كشف يسري عزام، إمام وخطيب مسجد عمرو بن العاص، حكم بناء مسجد على أرض زراعية، مشيرًا إلى أن الشريعة الإسلامية رتبت المنافع والمفاسد إذا حدث تعارض بينهما.

"إحنا في السبعة العجاف".. أستاذ موارد مائية يفجر مفاجأة عن فيضان نهر النيل لا داعي للقلق.. المصل واللقاح تزف بشرى سارة عن EG.5 حكم بناء مسجد على أرض زراعية

وقال عزام، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "المصري افندي" المذاع عبر فضائية "المحور"، مساء الجمعة، إن هناك قاعدة شريعة تنص على أن درأ المفاسد مقدم على جلب المصالح، مشيرًا إلى أن بناء مسجد على أرض زراعية سيلحق إهدار بالأرض الزراعية، ومن ثم فأنه ضرر.

  وأوضح يسري عزام، إمام وخطيب مسجد عمرو بن العاص، أن بناء المساجد على أرض زراعية بالمخالفة للقانون غير جائز شرعا، وفقا لفتوى دار الإفتاء 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يسري عزام بناء مسجد أرض زراعية الشريعة الإسلامية

إقرأ أيضاً:

خطيب الصدريين: غـزة تُباد.. المسلمون بحاجة لجمع الكلمة

انتقد خطيب وإمام جمعة مسجد الكوفة، الشيخ محمد الوحيلي اليوم الجمعة، الصمت المطبق مقابل الإبادة في "غـزة هاشم" على يد الآلة الوحشية للكيان الصهيوني. وقال الوحيلي، خلال خطبة اليوم، "يُعَلِّمُنا رَسول الله (صلى الله عليه وآله) أنَّ على المُسلمِ أنْ يَشعر بارتباطِهِ بإخوانه المُسلمينَ في كُلِّ مَكانٍ مِنَ العالَم، فَيتألّم لآلامِهِم، ويَفرَح لأفراحِهِم، ويَبذل ما يَستطيع لِتَفريجِ كُرباتِهِم".

وأضاف: "ومِنْ مَظاهِرِ الاهتِمامِ بشؤونِ المُسلمينَ الشُعورُ بِهِم، والاهتِمامِ بِقضاياهُم، والجِهاد لِنُصرةِ ضُعَفائهم المَظلومينَ، أمّا عدم الاهتِمامِ ونَحنُ نَسمعُ صُراخَ المَظلومينَ، ونَرى ما يُعانونَهُ مِنِ انتِهاكٍ للحُرُماتِ، وما يَجِدونَهُ مِنِ ارتكابِ المَجـازِرِ بِحقِّهِم وتَهْجيرِهِم، فإنَّ ذلكَ لَيسَ مِنَ الإسلامِ في شَيءٍ".

وتابع: "واليَومَ نَجِدُ أهلُنا في غَـزَّةَ هاشِم يُبادونَ، ونَرى قَـتلَ النِساءِ والأطفالِ، ومَنع وصولِ أبسط ضَروراتِ الحَياةِ لَهُم، في مَشهَدٍ يَفطِرُ القَلبَ، فهناكَ نازِحونَ يَنتَظرونَ ما يُطفِئُ عَطَشَهُم، وأجسادٌ مُقَطَّعَة يَصعُب التَعرُّفُ عَليها، مُقابلَ صَمْتٍ مُطبِقٍ، في مَشْهَدٍ مُخْزٍ مِنَ التَخاذُلِ عَنِ الوقوفِ في وَجْهِ الآلَةِ الوَحشيةِ للكـيانِ الصهـيوني".

وأشار خطيب جمعة مسجد الكوفة إلى أن "هذا المَشْهَد العاجِز قابَلَهُ تَحرّكٌ لأمريكا لِمُساعَدَةِ العـدوانِ الصهـيوني، وإيصالِ الأسلِحَةِ والمعداتِ العَسكريةِ، وتَعاونِ أكثَر دول الغَرب، رَغْمَ أنَّ غَزّةَ وأهلَها ومقاوَمتها تَدفَع ثَمَن الدِفاعِ عَنْ مُقَدَّساتِ المُسلِمينَ".

وأكد: "إنَّ المسلمينَ اليَومَ بأمَسِّ الحاجَةِ إلى جَمْع الكَلِمَةِ، وتَوحيدِ الرأي، والابتعادِ عَنْ نَشرِ الشائـعات والأكـاذيب وما يُوجِبُ التَخـريب والفُرقة؛ لأنَّ ذلكَ يشل حَرَكَةَ المُجتمع، ويُوهِن البِناءَ، ويُضعِفُ الشَوكَةَ؛ لِمْا تَمر بِهِ الأمَّةُ الإسلاميةُ والعَربية مِنْ ظَرفٍ عَصيبٍ بِمواجَهَةِ العـدوان مِنْ كُلِّ جِهةٍ ومَكانٍ، وبأساليبَ وحَشيةٍ عَسكَرياً واقتِصادياً وفِكرياً".

مقالات مشابهة

  • إمام مسجد عمرو بن العاص: الإصرار على الغش والخداع والتزوير من الكبائر
  • إمام مسجد عمرو بن العاص لطلاب الثانوية: مهما غشيت ونجحت هتسقط -فيديو
  • يسري عزام لطلاب الثانوية: «مهما غشيت ونجحت هتسقط»
  • إمام مسجد عمرو بن العاص: الغش في الزواج من أشد المحرمات
  • إمام مسجد عمرو بن العاص لطلاب الثانوية: "مهما غشيت ونجحت هتسقط"
  • زيزي مصطفى.. الخيانة وراء وفاة بطلة "البوسطجي"
  • خطيب الصدريين: غـزة تُباد.. المسلمون بحاجة لجمع الكلمة
  • المفتي: عدم توثيق الأرملة زواجها الجديد لأخذ معاش زوجها المتوفي حرام شرعا
  • إمام الحرم: التجمعات والهتافات غير المشروعة في الحج انتهاك لحرمة البقاع المقدسة 
  • «الإفتاء» تحذّر من التأخر في توزيع التركة أو منع الميراث: حرام شرعا