يستعرض المركز الوطني للأرصاد الخميس 16 مايو بمقره في جدة (الأثر المناخي في حج 1445هـ) بحضور عددٍ من الجهات الحكومية والميدانية العاملة في موسم الحج، بهدف إطلاع الجهات على أحدث التقارير المناخية والتنبؤات الجوية والسيناريوهات والآثار المترتبة على ذلك، بالإضافة إلى التنسيق المشترك مع الجهات الحكومية والميدانية العاملة في موسم الحج، للمساهمة في سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الظواهر الجوية المتوقعة والاستفادة من المعلومات المناخي، وذلك في إطار رفع الجاهزية واستعداد المركز لأعمال حج هذا العام.

ويعمل المركز في موسم حج كل عام على تسخير جميع الإمكانيات والتجهيزات الحديثة لمساندة أعماله، التي تعتمد على أحدث التقنيات والبرامج الأرصادية الحديثة والمتمثلة في المراصد على مستوى المملكة، ورادارات الطقس، وصور الأقمار الصناعية، والنموذج العددي السعودي، إضافةً إلى المراصد المأهولة والمحطات الأتوماتيكية المتنقلة بالمشاعر المقدسة والحرمين الشريفين وغرفة العمليات المتكاملة بمشعر منى والتي تعمل على مدار الساعة لتحقيق أقصى درجات الدقة في توقعات المركز لخدمة الجهات المستفيدة وحجاج بيت الله الحرام.

ويجند المركز طاقاته الإعلامية والتوعوية خلال موسم الحج من كل عام عبر مركز إعلامي يعمل على مدار الساعة لخدمة وسائل الإعلام والأجهزة الحكومية والأهلية، حيث يقدم برامجه التوعوية لحجاج بيت الله الحرام ويقوم ببث نشرات الطقس اليومية، إضافة إلى رسائل توعوية بـعدة لغات لتساعد حجاج بيت الله والجهات العاملة على تسير حركتهم داخل المشاعر المقدسة في اتخاذ الإجراءات المناسبة بالطقس، إضافةً إلى تسيير معدات وتقنيات رفع الجاهزية وإطلاق نافذة خاصة بمعلومات الطقس، مع عقد شراكات مبكرة مع القطاعات المعنية بتسيير وتنظيم أعمال حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لتوفير المعلومات الأرصادية والمناخية المبكرة وإعداد الخطط التنفيذية والتشغيلية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المشاعر المقدسة مركز الأرصاد بیت الله

إقرأ أيضاً:

تأكيدًا لما نشرته "اليوم".. إجراء دراسات لتعزيز هطول الأمطار بالمشاعر المقدسة

أكد البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب أن العمل على تحسين الطقس في المملكة من خلال الاستفادة المثلى من كل الفرص والتقنيات المتاحة، يعد من مهماته الأصيلة الرئيسية والبحثية.
وأوضح البرنامج أن ما تطرق له الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد المشرف العام على البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب على نحو من الإيجاز بشأن طقس العاصمة المقدسة والمشاعر، يمثل إحدى الفرص المقدمة من البرنامج ضمن عدد من الدراسات البحثية التي يعمل خبراء البرنامج على دراستها لتحسين الطقس في عدد من مناطق السعودية على اختلاف مناخها.
أخبار متعلقة مكة المكرمة تسجّل أعلى كمية هطول أمطار في الطائفتأكيدا لـ"اليوم".. إعلان سحب منتجات غذائية مرتبطة بحالات التسمم في الرياضالتسمم في الرياض.. قانوني يكشف لـ"اليوم" حقوق المتضررين والعقوبات المحتملةوأشار إلى أن إدارة تحسين الطقس التي يقوم البرنامج عليها منذ انطلاقته تعمل وفق إطار علمي ومنهجية بحثية بإشراف خبراء في شؤون تحسين الطقس، بالشراكة والتعاون مع مراكز أبحاث وجامعات عالمية متخصصة في هذا المجال؛ بهدف تحسين أحوال الطقس على المناطق المستهدفة، ومنها العاصمة المقدسة والمشاعر.

#الأرصاد لـ"#اليوم": دراسات لتوجيه غيوم #الطائف للمشاعر المقدسة في #الحج@NCMKSAhttps://t.co/TeyBUI7A4V pic.twitter.com/3zGQR8wfju— صحيفة اليوم (@alyaum) May 16, 2024
تفعيل التقنيات الجديدة
وأكد البرنامج أن تلك الأبحاث والدراسات تتطرق إلى الاستفادة المثلى من العناصر التي يمكن أن تساعد في بلورة هذا الملف البحثي، ويسهم في تسجيل نتائج إيجابية، وبالاستفادة أيضًا من التقنيات الجديدة لبرنامج الاستمطار التي أدرجت أخيراً، ومنها المولدات الأرضية التي ستعمل قريبًا في البرنامج لتحفيز السحب من المرتفعات وليس عبر الطائرات، إضافة إلى طائرة أبحاث فيزياء السحب التي دخلت الخدمة أخيراً، وتعد الأحدث عالمياً في هذا المجال، علمًا أن البرنامج سيعمل على عرض هذه الدراسات والأبحاث في المؤتمرات الدولية المعنية بذلك لإبراز نجاحات السعودية من خلال البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب.
وأوضح البرنامج أن تحقيق إنجازات نوعية في مجال التقنيات مرهون بالتعرف على أفضل التقنيات وتطبيق الأبحاث النوعية، حيث تعد هذه الأبحاث والتقنيات دليلًا راسخًا على يقين السعودية بأهمية الاستثمار في تطوير التقنيات بوصفه عاملاً رئيسياً في تحسين الموارد الطبيعية، خصوصاً دراسة التجارب المناخية والابتكارات البحثية فيها.
وذكر البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب أنه إذ يوضح ذلك، ليؤكد حرصه على الإطار العلمي للبرنامج والدور المناط به في إدارة ملفات ودراسات تقنيات تحسين الطقس، من خلال الحلول العلمية والعملية ودراسة إمكانيات الاستفادة المثلى من كافة الفرص التي تحقق أهداف البرنامج في زيادة الهاطل المطري وتحسين الطقس في جميع مناطق السعودية.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» ينبه من أمطار خفيفة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجموم
  • «الشؤون الدينية» تعتمد إطلاق 1000 حلقة قرآنية في الحرمين خلال موسم الحج
  • تأكيدًا لما نشرته "اليوم".. إجراء دراسات لتعزيز هطول الأمطار بالمشاعر المقدسة
  • السديس: اعتماد إطلاق 1000 حلقة قرآنية جديدة في موسم الحج
  • الأرصاد: توقعات بهطول أمطار متفرقة على 12 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة
  • موسم حج 1445.. المملكة تعلن جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن
  • السعودية.. دراسة لتوجيه الغيوم نحو المشاعر المقدسة لتلطيف أجواء الحج
  • وضع خطة حكومية متكاملة لتفويج الحجاج من جميع المطارات
  • لحجاج بيت الله الحرام.. أسعار تذاكر الطيران للأراضي المقدسة
  • صلاة الجمعة من المسجد الحرام في مكة المكرمة (بث مباشر)