ينافس الفيلم الفلسطيني القصير «سن الغزال»، من إخراج سيف هماش، في مسابقة الطلبة ضمن البرنامج 2، ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، بدورته الـ 77، المُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو.

ويعرض الفيلم الفلسطيني القصير «سن الغزال»، لأول مرة في المهرجان، وذلك يوم الأربعاء، الموافق 22 مايو الجاري، في تمام الساعة 11 صباحًا بمسرح بونويل.

فيلم سن الغزال

تدور أحداث فيلم سن الغزال عن شاب من مخيم للاجئين ينطلق في رحلة محفوفة بالمخاطر من أجل تحقيق رغبة أخيه الصغير وهي رمي إحدى أسنانه اللبنية في البحر.

ويقول سيف هماش إن فكرة «سن الغزال» هو محاولة لتجسيد الصراع الداخلي الذي يعيشه الفلسطيني، وبخاصة الذي يعيش في مخيمات اللجوء، بين عجزه على التكيف مع الواقع السياسي والتاريخي المفروض عليه ورغبته الشديدة في تحقيق إرادته الشخصية رغم المخاطر التي تتربص به.

فيلم سن الغزال

فيلم سن الغزال، يشارك في بطولته وسام الجعفري صانع أفلام فلسطيني وتعاون مع MAD Solutions لمرتين في كلا من فيلمي أمبيانس وعَ البحر، ورائدة غزالة وياسمين شلالدة، ومن تأليف وإخراج ومونتاج سيف هماش، وإنتاج دار الكلمة، ومدير تصوير إبراهيم حنضل وموسيقى فيكتور قواس وإشراف مجدي العمري، وتتولى MAD Solutions مهام التوزيع والمبيعات في جميع أنحاء العالم.

سيف هماش هو طالب سينما فلسطيني مقيم في مخيم الدهيشة للاجئين في بيت لحم، قام خلال فترة تعليمه بإخراج أفلام روائية قصيرة وتجريبية ووثائقية، وشارك في العديد من الأفلام ككاتب سيناريو، مساعد مخرج، محرر، مساعد كاميرا. كما عمل كمحرر في الدورة الثالثة لمهرجان أفلام اللاجئين الفلسطينيين (سبتمبر 2022).

مهرجان كان السينمائي مهدد بالإلغاء

وفي الوقت سابق، نشر بيان لقيادات الإضراب بيان لهم: «نظرا للضعف الشديد والحاجة الماسة لحماية وظائفنا، وبعد استشارات وتصويت الأعضاء، ندعو إلى إضراب شامل لكل العاملين في مهرجان كان وفعالياته الموازية».

واتهم المعارضون الحكومة الفرنسية بتخفيض مبلغ التعويضات المدفوعة للعمال إلى النصف، وتستعد لإدخال نظام جديد من خلال مرسوم جديد سيصدر في 1 يوليو المقبل.

اقرأ أيضاًلأول مرة.. عرض الفيلم القصير «وراء الشمس» بمهرجان كان السينمائي

قبل إقامته.. عمال مهرجان كان السينمائي يهددون بالإضراب

مهرجان كان السينمائي.. الجائزة الثالثة لـ «بنات ألفة» هند صبري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مهرجان كان السينمائي مهرجان كان السينمائي الدولي مهرجان كان السينمائي 2024 فعاليات مهرجان كان السينمائي الفيلم الفلسطيني القصير سن الغزال الفيلم الفلسطيني سن الغزال مهرجان کان السینمائی

إقرأ أيضاً:

بالتزامن مع عرضه في مهرجان كان السينمائي.. التفاصيل الكاملة للفيلم المصري "شرق 12"

 

 

 

انتهي منذ قليل العرض العالمي الأول للفيلم المصري "شرق 12" ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته الـ 77 ضمن عروض نصف شهر المخرجين بحضور صناع العمل. 

 

 

وحضر العرض كلا من المخرجة والمؤلفة هالة القوصي ومدير التصوير عبدالسلام موسى، والفنانة منحة البطراوي عمر رزيق وفايزة شامة. 

 

 

تفاصيل فيلم "شرق 12": 

 

الفيلم  يدور في إطار من الفانتازيا الساخرة في عالم مغلق خارج الزمن، وقد جاء تكوين البوستر وألوانه معبرين عن تلك الحالة، وهو من تصميم هالة القوصي، وتنفيذ علياء صلاح الدين ومحمد بدر.

 

 

ويلعب بطولة الفيلم منحة البطراوي، وأحمد كمال، كما يشهد أول ظهور سينمائي للموهبتين الصاعدتين عمر رزيق وفايزة شامة، بمشاركة أسامة أبو العطا وباسم وديع.

فيلم شرق 12

 

فريق عمل فيلم "شرق 12": 

 

 

الفيلم تأليف وسيناريو وحوار وإخراج هالة القوصي وأنتجته شركة فريزا وسيريوس فيلم (هولندا) بالتعاون مع نقطة للإنتاج الفني (مصر) بدعم من دي فيربيلدنج (الخيال) -وهي جائزة ممنوحة من قبل صندوق موندريان وصندوق الفيلم الهولندي- وألوان سي أي سي وفوندز ٢١ 

 

فيلم شرق 12

وصندوق أمستردام للفنون ومؤسسة الدوحة للأفلام،  وتصوير عبد السلام موسى، وموسيقى أحمد الصاوي، تصميم شريط الصوت عبد الرحمن محمود وجايم هوليكا، وتسجيل حوار محمد حسن، ومونتاج بوبي رولفس هالة القوصي، وتصميم رقصات شيرين حجازي، ورؤية فنية وملابس هالة القوصي، وديكور عمرو عبدو، ومخرج منفذ فاضل الجارحي، ومدير انتاج محمد جمال الدين.

 

 

الفيلم ناطق بالعامية المصرية وتم تصويره في ٢٢ يوم في القاهرة والقصير عام ٢٠٢٢. 

 

 

كما تم تصوير الفيلم على خام السينما وهو أول فيلم يتم تصويره بهذا الشكل منذ ما يزيد على عشر سنوات وتم تحميض الفيلم في معامل مدينة السينما وتم مسحه رقميا في قسم الترميم في مدينة الإنتاج الإعلامي كما تمت أعمال الصوت النهائية في ستوديو دولبي أتموس في مدينة الإنتاج الإعلامي.

مقالات مشابهة

  • أبطال فيلم نورة على السجادة الحمراء بمهرجان كان.. لحظات استثنائية للسينما السعودية
  • موقع Vanity fair يحذف العلم الفلسطيني من صورة الممثل العالمي غاي بيرس ضمن فعاليات مهرجان كان
  • إشادة واسعة بفيلم The Village Next to Paradise في مهرجان كان السينمائي
  • احتفال ضخم بأول فيلم صومالي The Village Next to Paradise| صور
  • استقبال حافل للفيلم الصومالي «The Village Next to Paradise» في مهرجان كان
  • بالتزامن مع عرضه في مهرجان كان السينمائي.. التفاصيل الكاملة للفيلم المصري "شرق 12"
  • "المسافة صفر" حكايات أبطال غزة من قلب مهرجان كان السينمائي
  • الممثلة العالمية كيت بلانشيت تتألق على السجادة الحمراء بعلم فلسطين في مهرجان كان السينمائي
  • Paradise أول فيلم صومالي
  • «The Village Next to Paradise» أول فيلم صومالي بمهرجان كان السينمائي الدولي يوزع عربيا