انطلقت اليوم بولاية صحار الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج تسونامي التي تستمر إلى الخامس عشر من الشهر الجاري.

وأكد سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة "تهدف الحملة إلى رفع مستوى الوعي لدى المجتمع وأصحاب المصلحة حول مخاطر الطقس والأنواء المناخية وأمواج تسونامي وتعزيز الوعي العام بمنظومة الإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، حيث شهدت سلطنة عمان عموما ومحافظة شمال الباطنة خصوصا خسائر بشرية ومادية مؤثرة بفعل الأنواء المناخية، وأصبح من الضروري أن نعمل على نشر التوعية وترسيخ الثقافة لدى المجتمع بخطورة مثل هذه الحالات الطارئة لضمان تحقيق الاستجابة السريعة في التعامل معها والتقليل من الخسائر.

وثمّن سعادته الدور الكبير الذي بذلته الجهات الحكومية والخاصة والأهلية والمواطنين والمقيمين لإعادة الحياة إلى طبيعتها، مشيرا إلى أهمية الاستعداد المبكر لهذه الحالات، من خلال إعادة النظر في الكثير من المخططات ومجاري الأودية والسدود ودعمها وتعميقها لتكون سدود حماية وغيرها من الإجراءات التي يجب عملها لتفادي الأضرار، مشددا على الجانب التوعوي كجانب مهم وأساسي لتلافي وقوع الخسائر البشرية والمادية.

من جانبه قال العقيد زايد بن حمد الجنيبي رئيس اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة: إن الحملة سوف تشمل جميع محافظات سلطنة عمان وستركز في البداية على المحافظات الساحلية وتعتبر محافظة شمال الباطنة أولى محطات انطلاق هذه الحملة والتي تهدف إلى رفع مستوى وعي أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم حول مخاطر الحالات الطارئة وكيفية التصرف الآمن قبل وأثناء وبعد وقوع مثل هذه الحوادث، بالإضافة إلى توطيد الشراكة المجتمعية والتكامل بين المؤسسات في تعزيز منظومة السلامة والحماية من المخاطر المتعددة وصولا إلى الحفاظ على سلامة الأفراد والممتلكات ودعم جهود التنمية المستدامة.

وأضاف الجنيبي أن التعامل مع الأنواء المناخية مسؤولية جماعية تتطلب تكاتف جميع فئات ومؤسسات المجتمع وبالتالي ينبغي أن يقوم أفراد المجتمع والجهات الحكومية والخاصة بتبني التدابير والإجراءات اللازمة في الحد من مخاطر الحالات الطارئة والأنواء المناخية المختلفة وهذا التعاون والتكاتف لمسناه جميعا خلال الأنواء المناخية السابقة فقد سطر المجتمع العماني بجميع مكوناته ملحمة وطنية مشرفة في المبادرة والتعاون والتكافل الاجتماعي.

كما قامت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة بجميع قطاعاتها ولجانها والجهات المساندة لها بتسخير كل الجهود والإمكانيات الوطنية للتعامل مع تلك الحالات مما ساهم في الحفاظ على الأرواح والممتلكات.

تضمن البرنامج محاضرة بعنوان النسق الوطني لإدارة الحالات الطارئة قدمها الرائد يحيى بن محمد البلوشي من المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة كما قدم ناصر بن سعيد الإسماعيلي من هيئة الطيران المدني محاضرة حول الإجراءات التشغيلية في المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة للتنبيه من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج تسونامي ومحاضرة أخرى حول إجراءات السلامة في الحالات الطارئة ألقاها النقيب الجلندى بن محمد البلوشي من هيئة الدفاع المدني والإسعاف.

كما تضمن البرنامج عروضا مرئية توعوية وجلسة حوارية تم فيها الرد على تساؤلات الحضور المشارك في الحملة.

تأتي هذه الحملة لزيادة الوعي المجتمعي وتعزيز الجاهزية والاستعداد للتعامل مع الحالات الطارئة وتستهدف أصحاب القرار وممثلي المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمجتمع التعليمي والأسرة بشكل عام وسيتم تنفيذ هذه الحملة على مدار أربعة أيام من خلال أربعة محاور هي اللقاءات والمحاضرات والتمارين العملية لعمليات الإخلاء في عدد من مدارس المحافظة إضافة إلى إقامة معارض توعوية وتثقيفية.

