حذر مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من هجوم إسرائيل البري على رفح وتهجير سكانها كونه يحمل المزيد من القتل والمجاعة.

وكتب بوريل الاثنين على منصة "إكس": "أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين من رفح" جنوب القطاع "تنذر بالأسوأ والمزيد من الحرب والمجاعة".

إقرأ المزيد بلجيكا تحذر إسرائيل من التداعيات الخطيرة لعمليتها العسكرية في رفح

وأضاف: "إنه أمر غير مقبول وينبغي على إسرائيل أن تتراجع عن الهجوم البري وأن تنفذ قرار مجلس الأمن رقم 2728".

ورأى بوريل أنه "بوسع الاتحاد الأوروبي، بل ينبغي عليه بالتعاون مع المجتمع الدولي، أن يتحرك لمنع مثل هذا السيناريو".

كما حذرت الخارجية المصرية اليوم الاثنين من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح بجنوب غزة، لما ينطوي عليه "هذا العمل التصعيدي من مخاطر إنسانية بالغة تهدد أكثر من مليون فلسطيني".

وأعلنت الرئاسة الفلسطينية اليوم الاثنين أيضا أنها تجري اتصالات مكثفة مع الأطراف الإقليمية والدولية خاصة الأمريكية، لمنع اجتياح رفح.

ودعا الجيش الإسرائيلي في وقت سابق السكان والنازحين المتواجدين في منطقة بلدية الشوكة وبأحياء السلام، الجنينة، تبة زراع والبيوك في منطقة رفح للإجلاء والتوجه نحو المنطقة الإنسانية في المواصي.

المصدر: وكالة "آكي"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الاتحاد الأوروبي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة جوزيب بوريل حركة حماس رفح طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

واشنطن: من حق إسرائيل ملاحقة عناصر حماس دون اجتياح رفح

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الجمعة، لمراسلة قناتي "العربية" و"الحدث" في واشنطن، أن الولايات المتحدة تعارض أي عملية عسكرية إسرائيلية واسعة في رفح.

واعتبر كيربي أن "من حقّ إسرائيل ملاحقة عناصر حركة حماس لكن من دون اجتياح يؤدي إلى مقتل الآلاف من المدنيين" في رفح. كما أكد أن واشنطن "تعتقد أن المفاوضات هي الطريقة الأفضل لإطلاق سراح الأسرى" الإسرائيليين المحتجزين بغزة.

والنسبة للمساعدات، قال كيربي إن "عملية إنزال المساعدات عبر الميناء المؤقت تتم بتنسيق دولي ولن يكون هناك وجود عسكري أميركي على الأرض في غزة"، مضيفًا أنه "يتم تفتيش المساعدات في قبرص قبل إرسالها إلى غزة".

هذا وأكد إدانة الولايات المتحدة الشديدة لعمليات مهاجمة قوافل المساعدات من قبل المستوطنين والمتطرفين الإسرائيليين. وأكد في هذا السياق أن الإدارة الأميركية تضغط على إسرائيل لإدخال مساعدات إضافية لغزة.

في سياق آخر، أكد كيربي أن واشنطن "تؤيد أن يكون للسلطة الفلسطينية دور في غزة في مرحلة ما بعد الحرب".

يأتي هذا بينما دعت 13 دولة غربية، العديد منها من البلدان الداعمة تقليديًا لإسرائيل، الجمعة، إلى عدم شن هجوم واسع النطاق على رفح.


وجاء في الرسالة التي بعثها وزراء خارجية هذه الدول إلى نظيرهم الإسرائيلي يسرائيل كاتس وتم نشرها "نكرر معارضتنا لعملية عسكرية واسعة النطاق في رفح سيكون لها عواقب كارثية على السكان المدنيين".

والدول الموقعة هي أستراليا وبريطانيا وكندا واليابان ونيوزيلاندا وكوريا الجنوبية، إضافة إلى الدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والسويد الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وبعد ثمانية أشهر من بدء الحرب، تتوعد إسرائيل بتكثيف هجومها البري في رفح رغم المخاوف الدولية بشأن مئات الآلاف من النازحين الفلسطينيين في المدينة الواقعة في أقصى جنوب القطاع.

وقد أدى الحصار الإسرائيلي لغزة إلى نقص حاد في الغذاء والمياه الصالحة للشرب والأدوية والوقود للسكان البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة.

كما تباطأ وصول قوافل المساعدات إلى حد كبير، منذ أن سيطرت القوات الإسرائيلية الأسبوع الماضي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح مع مصر.

مقالات مشابهة

  • مسؤول إيراني لرويترز: وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية في حادث المروحية
  • بن دغر يدعو للتحرك بشأن السياسي محمد قحطان.. وبن عديو: استمرار اختطافه جريمة بحق الوطن
  • توتنهام ينتزع بطاقة «يوروباليج».. وتشيلسي يفوز بمقعد أوروبي في ختام البريميرليج
  • بن غفير يدعو نتنياهو لإقالة غالانت وغانتس واحتلال غزة وتهجير سكانها
  • “لا بديل..” بن غفير يدعو نتنياهو لإقالة غالانت وحل حكومة الحرب واحتلال غزة وتهجير سكانها
  • "لا بديل.." بن غفير يدعو نتنياهو لإقالة غالانت وحل حكومة الحرب واحتلال غزة وتهجير سكانها
  • مسؤول أوروبي يصل إلى بيروت.. وزيارة مقررة إلى الجنوب
  • واشنطن: من حق إسرائيل ملاحقة عناصر حماس دون اجتياح رفح
  • وزير الخارجية الليبي يدعو لتعزيز التعاون بين روسيا ودول العالم الإسلامي
  • مسؤولٌ كبير.. من هو المستهدف بضربة إسرائيل في النجارية؟