دعاء الحر الشديد.. تشهد البلاد موجه شديدة الحرارة خلال هذه الفترة، ولذلك يبحث الكثير من المواطنين عن دعاء النبي في الحر الشديد، من أجل أن ينزل الله لطفه على عباده الصالحين.

دعاء النبي في الحر الشديد

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص دعاء النبي في الحر الشديد وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

الدعاءأدعية في الحر الشديد

- اللهم أجرني من حَرِّ جهنم، أو "اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، ومن كلِّ عملٍ يقربنا إلى النار، وأصلح لنا شأننا بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفَّار.

- روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ أَلْقَى اللَّهُ تَعَالَى سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَأَهْلِ الْأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي اسْتَجَارَنِي مِنْكِ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ».

دعاء الحر الشديددعاء الحر الشديد

- الاستجارة من النار وطلب الوقاية منها بالعفو والمغفرة، حيث قال الله تعالى: ﴿وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ [البقرة: 201]، وقال تعالى: ﴿الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ [آل عمران: 16].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: " مَا اسْتَجَارَ عَبْدٌ مِنَ النَّارِ سَبْعَ مَرَّاتٍ إِلَّا قَالَتِ النَّارُ: رَبِّ، إِنَّ عَبْدَكَ فُلَانًا قَدِ اسْتَجَارَكَ مِنِّي فَأَجِرْهُ.. الحديث" أخرجه الإمامان أبو يعلى وإسحاق بن راهويه في "المسند"، والإمام البيهقي في "الدعوات الكبير".

اقرأ أيضاًدعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي.. اللهم أجرنا من النار

دعاء للأبناء في الامتحانات.. ردديه باستمرار للتوفيق والنجاح

أيام مباركة.. فضل الصوم والدعاء في ذي القعدة و ذي الحجة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دعاء طقس شديد الحرارة موجه حارة دعاء الحر الشديد دعاء الحر الحر الشديد اللهم أجرني من حر جهنم دعاء الحر الشدید

إقرأ أيضاً:

دعاء ليلة يوم التروية نقلا عن النبي.. ردده دائما

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو من الأيام المباركة في موسم الحج، فيبدأ فيه الحجاج مناسكهم بالتوجه إلى منى، والتروية تعني «الشرب حتى الارتواء» لأنه في هذا اليوم كان الحجاج يسقون إبلهم ويملؤون أوعيتهم بالماء استعدادًا ليوم عرفة، ويعتبر يوم التروية بداية لشعائر الحج الكبرى، ويكتسب أهمية كبيرة لكونه يسبق الوقوف بعرفة، ولذلك ينشغل الكثيرون بترديد دعاء ليلة يوم التروية في تلك الليلة المباركة.

أهمية الدعاء في ليلة يوم التروية

وبخصوص دعاء ليلة يوم التروية، فإن فضل الدعاء في هذه الليلة ينبع من قدسية الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، التي أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن فضلها وأجر العمل الصالح فيها، وذلك على حسب ما أكده الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا في تصريحاته لـ«الوطن».

دعاء ليلة يوم التروية

ونصح «الأطرش» خلال حديثه عن دعاء ليلة يوم التروية بالإكثار من الدعاء والاستغفار، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها كالتالي:

«اللهم إني أسألك في ليلة يوم التروية أن تغفر لي وترحمني، وتفتح لي أبواب رحمتك، وتكتب لي الخير حيث كان، وتجنبني الشر حيث كان، وأن تبارك لي في ديني ودنياي وآخرتي، اللهم اجعلني ممن يوفق لاغتنام فضائل هذه الأيام المباركة، وأدخلني في رحمتك التي وسعت كل شيء».

اللهم في يوم التروية اروي ظمأنا يوم العطش الأكبر وارزقنا شربة من حوض نبيك لا نظمأ بعدها أبدًا وارزقنا رؤية وجهك الكريم».

أدعية يوم التروية 

واستكمالا للحديث عن يوم التروية، فإنه يجوز للمسلم أن يردد:

«اللهم في يوم التروية، نسألك أن تروي القبور التي باتت قلوبنا في لوعة الشّوق لمن سكنها، لتلك الملامح التي استودعناك إياها، اللهم آنس وحشتهم، واجعلهم في جنّاتك خالدين مستبشرين بكرمك ورحمتك التي وسعت كلّ شيء».

«اللهم في يوم التروية أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أسميت به نفسك، أو أخفيته في علم الغيب، اللهم وأسألك باسمك الأعظم الذي أخفيت، أن تروي قبور من فقدناهم في يوم التروية، وأن تتنزّل بالنّور عليهم آنس وحشتهم ويمّن كتابنا وكتابهم».

مقالات مشابهة

  • دعاء ليلة عيد الأضحى المبارك.. أفضل ما ذُكر عن النبي محمد
  • لبيك اللهم لبيك.. "الوقفه الكبري" بث مباشر لمناسك الحج الآن في عرفة
  • دعاء سيدنا النبي في يوم عرفة.. وأفضل صيغ الدعاء في هذه الساعات
  • دعاء يوم عرفة كما ورد عن النبي
  • أدعية يوم عرفه.. أفضل دعاء قال به النبي محمد
  • عاجل - مواقيت الصلاة.. موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024
  • لمن لم يستطع الحج هذا العام.. رددوا دعاء النبي الذي قاله في يوم عرفة
  • دعاء يوم عرفة كما ورد عن النبي الكريم.. «اللَّهُمَّ لَكَ الحمد»
  • درجات الحرارة تتجاوز الـ 43.. دعاء الحر الشديد
  • دعاء ليلة يوم التروية نقلا عن النبي.. ردده دائما