انطلقت، اليوم الأحد، ثاني جلسات أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي، على المستوى الوزاري، وذلك لمناقشة أجندة اعمال اجتماع القمة، والمزمع أن ينعقد الخميس المقبل.

وتناقش الاجتماعات خطة الاستجابة الطارئة في قطاع غزة بمرحلتها الأولى، تقرير الأمين العام عن العمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك، وخطة الاستجابة الطارئة للتعامل والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا.

من جانبها، أكدت الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، أهمية انعقاد القمة العربية بمملكة البحرين نظرا للظرف الاستثنائي الذي تمر به دولة فلسطين الشقيقة، بسبب تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشارت أبو غزالة إلى الجهود الحثيثة للعديد من الدول العربية، وكذلك لمجلسي وزراء الشؤون الاجتماعية والصحة العرب لتقديم المساعدات الاجتماعية والإنسانية والصحية الطارئة لأهالي قطاع غزة.

وقال العكلوك في تصريح على هامش الاجتماعات التحضيرية، إن إجتماع كبار المسؤولين للمجلس الإقتصادي والإجتماعي التحضيري للقمة العربية ناقش اليوم، خطة الإستجابة الطارئة التي أعدتها دولة فلسطين للتصدي لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين وجريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل، القوة القائمة بالإحتلال، بحق شعبنا.

وأضاف أن الاجتماع رفع مشروع قرار للمستوى الوزاري المختص وثم للقمة العربية التي ستعقد في المنامة الخميس المقبل، يدعو الدول والمنظمات والهيئات الوطنية والإقليمية والدولية للمساهمة في تمويل وتنفيذ الخطة والتي تتكون من مرحلتين الأولى برامج تتعلق بالاستجابة الطارئة والإغاثة الشاملة والإنعاش المبكر، والثانية التي سيتم العمل عليها في وقت لاحق فيما يتعلق بالإنعاش وإعادة الإعمار المبكر.

وأكدت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، أنه أخذاً في الاعتبار التطورات التنموية الاقتصادية والاجتماعية الجارية على المستويين العربي والدولي، وبناءً على مقترحات الدول الأعضاء فقد حرصت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على تضمين جدول أعمال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيرية للقمة العربية 33 عدد من الاستراتيجيات والخطط والبرامج في مختلف المجالات التنموية الاقتصادية والاجتماعية، بما يعزز العمل العربي الاقتصادي والاجتماعي المشترك، وبما ينعكس إيجاباً على حياة المواطن العربي بمختلف فئاته.

وأضافت السفيرة هيفاء خلال كلمتها اليوم السبتفي بداية أعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية على مستوى كبار المسؤولين للتحضير للقمة العربية 33 التي ستعقد في مملكة البحرين الخميس القادم، أنه يشكل متابعة التقدم المحرز في استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي العربي، أحد الموضوعات الاقتصادية الهامة التي تطلب المزيد من السعي بما يحقق الأهداف الاقتصادية الهامة لها، وتأكيداً على أهمية دور الشباب ودعماً للجهود الرامية الى زيادة تمكينه في مختلف المجالات، فإنه  معروض على المجلس الاقتصادي والاجتماعي مقترح إستراتيجية عربية للشباب والسلام والأمن، وكذلك إستراتيجية للتدريب والتعليم التقني والمهني وغيرهم من الاستراتيجيات الهامة في هذا المجال، وبما يسهم في بناء الكوادر العربية الواعدة.

وأوضحت أنه انطلاقاً من أهمية دور القطاع الخاص ومؤسسات وبنوك التنمية الاجتماعية كداعم لتنفيذ السياسات الاجتماعية التنموية الناجعة، تم تقديم مقترح لاجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية لوجود  آلية في هذا الشأن.

واشارت إلى أن جدول الأعمال  يناقش مقترح لعقد اجتماعي يأخذ في الاعتبار التطورات والتحديات، فضلاً عن عدد من الموضوعات في مجال الصحة ورؤية عربية 2045 ، وغيرها من الموضوعات الهامة التي أرى في تنفيذها تحقيق نقلة نوعية هامة تنعكس إيجاباً على المواطن.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحرين m البحرين لقمة العربية المجلس الاقتصادی والاجتماعی الدول العربیة للقمة العربیة

إقرأ أيضاً:

«صحة دبي» تستضيف امتحانات المجلس العربي

استضافت «هيئة الصحة» بدبي من فبراير وحتى مايو 2024 الامتحانات السريرية «الأوسكي» لتخصصات طب الأطفال، وطب الطوارئ، وطب الأسرة التابعة للمجلس العربي للتخصصات الصحية الذي عقد لأول مرة لجميع الامتحانات في الوطن العربي، عن طريق نظام إلكتروني يشمل جميع المراكز الامتحانية في الدول العربية، وبشكل متزامن.

وشارك في الامتحان الذي عُقد رقمياً، وبتقنيات حديثة ومعايير عالمية 120 طبيباً من دولة الإمارات، ودول مجلس التعاون الخليجي، والدول العربية المجاورة.

وقال الدكتور مروان الملا، المدير التنفيذي لقطاع التنظيم الصحي في الهيئة: إن استضافة دبي لهذه الامتحانات تعكس الثقة والقدرة العالية التي تتمتع بها البنية التحتية لمنظومتها الصحية، ودورها الفاعل في تنظيم وإنجاح مثل هذه الامتحانات التخصصية التي تعزز مكانة دبي مركزاً إقليمياً ووجهة عالمية لعقد الامتحانات الأكاديمية.

وأعرب البروفيسور يوسف الطيب، عميد كلية دبي الطبية للبنات عن فخره باستضافة الكلية لهذه الامتحانات، ما يعكس ثقة الهيئة والمجلس العربي، في البنية التحتية الرقمية المتطورة للكلية.

وقالت الدكتورة وديعة محمد، مديرة إدارة التعليم الطبي والأبحاث في الهيئة إن المجلس العربي، سيعلن نتيجة الامتحانات خلال شهر من تاريخ الامتحان.

مقالات مشابهة

  • «صحة دبي» تستضيف امتحانات المجلس العربي
  • ولي عهد الشارقة يترأس اجتماع المجلس التنفيذي ويبحث السياسات العامة للعمل الحكومي في الإمارة
  • وزير البترول يبحث مع سفير اليابان ترتيبات المنتدى الاقتصادى العربى اليابانى 
  • وزير البترول يبحث مع السفير اليابانى الترتيبات للمنتدى الاقتصادى العربى اليابانى
  • ولي عهد الشارقة يترأس اجتماع المجلس التنفيذي
  • وزيرة الشؤون: لن نألو جهدا في متابعة تنفيذ العقد العربي الثاني لذوي الإعاقة
  • أبرز طقوس استقبال الحجاج في الوطن العربي
  • وزير التجارة يشارك بأعمال اجتماع مجموعة دول الثماني الإسلامية
  • تفاصيل مشاركة مصر في اجتماع وزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية
  • المقالع بالمغرب تتعرض للاستغلال المفرط و تعاني من ممارسات الغش وعدم التصريح الكامل بالمداخيل ( المجلس الاقتصادي والاجتماعي)