دعمت شركة فيليب موريس إنترناشيونال برامج عدم التدخين في جميع أنحاء العالم "لتعزيز مصالحها الخاصة"، كما يقول العاملون في مجال الصحة في عدة بلدان علي مستوي العالم فيما وصفه النقاد في بريطانيا بالاستراتيجية "البشعة".

وتم دعم برامج التعليم الطبي حول الإقلاع عن التدخين والحد من أضراره في جنوب إفريقيا والشرق الأوسط والولايات المتحدة من قبل شركة فيليب موريس إنترناشيونال (PMI) أو الشركات التابعة لها في المنطقة، وفقًا للمواد الإعلانية التي اطلعت عليها صحيفة الجاوديان البريطانية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن هناك خطرا من احتمال تقويض جهود الصحة العامة ودعت إلى حظر الشراكات من هذا النوع.

وقال الدكتور تيس ليج، من مجموعة أبحاث مكافحة التبغ بجامعة باث، إن رعاية التعليم الطبي كانت جزءًا من "استراتيجية للتأثير على كيفية استخدام العلم في الممارسة الطبية ومحاولة إعادة بناء مصداقية الصناعة بين العاملين في مجال الصحة".

وقال نيكولاس هوبكنسون، أستاذ طب الجهاز التنفسي في إمبريال كوليدج لندن: "استناداً إلى حصتها في السوق (حوالي 15%)، وعدد الوفيات العالمية بسبب التدخين (أكثر من 8 ملايين سنوياً)، تقتل فيليب موريس ما لا يقل عن مليون شخص" كل عام. 

وأضاف: “إن فكرة أنه ينبغي أن يكون لها أي دور في التعليم الطبي هي فكرة بشعة.”

ودعا هوبكنسون الهيئات التي توفر أو تنظم التعليم الطبي إلى "إصدار بيانات وسياسات صريحة تفيد بأن مشاركة صناعة التبغ محظورة تمامًا".

ودعا الدكتور روديجر كريش، مدير تعزيز الصحة في منظمة الصحة العالمية، سلطات إصدار الشهادات إلى حظر الشراكات مع التبغ والصناعات ذات الصلة في التعليم الطبي. وقال: "هناك مصلحة تجارية واضحة يمكن أن تنشر معلومات مضللة تقوض جهود الصحة العامة".

وقدمت إحدى منظمات الأطباء في جنوب إفريقيا، وهي تحالف جمعيات الممارسين المستقلين في جنوب إفريقيا، ندوات عبر الإنترنت حول الحد من الأضرار في الصحة العامة “برعاية شركة فيليب موريس جنوب إفريقيا”.

وقال شارون نياتسانزا، نائب مدير المجلس الوطني لمكافحة التدخين في جنوب أفريقيا، إن الرعاية قد تنتهك القوانين المحلية المصممة للحد من تأثير صناعة التبغ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعلیم الطبی جنوب إفریقیا فیلیب موریس فی جنوب

إقرأ أيضاً:

رئيس «صحة النواب»: قانون المسؤولية الطبية يحافظ على حقوق الأطباء والتمريض

قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن اللجنة تعمل بشكل جيد مع الحكومة والنقابات لإصدار قانون المسؤولية الطبية، للحفاظ على حقوق المريض والأطقم الطبية وتحديد عقوبات الاعتداء على المستشفيات، مؤكدًا إصدار القانون قريبًا.

أبطال الجيش الأبيض

ووجه رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب الشكر والتقدير، خلال كلمته في احتفالية النقابة العامة للتمريض، لكل الأطقم الطبية على رأسها التمريض الذين يعدون من أبطال الجيش الأبيض، ولا يدخرون أرواحهم في حماية وإنقاذ حياة أي إنسان.

وتُنظم الاحتفالية بيوم التمريض العالمي برعاية وزارة الصحة، وحضور الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، والدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب والدكتور على مهران رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ وعدد كبير من قيادات وزارة الصحة والتمريض وهيئة التدريس بعدد من الجامعات المصرية في مجال التمريض، وممثلين عن شيخ الأزهر، ومنظمة الصحة العالمية.

مقالات مشابهة

  • عقوبات صينية على 3 شركات أمريكية بسبب بيع الأسلحة لتايوان
  • الصين تفرض عقوبات على عدة شركات أمريكية بسبب مبيعات أسلحة لتايوان
  • وكالة الصحافة الفرنسية: الصين تفرض عقوبات على شركات أمريكية تبيع أسلحة لتايوان
  • نهيان بن مبارك: بتوجيهات رئيس الدولة الإمارات ملتزمة بتقديم أفضل رعاية صحية للجميع
  • الأسد المتأهب.. تنفيذ عدداً من التمارين التعبوية المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة
  • نهيان بن مبارك: بتوجيهات ‎رئيس الدولة الإمارات ملتزمة بتقديم أفضل رعاية صحية للجميع
  • بحضور دولي من بريطانيا وتركيا وعدة دول أخرى...إستكمال التحضيرات بمأرب لانطلاق المؤتمر الطبي الأول بجامعة إقليم سبأ
  • 6 حالات لطلب كشف بطاقة الخدمات المتكاملة.. «الصحة» توضحها
  • رئيس «صحة النواب»: قانون المسؤولية الطبية يحافظ على حقوق الأطباء والتمريض
  • للامتناع عن التدخين.. جامعة عين شمس تشارك في احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي