جريدة زمان التركية:
2024-09-22@16:12:37 GMT

وظائف البعثة الدبلوماسية في القانون

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

بقلم: هيثم السحماوي

الحقيقة أن البعثة الدبلوماسية لها وظائف متعددة وهامة، وليس الأمر مجرد ما يعتقده البعض من أن دورها ينحصر في إعطاء الإذن لمن يود السفر للدولة التي تمثلها، إنما هذه واحدة فقط من مهام القنصلية.

بداية وردت هذه الوظائف في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية- التي كما انتهينا في المقال السابق أنها الآن المرجع في كل ما يتعلق بالعمل الدبلوماسي وتبادل البعثات بين الدول- وقد وردت مهام البعثات الدبلوماسية في المادة الثالثة من الاتفاقية.

محددين في خمسة وظائف، وهم في كلمات:

التمثيل، والحماية، والتفاوض، والتعزيز، والمتابعة.

                             ما معنى هذا الكلام؟؟

من أولى مهام البعثة الدبلوماسية هي التمثيل الرسمي لدولة البعثة في الدولة التي تعمل بها. ولذلك حالات وأشكال متعددة، مثلًا إذا أرادت الدولة المصرية أن تقوم بزيارة أو تعمل اتفاق مع دولة تركيا، هي لا تلجأ لأي مجموعة من الأتراك أو مكتب تجاري يتبعهم أو غيرهم وإنما فقط تلجأ للبعثة الدبلوماسية التركية بمصر.

أما المهمة أو الوظيفة الثانية من وظائف البعثة الدبلوماسية فهي حماية مهام ومصالح دولة البعثة في الدولة التي تعمل بها، وأيضًا رعاية ومصالح مواطنين دولة البعثة المقيمين في الدولة التي تعمل بها البعثة، شريطة أن تكون هذه الحماية والرعاية وفق للقانون الدولي.

والسؤال الهام هنا – من يرعى هذه المصالح في حالة قطع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين؟؟

بداية أوضح أنه يمكن أن يحدث نتيجة لأوضاع أو ظروف معينة قطع العلاقات الدبلوماسية بين دولتين، بمعنى سحب أعضاء السفارة التي تمثل الدولة، وإذا هذا الوضع يكون الواقع أن هناك مواطنين هنا وهناك،  وبعض المصالح التي تخص الدولتين التي لا بد من رعايتها… الخ ، وهنا تقوم بهذا الدور سفارة دولة يتم اختيارها بالتراضي بين الدولتين خلال الفترة التي تكون بلا تمثيل دبلوماسي بينهم.

والمثال على ذلك ما حدث عام 1967 من قطع العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفيتي وإسرائيل، بسبب رفض إسرائيل وقف إطلاق النار مع العرب.

فحينذاك كانت المسؤولة عن رعاية مصالح إسرائيل في الاتحاد السوفيتي وكل ما يتعلق بها هي سفارة دولة هولندا. وهو أمر يكون لصالح كلا الطرفين.

وبالنسبة للمهمة الثالثة للبعثة الدبلوماسية فهى تعزيز وتقوية العلاقات بين الدولتين. ويتم ذلك بعدة طرق منها، عقد الاتفاقيات والتعاون على أعلى مستوى بين الدولتين في مختلف المجالات. مثال هناك دولة( س) ودولة( ص) وتوجد زيارة لوزير العدل مثلا من أحدهما للأخرى فهنا على البعثة الدبلوماسية التي سيأتي منها الوزير أن تفكر في عقد الاتفاقيات بين دولته والدولة التي تعمل بها والتي سيزورها الوزير، إبرام الاتفاقيات التي تعزز وتقوي العلاقة بين كلا منهما، مثل اتفاقيات تبادل تسليم المجرمين وغيرها، وهكذا الأمر لو كان الوزير القادم هو وزير التجارة فتفكر البعثة في عقد اتفاقيات تعزز وتقوي العلاقات التجارية بين الدولتين… الخ.

ومن وسائل تقوية وتعزيز العلاقات بين الدولتين أيضًا عن طريق اللجان المشتركة، التي تتم بين وزارة الخارجية في كل دولة من الدولتين، برعاية وتنسيق السفارة.

ويكون  دور هذه اللجنة الإنعقاد بشكل دوري، مرة في  هذه الدولة والمرة الأخرى في الدولة الثانية وهكذا، على مستوى ليس وزاري ولكن مستوى مثلًا الوكلاء والأمناء في الوزارة، وتقوم هذه اللجنة ببحث سُبل تقوية العلاقات بينهم في مختلف المجالات، والمشاكل الموجودة وطرق حلها، ووسائل التعاون الأخرى التي يمكن أن تتم بينهم… الخ.

وأيضًا من وسائل تعزيز العلاقات بين الدولتين، تعزيز التبادل التجاري بينهم.

وتقوي العلاقات أيضًا عن طريق الزيارات الرسمية التي يمكن أن تقترحها السفارة على كافة المستويات، سواء مستوي الوزير أو رئيس الوزراء أو رئيس الدولة.

أُكمل باقي الحديث عن مهام البعثة الدبلوماسية في المقال القادم بإذن الله.

يسعدني التواصل وإبداء الرأي[email protected]

Tags: الدبلوماسيةالدبلوماسية في القانون ذات صلة آخر الأخبار لمحة عن تاريخ الدبلوماسية 29/04/2024 جميع الأخبار ينبُوع أُسس وقواعد الدبلوماسية في الإسلام 21/03/2024 كتاب الدبلوماسية بين الشريعة والقانون (5) وسائل الدبلوماسية بالعصر الأول للإسلام 27/02/2024 كتاب الدبلوماسية في الشريعة والقانون (3) 29/01/2024 كتاب الدبلوماسية بين الشريعة والقانون(2) ومضة عن تاريخ الدبلوماسية في العصور القديمة قبل الإسلام 11/02/2024 جميع الأخبار الدبلوماسية بين الشريعة والقانون (1) 18/01/2024 Trending Comments Latest 8 أسباب تجعل القطة تأكل صغارها 24/10/2022 أيهما كان أجمل سيدنا محمد أم سيدنا يوسف؟ 30/08/2022 كم أمضى سيدنا يوسف في السجن؟ 30/08/2022 أسباب الألم المفاجئ في الخاصرة اليمنى 16/12/2020 في ذكرى فتح القسطنطينية.. دعوات لفتح “آياصوفيا” للصلاة 0 إصابة 16 عسكرياً جراء هجوم العمال الكردستاني شرق تركيا 0 احتجاز مراسل “سي إن إن” الدولي في إسطنبول 0 شرطة إسطنبول تفرق مسيرات متجهة إلى ميدان “تقسيم” 0 وظائف البعثة الدبلوماسية في القانون 20/05/2024 اعتقال 40 من مهربي المهاجرين في تركيا 20/05/2024 خبير اقتصادي تركي يحذر من زيادات ضريبية خطيرة للغاية 20/05/2024 إيران تعلن الحداد 5 أيام 20/05/2024 Recent News وظائف البعثة الدبلوماسية في القانون 20/05/2024 اعتقال 40 من مهربي المهاجرين في تركيا 20/05/2024 خبير اقتصادي تركي يحذر من زيادات ضريبية خطيرة للغاية 20/05/2024 إيران تعلن الحداد 5 أيام 20/05/2024 Browse by Category آخر الأخبار أخبار تركيا اقتصاد الشرق الأوسط العالم تقارير جميع الأخبار رياضة غير مصنف كتاب مسودات مطبخ تركي مكتبة "زمان" Recent News وظائف البعثة الدبلوماسية في القانون 20/05/2024 اعتقال 40 من مهربي المهاجرين في تركيا 20/05/2024 لا توجد نتائج جميع النتائج زمان آخر الأخبار أخبار تركيا الشرق الأوسط العالم اقتصاد كتاب “زمان التركية” كتاب تقارير رياضة جميع الأخبار مكتبة “زمان” مطبخ تركي اتصل بنا سياسة الخصوصية

© 2024 جميع الحقوق محفوظة -

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الدبلوماسية الدبلوماسية في القانون

إقرأ أيضاً:

هيومن رايتس: القانون الدولي يحظر استخدام الفخاخ المتفجرة التي ضربت لبنان

قالت مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "هيومن رايتس ووتش"، لما فقيه٬ حول التفجيرات التي حدثت في لبنان: إن "القانون الإنساني الدولي العرفي يحظر استخدام الفخاخ المتفجرة، وهي الأجهزة التي قد تجذب المدنيين أو تُستخدم في الأنشطة اليومية لهم".

وأضافت فقيه أن "هذا الحظر يهدف إلى حماية حياة المدنيين ومنع وقوع مشاهد مأساوية مثل تلك التي نشاهدها الآن في لبنان. استخدام المتفجرات التي يصعب تحديد مواقعها بدقة يعد استخدامًا عشوائيًا وغير قانوني، حيث يمكن أن تؤدي إلى إصابة الأهداف العسكرية والمدنيين على حد سواء بدون تمييز". وطالبت: "من الضروري إجراء تحقيق عاجل وشامل في هذا الهجوم لضمان المسؤولية والعدالة".

بينما قال وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، الخميس، إن حصيلة تفجيرات أجهزة الاتصالات اللاسلكية التي وقعت على مدار اليومين الماضيين ارتفعت إلى 37 شهيدا وآلاف الجرحى.

وجاءت تصريحات الأبيض في مؤتمر صحفي بالعاصمة بيروت، حيث علق على التفجيرات التي استهدفت أجهزة "بيجر" و"آيكوم" في مناطق متفرقة من لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأوضح الوزير أن عدد القتلى ارتفع إلى 25 شهيدا الأربعاء، فيما زادت الإصابات إلى 608، بينهم 61 حالة حرجة. وكان الوزير قد ذكر في مؤتمر صحفي سابق اليوم أن عدد الشهداء كان 20 فقط.

وأضاف الأبيض أن عشرات الأطباء قضوا الليل في غرف العمليات، بينما ساهم مئات الممرضين والمسعفين في تقديم الإسعافات السريعة للجرحى. وأشار إلى أن التفجيرات أظهرت تلاحم الشعب اللبناني في مختلف المناطق لمواجهة هذا الحدث المؤلم.


وأظهرت الصور والفيديوهات التي راجعتها "هيومن رايتس ووتش" وقوع الانفجارات في أماكن متعددة، مثل متاجر البقالة، حيث بدت الأجهزة تنفجر بشكل متزامن. وأظهرت مقاطع الفيديو من غرف الطوارئ إصابات بالغة في الرأس والصدر والأطراف، تتفق مع تأثير انفجار مواد شديدة التفجير.

واتهم حزب الله اللبناني الاحتلال الإسرائيلي بالوقوف وراء الهجوم، مشيراً إلى أن الأجهزة المستهدفة كانت في حوزة "عدد من العاملين في وحدات ومؤسسات الحزب". بينما قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون سابقون للإعلام إن إسرائيل مسؤولة عن الحادث. وحتى الآن، لم يعلق الجيش الإسرائيلي على الحادث.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تؤكد التزامها بتحقيق مستقبل رقمي مفتوح وآمن
  • المالكي والسامرائي يؤكدان على استمرار الحوارات بين الأحزاب الرئيسية
  • سفير بكين بالقاهرة: مصر أول دولة إفريقية أقامت العلاقة الدبلوماسية مع الصين الجديدة
  • سفير بكين بالقاهرة: مصر أول دولة أفريقية أقامت العلاقة الدبلوماسية مع الصين الجديدة
  • السفير الإماراتي يبحث تعزيز العلاقات مع وزير الخارجية التركماني
  • كيماكس العقارية تنطلق نحو التوسع العالمي بهوية جديدة وخلق وظائف في 18 دولة
  • محمد بن زايد يطلق عنان العلاقات مع أمريكا بالتكنولوجيا المتقدمة
  • أقل من دولة
  • انتهاء أعمال البعثة الدبلوماسية بمنطقة الإحساء شرق المملكة السعودية بعد يومان من العمل
  • هيومن رايتس: القانون الدولي يحظر استخدام الفخاخ المتفجرة التي ضربت لبنان