قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والعالم تشهد ظاهرة فلكية الليلة وهي وصول كوكب عطارد في أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 26.4 درجة تقريبًا.

ظاهرة فلكية فى مشهد بديع الليلة .. القمر يعانق الكوكب الأحمر السعودية .. الفلك الدولي: السماء صافية ولم نشاهد هلال رمضان

أفضل وقت لمشاهدة كوكب عطارد 
وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن هذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له في السماء فوق الأفق الشرقي قبل شروق الشمس مباشرة حيث يشرق عطارد بغضون الـ 5:5 صباحا ، ويظل مرئيا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

الظواهر الفلكية 
وتابع، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن 
أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والجبال.

حركة الاجرام السماوية بمصير الانسان
وأوضح، ليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين، فليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.
وذكر، مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوكب عطارد عطارد الظواهر الفلكية الأجرام السماوية ظاهرة فلكية

إقرأ أيضاً:

محمية كوليا التركية.. فرصة لمشاهدة الحيوانات عن قرب والاتصال بالطبيعة

تحولت محمية "كوليا" الطبيعية في ولاية صقاريا (غرب) تركيا، إلى موطن جديد للحيوانات البرية المصابة إصابات دائمة تمنعها من الانطلاق نحو الطبيعة، بعد تلقي العلاج.

وفي عام 2022، أعلنت بلدية قضاء "عارفية" بالولاية المذكورة المنطقة محمية طبيعية، وأقامت فيها مسارات للمشي ومناطق للتنزه، ووفرت لزوارها فرصة مشاهدة الحيوانات عن قرب، والاتصال بالطبيعة.

طاووس في محميّة "كوليا" الطبيعية في ولاية صقاريا التركية (الأناضول) موطن للطيور والحيوانات البرية المصابة

وتبلغ مساحة المحمية 400 دونم (400 ألف متر مربع)، وتضم بركا تشكلت نتيجة الفيضانات على ضفاف نهر صقاريا، وتحولت لموطن للعديد من أنواع الطيور والحيوانات البرية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2يدفع الأسر لإخراجهم من المدارس.. تغير المناخ يهدد تعليم ملايين الأطفال بآسيايدفع الأسر لإخراجهم من ...list 2 of 2التونسية هدى بوشهدة تنقذ 400 قط و22 كلبا من الشارعالتونسية هدى بوشهدة تنقذ 400 ...end of list

وفي المركز البيطري الذي تم تأسيسه ضمن المحمية الطبيعية، تتم معالجة الحيوانات البرية المصابة في الطبيعة، وتوفير احتياجاتها من مأوى وغذاء ورعاية طبية.

محميّة "كوليا" تحولت إلى موطن للحيوانات المصابة إصابات دائمة تمنعها من العودة إلى الطبيعة (الأناضول)

وتستضيف المحمية العديد من الحيوانات البرية التي لا يمكن إطلاقها إلى الطبيعة بعد الانتهاء من مرحلة العلاج، بسبب إصابتها بإعاقة دائمة.

ويوجد في المحمية نسر إمبراطوري، و3 صقور، وبجعة، وعدد من اللقالق، و5 من طيور البومة، وقردان، وسلحفاتان مائيتان، واثنان من طيور النحام، وسناجب، و3 ببغاوات، وصقور وأرانب، بحسب المشرف على المحمية أحمد صافي تورك.

محمية "كوليا" تضم بركا تشكلت نتيجة الفيضانات على ضفاف نهر صقاريا (الأناضول) ⁠المحمية "الأولى والوحيدة في صقاريا"

وقال صافي تورك، إن هذه المحمية تعتبر "الأولى والوحيدة في صقاريا".

وتستضيف المحمية 35 نوعا من الحيوانات البرية، وتوفر لها مختلف أنواع الخدمات البيطرية والإقامة.

محمية كوليا الطبيعية تعد الأولى والوحيدة في ولاية صقاريا التركية (الأناضول)

وذكر صافي تورك أن المركز البيطري في المحمية، وفّر خدمات بيطرية للعديد من الحيوانات البرية، كما قام بإطلاق الكثير من الحيوانات التي تماثلت للشفاء إلى الطبيعة مجددا.

وتابع: "أما الحيوانات البرية المصابة بإعاقات دائمة، فإن بإمكانها البقاء في المحمية، من خلال الخدمات التي حرصت إدارة المحمية على توفيرها لتلك الحيوانات".

مساحة محميّة "كوليا" الطبيعية تبلغ 400 ألف متر مربع (الأناضول)

ولفت صافي تورك إلى أن إدارة المحمية حرصت على تجهيز بيئة مناسبة لطبيعة الحيوانات المقيمة فيها.

إدارة المحمية حرصت على تجهيز بيئة مناسبة لطبيعة الحيوانات المقيمة فيها (الأناضول) ⁠بيئة مناسبة لتنزه العائلات

بدورها، قالت الطبيبة البيطرية بريل خوجه أوغلو، إن المحمية تضم نحو 550 حيوانا بريا، تم إحضار بعضها من قبل فرق مديرية حماية الطبيعة والحدائق الوطنية بسبب تعرضها لإصابات بالغة وحاجتها للرعاية البيطرية.

وأوضحت خوجه أوغلو أن عملية العلاج البيطري تختلف تبعا لحالة الحيوان المصاب.

تم تخصيص أماكن لممارسة رياضة المشي والاتصال مع الطبيعة في محمية "كوليا" الطبيعية (الأناضول)

وتابعت، "إذا استعادت الحيوانات صحتها خلال فترة زمنية معينة، يتم إطلاقها مرة أخرى إلى الطبيعة فيما يتم هنا إعادة تأهيل الحيوانات المصابة بإعاقات دائمة والتي لا يمكنها العيش بمفردها في الطبيعة".

وأضافت، "إدارة المحمية تبذل قصارى جهدها لتوفير جميع الاحتياجات اللازمة لتلك الحيوانات، بما فيها احتياجات الغذاء والخدمات البيطرية".

وتشكل المحمية "متنزها لسكان المنطقة، ومكانا مناسبا لممارسة رياضة المشي عبر مساراتها المعدة، كما توفر مساحة طبيعية للعائلات لمشاهدة الحيوانات والطيور البرية عن قرب، والاتصال مع الطبيعة الجميلة".

مقالات مشابهة

  • القمر يحتضن السماك الأعزل في مشهد بديع.. الليلة
  • تنبُّؤات فلكية وترقب موعد عيد الأضحى 2024: حماس واستفسارات المواطنين
  • روسيا وأوكرانيا.. حوار في السماء بالصواريخ وعشرات المسيرات
  • قضايا مجتمعية مُلحة
  • موعد أطول نهار في مصر.. ظاهرة فلكية ينتظرها العالم الشهر المقبل
  • البث المباشر لمشاهدة مباراة الأهلي والترجي يلا شوت اليوم في دوري أبطال أفريقيا
  • محمية كوليا التركية.. فرصة لمشاهدة الحيوانات عن قرب والاتصال بالطبيعة
  • الليلة.. نسر الأهلي يحلق في سماء تونس بحثًاً عن لقب الأميرة السمراء
  • اقتراب غُرَّة شهر ذي الحجة 2024: توقعات فلكية وموعد عيد الأضحى المبارك
  • أطول نهار وأقصر ليل.. معهد الفلك يعلن موعد الانقلاب الصيفي