ويشترك في تنظيم الحملة هيئة الطيران المدني واللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة ووزارة الإعلام وهيئة الدفاع المدني والإسعاف إضافة إلى مكاتب أصحاب السمو والمعالي والسعادة المحافظين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: لإدارة الحالات الطارئة الأنواء المناخیة

إقرأ أيضاً:

صور.. حملة توعوية لتعزيز السلامة البحرية في شواطئ الجبيل

دشن المهندس محمود الذيب، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل، حملة توعوية شاملة لرفع مستوى الوعي باشتراطات السلامة البحرية بين مرتادي شواطئ الجبيل الصناعية.
وتأتي هذه المبادرة بالتعاون مع برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل، وإدارة الخدمات الاجتماعية، والاتحاد السعودي للإنقاذ والسلامة المائية، ونادي الجبيل للرياضات البحرية.
أخبار متعلقة زراعة 225 ألف شجرة وزهرة بالدمام تزامنًا مع الإجازة الصيفية وعيد الأضحى برامج صيفية توعوية وترفيهية لإعادة تأهيل أحداث دار الملاحظة بالدمام .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حملة توعوية لتعزيز السلامة البحرية في شواطئ الجبيل - اليوم تعزيز ثقافة السلامة البحريةوتهدف الحملة إلى تعزيز ثقافة السلامة البحرية بين المواطنين والمقيمين، وتسليط الضوء على أهمية اتباع تعليمات الأمن والسلامة، بالإضافة إلى التعريف بأفضل الممارسات والإجراءات المتبعة لضمان سلامة الجميع في البيئة البحرية.
وأكد الدكتور عمر الشمري، مدير برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل، أن الحملة تهدف إلى توعية مرتادي الشواطئ بالإجراءات اللازمة لضمان سلامتهم، وتأتي ضمن سلسلة من الحملات التوعوية التي ينظمها البرنامج بالتعاون مع قطاعات الهيئة الملكية بالجبيل، انطلاقًا من مسؤولياتهم في حماية وتعزيز الصحة والسلامة العامة.
وتتضمن الحملة أركانًا تثقيفية تقدم نصائح وإرشادات حول التصرف في حالات الطوارئ البحرية، وأهمية ارتداء سترة النجاة، ومتابعة أحوال الطقس، ومراقبة الأطفال أثناء السباحة، وذلك للوقاية من حوادث الغرق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حملة توعوية لتعزيز السلامة البحرية في شواطئ الجبيل - اليوم إرشادات السلامة البحريةكما تتناول الحملة أهم إرشادات السلامة البحرية الواجب اتباعها عند ارتياد السواحل والبحر، مثل عدم السباحة في الأماكن غير المخصصة، وارتداء سترة النجاة، والحفاظ على البيئة البحرية.
وتشمل الحملة أيضًا تدريبًا عمليًا على الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي، يقدمه متخصصون في المجالات الطبية والإسعافية.
وحث الدكتور الشمري مرتادي شواطئ الجبيل الصناعية من المواطنين والمقيمين على اتباع إجراءات السلامة البحرية حرصا على سلامتهم، والاهتمام بشرب الماء باستمرار لتخفيف حرارة الجسم نتيجة التعرض لدرجة حرارة عالية في الجو، وبالتالي تجنب الإصابة بضربات الشمس.
الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تقام بالتزامن مع موسم الصيف والبحر الذي يزداد فيه عدد مرتادي شواطئ الجبيل الصناعية، انطلاقًا من دور الهيئة الملكية بالجبيل في المسؤولية الاجتماعية والحرص على المساهمة في رفع الوعي بأهم الإرشادات التي يجب اتباعها

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة السعودي: انخفاض حالات الإجهاد الحراري بين الحجاج نتيجة التوعية
  • استعراض الاستعدادات لتنظيم المراكز الصيفية بشمال الباطنة
  • انطلاق التسجيل لصيف الرياضة بجنوب الباطنة
  • انطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية في موريتانيا
  • «أبوظبي للدفاع المدني» تطلق برنامج التوعية لعام 2024
  • «أضحى مبارك وصرف صحي آمن ليك ولجارك».. حملة توعية لشركة مياه أسوان
  • اللجنة الوطنية تطلق حملة توعوية على الراديو ومنصات التواصل "احميها من الختان"
  • «الوطنية للقضاء على الختان» تطلق حملة توعوية بمناسبة شهر «بدور»
  • السفير حسين هريدي: جوتيريش تحدث في مؤتمر الاستجابة الطارئة بشكل إنساني عن غزة
  • صور.. حملة توعوية لتعزيز السلامة البحرية في شواطئ الجبيل