دبي ( الاتحاد) 

أخبار ذات صلة «الإمارات للتعليم» تعلن البرنامج الزمني لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الثالث للعام 2023 - 2024 «التعليم والمعرفة» تكشف عن فرص تحسين المدارس الخاصة في أبوظبي

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي الجداول الزمنية لامتحانات نهاية العام الدراسي 2023-2024 لطلبة الصفوف من الثالث لغاية الثاني عشر، في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم.


وتنطلق امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث يوم الأربعاء 5 يونيو المقبل، في مواد المجموعة «أ» التي تضم المواد الأساسية، وتستمر لغاية 14 يونيو. ويسبق الاختبارات تسليم المهام والمشاريع التطبيقية لمواد المجموعة «ب» العملية في الفترة من 29 مايو لغاية 4 يونيو المقبل.
ويستهل طلبة الثاني عشر في مختلف المسارات التعليمية العام والمتقدم والنخبة، امتحاناتهم يوم 5 يونيو المقبل، بمادة اللغة الإنجليزية إلكترونياً على فترتين واحدة للامتحان الكتابي وأخرى للامتحان القرائي، يليها مادة الرياضيات ورقي وإلكتروني يوم 6 يونيو.
ويؤدي طلبة المسارين العام والمتقدم امتحان مادة العلوم الصحية يوم الجمعة في السابع من يونيو، فيما يتقدم طلبة النخبة لتأدية امتحان مادة الأحياء في اليوم نفسه، ويؤدي طلبة جميع المسارات امتحان الفيزياء يوم الاثنين 10 يونيو كتابياً وإلكترونياً على فترتين.
ومن المقرر أن يتقدّم الطلبة لتأدية امتحان اللغة العربية ورقياً وإلكترونياً في 11 يونيو، على أن يؤدوا امتحان مادة الدراسات الاجتماعية يوم الأربعاء 12 يونيو، ومادة التربية الإسلامية يوم 13 يونيو. 
ويواصل طلبة الصف الثاني عشر في المسار العام الامتحانات ليؤدوا في 14 يونيو مادة الكيمياء أو الأحياء، فيما يؤدي طلبة المسارين المتقدم والنخبة امتحان مادة الكيمياء فقط.
أما طلبة المسار التطبيقي فيؤدون امتحان اللغة الإنجليزية الإلكتروني كتابة وقراءة يوم 5 يونيو المقبل، ثم الرياضيات التطبيقية يوم 6 يونيو، تليها العلوم التطبيقية في 10 يونيو، ثم اللغة العربية في 11 يونيو. ويمتحن طلبة التطبيقي في مادة الدراسات الاجتماعية في 12 يونيو، وأخيراً مادة التربية الإسلامية يوم 13 يونيو.
مدة الاختبار
أفادت المؤسسة بأن مدة الاختبار ساعتان ونصف، مقسمة على جزأين، بواقع ساعة ونصف لاختبار الكتابة، وساعة واحدة للقراءة، على أن تبدأ الامتحانات في الساعة 12 ظهراً للمرحلة الثانوية، وتستمر حتى الساعة 2:30.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي المدارس الحكومية المدارس الخاصة یونیو المقبل امتحان مادة

إقرأ أيضاً:

الأزهر يطلق برنامجًا دوليًّا لنشر اللغة العربيَّة حول العالم

اعتمد المجلس الأعلى للأزهر برئاسة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، برنامجًا دوليًّا شاملًا لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، يقوم على تنفيذه «مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين»؛ تلبيةً لرغبات ودعوات متزايدة من العديد من الدول حول العالم لتعليم أبنائِها اللغة العربية المعتمدة من الأزهر الشريف، جنبًا إلى جنب مع العلوم الإسلاميَّة.

تجارب إفريقية

وأوضحت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، رئيس مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب بالأزهر، في بيان، اليوم الخميس، أنَّ البرنامج يلبي رغبات العديد من الدول واحتياجاتها المتزايدة في مجال تعليم اللغة العربية، وذلك بعد أن أثبتت تجارب بين الأزهر الشريف وبعض الدول نجاحات كبيرة في هذا الشأن، وعلى رأسها تجربة دولة «جامبيا» ودولة «تشاد».

لغة القرآن الكريم

وأكَّدت الدكتورة نهلة الصعيدي، حِرصَ الأزهر الشريف، بقيادة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، على نشر اللغة العربية وفتح مراكز لتعليمِها في كل دول العالم، باعتبارها لغة القرآن الكريم، والعمل على تعزيز دورها في العالم الإسلاميِّ؛ إيمانًا بدورها في فهم تعاليم الإسلام السمحة وتعزيز التَّواصل الثقافي والحضاري بين الشعوب مؤكدةً أن الأزهر يسعى دائمًا إلى تقديم الدعم والمساعدة لكل المبادرات التي تهدف إلى تعليم اللغة العربية ونشرها في مختلف أنحاء العالم.

بيئة تعليمية جاذبة

وأضافت الدكتورة نهلة الصعيدي، أن «برنامج الأزهر الدولي لنشر اللغة العربية» يسعى لخلق بيئة تعليميَّةٍ لغويَّةٍ جاذبةٍ، ذات تفاعلية عالية ومواصفات عالمية في تعليم اللغة الثانية، تحقق تنمية لغوية شاملة لدى الدارسين الناطقين بغير العربية في مختلف بلدان العالم، وتمكنهم من الاتصال الفعال بالعالم العربي والتراث العربي والإسلامي؛ حيث يهدف إلى إيجاد منظومة عالمية ذات إسهام وطنيٍّ ودينيٍّ وثقافيٍّ، من خلال إنشاء مراكز لتعليم اللغة العربية في مختلف بلدان العالم، تقوم على تعليم اللغة العربية بشكل مؤسسي، ومنح الدارسين شهادات في تعلم اللغة العربية، وتمكنهم من الالتحاق بالدراسة في الأزهر الشريف والجامعات المصرية.

مقالات مشابهة

  • جدول امتحانات الثانوية العامة 2024.. موعد الامتحانات بعد إجازة العيد
  • لأول مرة منذ النكبة .. حرب غزة تحرم الطلبة من امتحان الثانوية العامة
  • لأول مرة منذ النكبة.. حرب غزة تحرم الطلبة من امتحان الثانوية العامة
  • امتحان اللغة العربية للثانوية العامة العام الماضي.. «درب نفسك على الأسئلة»
  • اليوم.. طلبة «الثاني عشر» يختتمون امتحانات نهاية العام
  • الأزهر يطلق برنامجاً دولياً لنشر اللغة العربية حول العالم
  • لطلاب أدبي.. روابط النماذج التدريبية لامتحانات الثانوية العامة 2024
  • الأزهر يطلق برنامجًا دوليًّا لنشر اللغة العربيَّة حول العالم
  • الأزهر يطلق برنامجا دوليا لنشر اللغة العربية حول العالم
  • مواصفات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024