بإشراف الدكتور عبد الوكيل محمد أبوطالب، القائم بأعمال مدير معهد بحوث الاقتصاد الزراعي،نظّم المعهد دورة تدريبية بعنوان "الموارد الزراعية وأهميتها في التنمية الاقتصادية".

الموارد الزراعية

تأتي هذه الدورة في إطار توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الرامية إلى تعظيم الاستفادة من كافة الموارد الزراعية وتنميتها بشكل مستدام.

وذلك بهدف رفع كفاءة القطاع الزراعي بصفة عامة، وتقليل الفجوة الغذائية، وتحسين جودة المنتجات الزراعية بصفة خاصة.

حظيت الدورة برعاية الاستاذ الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية،واستهدفت التعريف بالموارد الزراعية ودورها في تنمية القطاع الزراعي.

وزير الزراعة يبحث مع رئيس الهيئة العربية للاستثمار سبل دعم منظومة الأمن الغذائي العربي

تناولت الدورة مجموعة من الموضوعات الهامة، شملت:

الأمن الغذائي ودوره في تقليل الفجوة الغذائية لبعض السلع.الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية وعلاقتها بالسلوك الأمثل للإنتاج الزراعي.أساليب تقدير الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية.الموارد المائية وممكنات تنميتها.اقتصاديات الموارد الأرضية والتنمية المستدامة.دور رأس المال والمعاملات الفنية في زيادة الإنتاج الزراعي. وزير الزراعة يبحث مع رئيس الهيئة العربية للاستثمار سبل دعم منظومة الأمن الغذائي العربي

أثمرت الدورة عن تفاعل كبير من قبل المشاركين،الذين أثنوا على محتوى الدورة وفائدتها في تعزيز مهاراتهم وخبراتهم في مجال إدارة الموارد الزراعية.

وتُعد هذه الدورة خطوة هامة في إطار جهود معهد بحوث الاقتصاد الزراعيلدعم جهود الدولة المصرية في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وذلك من خلال تعزيز كفاءة استخدام الموارد الزراعية المتاحة،وتحقيق الأمن الغذائي، وتحسين جودة المنتجات الزراعية المصرية.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معهد بحوث الاقتصاد الزراعي الموارد الزراعي السيد القصير الموارد الزراعیة الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، السبت، تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية، مؤكداً أن الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة.

وقال العلياوي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "دائرة البحوث الزراعية في المشخاب أكملت العام الماضي المرحلة الأولى من تقنين المياه في زراعة الشلب وعدم الاعتماد على غمرها، وكانت المساحة محدودة، أما خلال العام الجاري فتم توسعة الخطة"، مؤكداً أن "الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة".

وأضاف، أن "توقعات حصاد الحنطة خلال الموسم التسويقي الحالي تصل إلى 6 ملايين طن، وهذا الانتاج يمثل أكبر موسم حصاد على طول تاريخ وزارة الزراعة العراقية"، مبيناً أن " التسويق مستمر وسنعلن عن الانتاج النهائي بعد انتهاء الحصاد". 

وعن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضار، أكد وزير الزراعة، أن"الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي في  5 محاصيل، وتم إصدار قرار من مجلس الوزراء الاقتصادي لغلق الحدود عن تلك المحاصيل، منها محصول الحنطة والتمور والبطاطا".

وأشار إلى، أنه "تم تصدير أكثر 475 ألف طن من مجمل الخضروات المنتجة في مزارعنا خلال العام الماضي 2023"، معتبراً أنها "تمثل عودة المزارع في مساهمته برفد البلد بالعملة الصعبة وتقليل الاحتياج الخارجي".

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • وزير المالية الأسبق: صفقة رأس الحكمة أنقذت الاقتصاد من «زنقة».. والدين الخارجي «يقلق»
  • الإمارات والتشيك تعقدان الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المشتركة
  • الزراعة المصرية تتجه نحو آفاق جديدة.. محاصيل غير تقليدية لتعزيز الأمن الغذائي
  • رئيس «الإرشاد الزراعي»: نقدم الاستشارات الزراعية وننشر التوصيات والإرشادات عبر «واتساب»
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف
  • بالانفوجراف| "الزراعة في أسبوع".. رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • جراء استمرار العدوان الإسرائيلي.. (الفاو) تحذر من خطر انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة
  • أيمن الجميل: استراتيجية النهوض بالقطاع الزراعي منذ 2014 تضاعف الإنتاج الغذائي وتحمي مصر من التقلبات العالمية