج يحملون الصلبان الخشبية ويرتدون "تيجان الشوك" وهم يسيرون عبر المحطات الـ 14 من طريق الآلام (الطريق الذي سار فيه السيد المسيح من باب الأسباط إلى كنيسة القيامة حيث صُلب).

الأنبا رافائيل يترأس قداس "الجمعة العظيمة" بالمرقسية في الأزبكية تفاصيل قداس "الجمعة العظيمة" بكنيسة العذراء والأنبا بيشوي في العتبة

وقال قادر برامكي، وهو كاهن من الروم الأرثوذكس في القدس: "نحن نصلي اليوم وكل يوم لكي يحمي الله مسيحيي الأرض المقدسة ويحفظهم من كل شر، ومن كل حرب، ونصلي من أجل السلام".

واحتفل الروم الكاثوليك والطوائف البروتستانتية بعيد الفصح الشهر الماضي.

الجمعة العظيمة

والجمعة العظيمة وتعرف بعدة أسماء أخرى منها جمعة الآلام أو جُمُعَةُ الصَّلَبُوتِ أو الجمعة الحزينة هو يوم احتفال ديني بارز في المسيحية وعطلة رسمية في معظم دول العالم، يتم من خلاله استذكار صلب يسوع وموته في الجلجثة ودفنه، وتعتبر جزءًا من الاحتفالات بعيد القيامة وتكون في يوم الجمعة السابقة له، وتتزامن في التوقيت الغربي مع الاحتفال بعيد الفصح اليهودي. 

ومن الأسماء الأخرى التي تعرف بها هذه المناسبة هي الجمعة السوداء والجمعة الجيدة والجمعة المقدسة والجمعة الحزينة وجمعة عيد الفصح. الأساس الاحتفالي لهذه المناسبة يرجع إلى الأناجيل إذ واستنادًا إلى يوحنا 42:19، فإن صلب يسوع تم على الأرجح يوم الجمعة، وقد فصلّت الأناجيل أخبار وتفاصيل القبض على يسوع ومحاكمته وتعذيبه وصلبه ومن ثم موته ودفنه التي تستذكر في هذا اليوم. 

والأرجح أن الجمعة العظيمة كحدث تاريخي حدث في 3 أبريل 33م استنادًا إلى فصح اليهود - الذي صلب فيه يسوع حسب الإنجيل - من جهة، وحادثة إظلام السماء التي أشار إليها الإنجيل أيضًا من جهة ثانية ومجموعة أبحاث ودراسات متعددة أجريت في هذا الصدد. وتعتبر المناسبة يوم صوم إلزامي للمسيحيين، واللون التقليدي للإشارة إليها هو الأسود أو الأرجواني في التقليد السرياني والقبطي أو الأحمر في التقليد اللاتيني الروماني.

وهناك عدد من الأحداث الكتابية الواردة في العهد القديم والتي وجدها المسيحيون وآباء الكنيسة منذ الأجيال الأولى للمسيحية «صورة مسبقة عن مأساة الجمعة العظيمة»؛ يشمل ذلك بوجه الخصوص تضحية إبراهيم بابنه اسحق واستبدال الأضحية البشرية بالكبش؛ أما رواية الطوفان التي جددت فيها عن طرق نوح البشرية كلها، فهي بدورها خلفية للتجديد الذي سيجريه المسيح بموته وقيامته، وطقوس عيد الفصح اليهودي الواردة في توراة موسى لاسيّما ذبح الحمل «الكامل الذي لا عيب فيه» في سفر الخروج 12، هي صورة مسبقة للتكفير عن الإثم الذي تممه المسيح في سر الفداء، بل إن الفصح اليهودي القائم على الانتقال من العبودية إلى الحرية تممه المسيح روحيًا بموته وقيامته. 

وقد أشاد سفر الرؤيا بالمسيح بوصفه «حمل الله» مستلهمًا من موسى وتوراته، ونوقشت القضية في مواضع أخرى من العهد الجديد ومنها الرسالة إلى أهل غلاطية والرسالة إلى العبرانيين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجمعة العظيمة يوم الجمعة العظيمة صلاة الجمعة العظيمة اسبوع الالام الساعة السادسة العظيمة الجمعة الأسبوع العظيم الجمعة العظیمة یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

هاني الداود: الهلال فعل ما يريده بألا يخسر من النصر .. فيديو

نواف السالم

علق الناقد الرياضي هاني الداود على مباراة الهلال والنصر التي جمعت الفريقين أمس الجمعة في إطار منافسات دوري روشن.

وقال الداود: مبروك للهلال فعل ما يريده بأن لا يخسر من النصر واستطاع النصر الوصول بأسرع الطرق عبر كوبري البليهي “.

وأضاف” تدخلات جيسوس أعادت الهلال للمباراة مرة أخرى ، لكن رونالدو أضاع الفرص المحققة لفريق النصر “.

وواصل الهلال صدارة الدوري بدون خسارة بالتعادل مع فريق النصر بنتيجة ١/١ خلال المباراة التي جمعت الفريقين أمس الجمعة في إطار منافسات دوري روشن.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/05/cbjFb_i8HgGIpl3X.mp4

مقالات مشابهة

  • الروم الملكيين تجتفل بحلول احتفالات الراقدين
  • سويف ترأس قدّاسا في حريصا في إطار الحجّ الأبرشي الى مزار سيدة لبنان
  • خطفوا الأنظار.. وصلة رقص بين ريهام حجاج وعبير صبري في حفل زفاف ريم سامي (فيديو)
  • الستات إيمانهم ضعيف وكلهم هيمشوا ورا المسيح الدجال.. أبرز تصريحات أحمد جلال عبد القوي ببرنامج "كلام الناس"
  • هاني الداود: الهلال فعل ما يريده بألا يخسر من النصر .. فيديو
  • تفاصيل اكتشاف نهر الأهرامات بالجيزة.. هل يحل لغز نقل الأحجار العظيمة؟
  • تعليق السالمي على تعادل الهلال أمام النصر .. فيديو
  • ألوية الناصر صلاح الدين وسرايا القدس تقصفان سديروت .. وحلل يا دويري / فيديو
  • آلاف الفلسطينيين يؤدون صلاة الجمعة في رحاب الأقصى
  • شعائر صلاة الجمعة من المسجد الأقصى (بث مباشر)