عثر فريق من العلماء على فيروسات عملاقة يعود تاريخها إلى 1.5 مليار سنة في ينابيع الطاقة الحرارية الأرضية في يلوستون، في الولايات المتحدة.

وتحتوي هذه الفيروسات على جينومات كبيرة للغاية مقارنة بالفيروسات العادية، ولا تشكل أي خطر على البشر، ولكنها قد تكشف الظروف التي تشكلت فيها الحياة على الأرض.

ووجد علماء جامعة Rutgers أن الفيروسات تزدهر في البكتيريا، بينما ينتمي البعض الآخر إلى العتائق (كائن أحادي الخلية يشبه البكتيريا)، حيث تتطلب بيئات قاسية للتكاثر.

وفي البداية، اعتقد العلماء أن الفيروسات العملاقة لن تكون قديمة جدا، لأنه مع تشكل الينابيع الساخنة واختفائها، ينبغي أن تتشكل الفيروسات مرة أخرى تحت درجات حرارة أعلى في الينابيع الساخنة الناشئة حديثا.

إقرأ المزيد فيروس يهدد الطعام اللذيذ الأكثر شعبية في العالم

وتتواجد الينابيع الساخنة في البراكين الخاملة التي تعمل حممها على تسخين المياه الجوفية، ما يتسبب في صعود البخار والمياه الساخنة الأقل كثافة من الشقوق الموجودة في الأرض، وبالتالي تشكل السخانات والينابيع الساخنة.

وتشكلت ينابيع يلوستون الساخنة قبل 15 ألف سنة على الأقل، بعد ذوبان آخر الأنهار الجليدية في المنطقة، ما سمح للينابيع الساخنة بالظهور، لكن البكتيريا كانت متكاثرة منذ أكثر من مليار سنة قبل ذلك.

وأظهرت النتائج أن "الروابط بين الفيروسات والينابيع الساخنة قديمة"، حيث تتكاثر الفيروسات في درجات حرارة تتجاوز 93 درجة مئوية أو ضغوط عالية أو تركيزات ملح مفرطة، ويعتقد العلماء أنها تتكاثر عن طريق إصابة الطحالب الحمراء في الينابيع الساخنة.

وحللت الدراسة الحمض النووي في "ليمونيد كريك"، وهو ينبوع حار حمضي في يلوستون تصل درجات حرارته إلى ما يقارب 43 درجة مئوية.

وأخذ الفريق عينات من الطحالب الحمراء السميكة التي تغطي أرضية الجدول، ومن التربة القريبة والمنطقة الواقعة بين الصخور.

إقرأ المزيد "الكهف الأكثر دموية في العالم" الذي قد ينشر الوباء القادم

ووجد أن الحمض النووي يحتوي على تسلسلات من العتائق والطحالب (حقيقيات النواة) والبكتيريا التي تستضيف 3700 فيروس محتمل (حوالي ثلثيها كانت فيروسات عملاقة لا تصيب البشر).

واستخدم الفريق تحليلات الكمبيوتر لتضييق نطاق الفيروسات المسجلة رسميا إلى 25 نوعا مختلفا، يعتقدون أنها تستخدم الطحالب الحمراء للتكاثر.

ويعتقد العلماء أن هذا الارتباط بدأ منذ 1.5 مليار سنة عندما تطورت الفيروسات لأول مرة عن طريق استعارة جينات بعضها البعض للتأقلم مع الحرارة والسموم، مثل الزرنيخ الموجود في الينابيع الساخنة.

وقال مارك يونغ، عالم الفيروسات البيئية الفخري في جامعة ولاية مونتانا: "يدعم هذا العمل مفهوم أن الفيروسات موجودة أينما توجد حياة خلوية، وأن الفيروسات كانت موجودة على الأقل طوال فترة الحياة الخلوية".

نشرت الدراسة في مجلة Science.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات امراض بحوث براكين فيروسات أن الفیروسات ملیار سنة

إقرأ أيضاً:

أعراض تظهر على اللسان تمنعك من تناول القهوة.. اعرفها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور لورانس كانينغهام وهو طبيب عام في دليل الرعاية في المملكة المتحدة، إن إذا كان لسانك به الكثير من الشقوق مع طبقة صفراء سميكة فربما لا ينبغي لك شرب القهوة وفقا لما نشرته مجلة Nature Aging الطبية.

وأضاف أن هذا غالبا ما يرجع إلى اختلال التوازن في الجسم والذي يمكن أن يؤدي تناول مشروب يحتوي على الكافيين إلى تفاقمه، ورغم أنه لم يقدم الكثير من التفاصيل حول السبب إلا أنه أشار إلى شيء يعرف باسم "نقص الين".

أوضح أن نقص الين هو خلل في الجسم حيث يتم استنفاد "الجوانب المغذية" مما يؤدي إلى الأرق والتعب، ونظرا لأن القهوة منبهة فإنها يمكن أن تعزز هذه الأعراض بالتأكيد ومع ذلك هذا ليس دائما سبب اصفرار اللسان، في تجربتي، تشير الطبقة الصفراء السميكة على اللسان عموما إلى خلل في الجهاز الهضمي.

ويمكن أن يعزى وجود هذه الطبقة إلى مجموعة من العوامل مثل سوء نظافة الفم، أو الجفاف، أو وجود البكتيريا والخميرة، وفي حين أن القهوة نفسها لا تكون عادة السبب المباشر، إلا أنها قد تؤدي إلى تفاقم الظروف التي تؤدي إلى مثل هذه النتيجة.

كما أن القهوة حمضية ويمكن أن تغير توازن درجة الحموضة في الفم، مما قد يساهم في تكاثر البكتيريا والخميرة، ويؤدي إلى ظهور طبقة صفراء وبصرف النظر عن أعراض اللسان، هناك العديد من العلامات الأخرى التي تشير إلى أن شرب القهوة يؤثر سلبا على جسمك.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف فيروسات عملاقة كامنة على الطبقة الجليدية في غرينلاند
  • اكتشاف مضاد حيوي "يغيّر" قواعد اللعبة في علاج العدوى المزمنة
  • شركة أمريكية عملاقة توقف توسعة في إسرائيل بقيمة 15 مليار دولار
  • استمرار تأثير الكتلة الساخنة في بعض المناطق
  • أعراض تظهر على اللسان تمنعك من تناول القهوة.. اعرفها
  • علماء يستخرجون تربة عمرها مليار سنة من القارة القطبية الجنوبية
  • الأرصاد الجوية: تراجع حدة الكتلة الهوائية الساخنة على مناطق الساحل الغربي
  • علماء روس يستخرجون من القارة القطبية الجنوبية تربة عمرها مليار سنة
  • لأول مرة في التاريخ.. العلماء الروس يستخرجون من القارة القطبية الجنوبية تربة عمرها حوالي مليار سنة!
  • هل وجد العلماء حلا لعدوى مقاومة مضادات الميكروبات؟