في 12 من مايو من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للتمريض، وهو مناسبة تُعنى بتقدير واحترام هذه المهنة الإنسانية الراقية، وتكريم للمجهودات العظيمة التي يبذلها الممرضون والممرضات حول العالم.

وتأتي هذه الفعالية لتسليط الضوء على دور الممرضين في تقديم الرعاية الصحية ودعم المرضى، وتعزيز مستويات الصحة العامة بممارساتهم المهنية النموذجية.

و يُعبر العالم بأكمله عن امتنانه وتقديره للجهود اللافتة التي يقدمها الممرضون والممرضات، الذين يبذلون قصارى جهدهم لتخفيف آلام ومعاناة المرضى، وتوفير الراحة والدعم لهم ولأسرهم.

وقد بدأت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للتمريض في عام 1953 عندما اقترحت النقابة الدولية للممرضات فكرة تخصيص يوم لتكريم مساهمات الممرضين والممرضات في مجتمعاتهم.

وفي عام 1965، أصبح الثاني عشر من مايو يومًا رسميًا للاحتفال بهذه المهنة النبيلة بمناسبة ذكرى ميلاد فلورنس نايتنغيل، والتي اشتهرت بجهودها الرائدة في تطوير مجال التمريض وتحسين الرعاية الصحية.

وتتنوع الفعاليات التي يتم تنظيمها في هذا اليوم حول العالم، بما في ذلك المؤتمرات، والندوات، والورش العمل، والمسابقات، والحملات التوعوية.

كما تتمحور هذه الفعاليات حول تسليط الضوء على أهمية دور الممرضين والممرضات في تقديم الرعاية الصحية، وتعزيز الوعي بالتحديات التي يواجهونها في مجال عملهم، بما في ذلك نقص الموارد والظروف الصعبة.

ويتميز اليوم العالمي للتمريض بتكريم الممرضين والممرضات الذين يبذلون جهودًا إضافية في مجال عملهم، وكذلك بتقديم الدعم والتشجيع للشباب الطموحين الذين يدرسون أو يدخلون مجال التمريض.

وفي بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية في يناير 2020، تم التأكيد على دور التمريض وأهميته في تقديم الخدمات الصحية على مستوى العالم.

كما يُشير البيان إلى أن نسبة العاملين في مجال التمريض تشكل نحو 50% من العمال في قطاع الصحة بشكل عام، ومعظمهم من النساء، مما يبرز الدور الكبير الذي تلعبه النساء في هذا المجال.

ووفقًا لتلك الإحصائيات، يظهر أن هناك حاجة ماسة لزيادة عدد الممرضين والممرضات في العالم، حيث يتوقع أن تصل هذه الحاجة إلى نحو 9 ملايين ممرض وممرضة بحلول عام 2030.

فعلى الرغم من هذه الحاجة الملحة، إلا أن هناك عجزًا واضحًا في القوى العاملة الخاصة بمجال التمريض، وهذا العجز يتفاقم بشكل خاص في القارات النامية مثل إفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وقد قررت منظمة الصحة العالمية الاعتراف بالدور الحيوي للممرضين والممرضات من خلال تعيين عام 2020 ميلادي عامًا للتمريض، وذلك تقديرًا واعترافًا بالتضحيات والجهود الكبيرة التي بذلوها خلال جائحة كوفيد 19.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليوم العالمي للتمريض منظمة الصحة القوى العاملة اليوم العالمي قطاع الصحة تقديم الرعاية الصحية عام 2030 الرعاية الصحي ملائكة الرحمة تحسين الرعاية الصحية العالمی للتمریض مجال التمریض

إقرأ أيضاً:

بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن فيلم "روكي الغلابة"

تصدر اسم فيلم روكي الغلابة بطولة النجمة دنيا سمير غانم محركات البحث جوجل خلال الساعات الماضية، وذلك بسبب تواصل تصوير الفيلم، كان اسمه "الجارداية" سابقا، وتقدم دنيا خلال أحداث الفيلم شخصية مختلفة وجديدة عليها، إذ تجسد شخصية بودى جارد للفنان محمد ممدوح تايسون الذى يقدم شخصية رجل أعمال كبير ويمران بمواقف كوميدية خلال أحداث الفيلم.

ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن فيلم روكي الغلابة..

قصة فيلم روكي الغلابة

 

تدور أحداث فيلم "روكي الغلابة" في إطار اجتماعي كوميدي، ويتبلور دورها داخل العمل بتجسدها شخصيه "البودي جارد" الخاص للفنان محمد ممدوح وتجمعهما سويًا الكثير من المواقف الكوميدية، ومن المتوقع أن يحقق العمل نجاحا كبيرا بسبب شعبية أبطاله، وفكرته المختلفة.

 أبطال فيلم روكي الغلابة

 

ويشارك في بطولة الفيلم بجوار دنيا سمير غانم ومحمد ممدوح، الفنان محمد ثروت وعدد كبير من الفنانين، والعمل من تأليف كريم يوسف، وإخراج أحمد الجندي، وإنتاج أحمد السبكى، حيث يواصل فريق العمل التصوير بكثافة حتى ينتهى من تصويره خلال الشهر المقبل، ليصبح جاهزًا للعرض في الفترة المقبلة في السينمات.

 دنيا سمير غانم تروج لـ فيلم روكي الغلابة

 

سبق، شاركت دنيا سمير غانم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لها من كواليس العمل، حيث تجسد دنيا شخصية بودي جارد خاص للفنان محمد ممدوح خلال أحداث الفيلم، الذي كان يحمل في البداية اسم الجارداية، وتم تغيير اسمه إلى روكي الغلابة

رامي رضوان يهنئ دنيا سمير غانم بفيلمها الجديد

 

ونشر الإعلامي رامي رضوان، الصورة الخاصة بالفيلم، وعلق عليها قائلا «مبروووووك حبيبتي.. وياريت نفصل بين روكي في اللوكيشن ودنيا في البيت"، ليختتم تعليقه قائلا "مبروك يا حلوين.. هتكسروا الدنيا بإذن الله».

 تفاصيل شخصيه دنيا سمير غانم في فيلم روكي الغلابة

 

وتقدم دنيا خلال أحداث الفيلم شخصية مختلفة وجديدة عليها، إذ تجسد شخصية بودى جارد للفنان محمد ممدوح تايسون الذى يقدم شخصية رجل أعمال كبير ويمران بمواقف كوميدية خلال أحداث الفيلم

مقالات مشابهة

  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن أيتن عامر
  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن فيلم "روكي الغلابة"
  • وزير الصحة : إصلاح الحماية الاجتماعية بالمغرب مشروع شامل يتطلب تحولات عميقة في مجال التدبير والحكامة
  • كل ما تريد معرفته عن زراعة الأسنان
  • كل ما تريد معرفته عن إلغاء قانون "فك الارتباط" في شمال الضفة الغربية
  • فرع التأمين الصحي بالفيوم يكرّم المميزين
  • جامعة المنصورة تحتفل باليوم العالمي للتمريض
  • وزير الصحة: لا مساس بالحقوق المالية أو الوظيفية للأطقم الطبية بالقانون الجديد
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يشارك في احتفالية اليوم العالمي للتمريض
  • نائب رئيس جامعة الأزهر: التمريض شريك أساسي في دعم المنظومة الصحية