تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر رئيس تايوان الجديد، لاي تشينج تي، في أول خطاب له بعد أداء اليمين الدستورية، من أن "طموحات الصين القائمة منذ فترة طويلة لوضع تايوان تحت سيطرتها ستظل تشكل تهديداً للأمن العالمي حتى إذا خضعت الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي لجميع الشروط المسبقة التي طرحتها بكين".

وتم تنصيب لاي، خلفاً للرئيسة السابقة تساي إينج ون، في المكتب الرئاسي الذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية اليابانية في وسط العاصمة تايبيه.

ودعا لاي، الصين، إلى "وقف الترهيب السياسي والعسكري ضد تايوان" وتحمل المسؤولية لضمان السلام وتخليص العالم من خوف اندلاع الحرب".

وقال إن "مستقبل تايوان مهم للعالم بقدر أهميته لشعب تايوان"، مشيراً إلى الأهمية الاستراتيجية للجزيرة.

وتابع: "آمل أن تحترم الصين خيارات شعب تايوان، وتختار بحسن نية الحوار بدلاً من المواجهة، والتبادل بدلاً من الاحتواء، وفي ظل مبادئ التكافؤ والكرامة، والانخراط في التعاون مع الحكومة الشرعية التي اختارها شعب تايوان".

ولكنه حذر المواطنين التايوانيين، من مغبة الأوهام وإظهار عزمهم في الدفاع عن الأمة. وقال: "ما دامت الصين ترفض نبذ استخدام القوة ضد تايوان، فيتعين علينا جميعاً في تايوان أن نفهم أنه حتى لو قبلنا موقف الصين برمته، وتنازلنا عن سيادتنا، فإن طموح الصين في ضم تايوان لن يختفي ببساطة".

وقال لاي: "اليوم، لا يزال الغزو الروسي لأوكرانيا والصراع بين إسرائيل وحماس، يهزان العالم كله. وتعتبر الأعمال العسكرية للصين والعمليات التكتيكية في المنطقة الرمادية أكبر التحديات الإستراتيجية للسلام والاستقرار العالميين".

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس تايوان الجديد لاي تشينج تي اليمين الدستورية الصين

إقرأ أيضاً:

تايوان تنتقد خطة الصين لتوسيع تعليق معدلات التعريفات الجمركية التفضيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتقدت حكومة تايوان، الصين، بسبب إعلانها، من جانب واحد، عن خطة لتوسيع تعليق معدلات التعريفات الجمركية التفضيلية على الواردات التايوانية، التي كانت جزءا من اتفاق تجاري ثنائي، يسري مفعوله اعتبارا من 15 يونيو المقبل.

وقال تشيو تشوي-تشينج، رئيس مجلس شؤون البر الرئيسي، في الهيئة التشريعية اليوم الجمعة إن "تايوان احتجت بقوة وأعربت عن استيائها من قرار بكين بتعليق الامتيازات الجمركية على 134 منتجا تايوانيا، بموجب اتفاق "إطار التعاون الاقتصادي"، حسب وكالة الأنباء المركزية التايوانية اليوم.
 

وأضاف أن الخطوة، التي اتخذتها بكين "أحادية الجانب" ولا تتماشى مع لوائح منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أنها كانت بمثابة "مناورة سياسية" تهدف إلى "ممارسة الضغط على تايوان".

ويؤثر الإعلان الذي أصدرته وزارة المالية الصينية، في وقت سابق من صباح اليوم الجمعة على إجمالي 134 سلعة، بما في ذلك الزيوت الأساسية لزيوت التشحيم والدراجات الهوائية ومنتجات النسيج، المصنعة في تايوان.
 

جاءت هذه الخطوة بعد مناورة عسكرية رئيسية أجرتها الصين يومي 23 و24من الشهر الجاري حول تايوان تحاكي فيما يبدو حصارا حول الجزيرة ، التي تعتبرها بكين جزء لا يتجزأ من أراضيها.
 

وتم إجراء المناورة بعد ثلاثة أيام من تنصيب رئيس تايوان الجديد، لاي تشينج-تي، من الحزب "الديمقراطي التقدمي" الموالي للاستقلال.

مقالات مشابهة

  • سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الوزراء
  • ولي العهد الكويتي يؤدي اليمين الدستورية بمناسبة تعيينه نائبا لأمير البلاد
  • صباح خالد الحمد الصباح يؤدي اليمين الدستورية نائبا لأمير الكويت
  • الكويت.. ولي العهد الجديد يؤدي اليمين الدستورية أمام أمير البلاد
  • ولي العهد الكويتي الجديد يؤدي اليمين الدستورية
  • ولي عهد الكويت الجديد يؤدي اليمين الدستورية نائبا للأمير (شاهد)
  • الكويت.. ولي العهد يؤدي اليمين الدستورية أمام أمير البلاد
  • أبرز ما قاله ولي عهد الكويت بعد أدائه اليمين الدستورية
  • بوكيلة يؤدي اليمين رئيسا للسلفادور لولاية ثانية
  • تايوان تنتقد خطة الصين لتوسيع تعليق معدلات التعريفات الجمركية التفضيلية