عبّرت جهات متعددة على منصات التواصل الاجتماعي عن تضامنهما مع البروفيسورة والكاتبة الفلسطينية رباب عبد الهادي، عقب أنباء عن إلغاء جامعة ولاية سان فرانسيسكو مساقها التدريسي عن فلسطين، في خطوة اعتُبرت انحيازا من إدارة الجامعة إلى إسرائيل ومنظمات اللوبي الصهيوني.

وأعلن حساب التواصل الاجتماعي الخاص بـ"البرنامج الأكاديمي لدراسات الجاليات العربية والمسلمة في المهجر" بجامعة ولاية سان فرانسيسكو، الذي أسسته وتديره البروفيسورة رباب منذ عام 2007، عن هذا الإجراء "التعسفي" يوم 19 أغسطس/آب الجاري.

وأفاد القائمون على البرنامج الأكاديمي أن الجامعة رفضت عرض مساق الدكتورة رباب عبد الهادي بعنوان "فلسطين من منظور الدراسات العرقية"، وأنها تحاول إجبارها على تدريس مواد لا تندرج تحت البرنامج الأكاديمي لدراسات الجاليات العربية والمسلمة في المهجر.

وأشاروا -في بيان صادر عنهم- إلى أن الجامعة سجّلت اسم زميل آخر لتدريس مادة "الاستعمار والإمبريالية والمقاومة"، التي صمّمتها الدكتورة رباب وتدرّسها منذ عام 1999.

ألغت جامعة ولاية سان فرانسيسكو مساقات مقررة للأكاديمية رباب عبد الهادي الباحثة في البرنامج الأكاديمي لدراسات الجاليات العربية والمسلمة في المهجر (AMED)، ضمن الخطة الدراسية للعام الجديد، في خطوة تضاف إلى سلسلة من التحريض المتواصل ضد الأكاديمية عبد الهادي. pic.twitter.com/r739fQz9Ze

— مقاطعة (@Boycott4Pal) August 23, 2023

ووصف البيان خطوة الجامعة بأنها "إسكات للأفواه وفرض للرقابة على فلسطين، وتآمر وتواطؤ واضح وضوح الشمس من جامعة ولاية سان فرانسيسكو مع المنظمات الصهيونية واليمينية".

وأضاف أن "إدارة الجامعة تحاول هدم البرنامج الأكاديمي دراسات الجالية العربية والمسلمة في المهجر عبر إلغاء مواد الدكتورة رباب عبد الهادي وتجريم تدريس فلسطين كمنهج أكاديمي".

وأطلق البرنامج عريضة إلكترونية، جمعت مئات التوقيعات حتى اللحظة، لحثّ الجامعة على السماح للدكتورة رباب بتدريس المساق الوحيد عن فلسطين في البرنامج، وإعادة تعيينها لتدريس مساق "الاستعمار والإمبريالية والمقاومة" الذي تمت إحالته لزميلٍ آخر.


طالبوا جامعة ولاية سان فرانسيسكو باستئناف مواد/محاضرات الدكتورة! @AbdulhadiRabab

اضغطوا على هذا الرابط لإرسال بريد إلكتروني جاهز لمسؤولي الجامعة (فقط تأكد من توقيع اسمك/ي في النهاية): https://t.co/y7x3x85VOG

???? لا تنسوا أيضًا التوقيع على العريضة: https://t.co/4rx8H3GxQc pic.twitter.com/cTxQYuEPFX

— AMED Studies (@AmedStudies) August 22, 2023

يُذكر أن الدكتورة رباب تواجه، منذ تأسيسها البرنامج الأكاديمي، مضايقات من إدارة جامعة ولاية سان فرانسيسكو تمثلت في خلق بيئة معادية بحقّها، ورفض تعيين زملاء إضافيين لتدريس مساقات البرنامج، للضغط عليها للتخلّي عن إدارته.

وضمن جهودها لإبقاء برنامجها فعّالًا تحت إدارتها، نجحت الدكتورة رباب -فبراير/شباط العام الماضي- في الحصول على تأييد لجنة أعضاء هيئة التدريس في ما يتعلق بشكوى تقدمت بها ضد إدارة الجامعة بأنها انتهكت عقد توظيفها وحريتها الأكاديمية، وعززت بيئة عمل معادية للضغط عليها للتخلي عن برنامجها.

وعبّر متفاعلون على منصات التواصل الاجتماعي عن استنكارهم للرقابة التي تتعرض لها الدكتورة رباب وما تقدمه من مساقات أكاديمية متعلقة بفلسطين.

وكتبت حملة ومؤسسة "العمل من أجل فلسطين" -عبر حسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقا)- "تدين مؤسسة العمل من أجل فلسطين بشدة قرار جامعة ولاية سان فرانسيسكو إنهاء مساق فلسطين، واستبعاد الدكتورة رباب عبد الهادي من تدريس مقررها التاريخي حول الاستعمار والإمبريالية".

The Act for Palestine Foundation (APF) strongly condemns San Francesco University's decision to terminate the #Palestine course and to remove Dr. @AbdulhadiRabab's name from her historical course on colonialism and imperialism. #IsraeliCrimes#IsraeliTerrorism pic.twitter.com/Qh0TqaUXNf

— ACT 4 PALESTINE ???????? (@Act4pal1) August 22, 2023

ودعا الجناح الطلابي الداعم لفلسطين في جامعة مدينة نيويورك إلى توقيع العريضة ومشاركتها على أوسع نطاق، مغردا "نتضامن مع الدكتورة رباب عبد الهادي دائما وأبدا".

Sign the petition and share widely!

CUNY4Palestine stands in solidarity with Dr. Rabab Abdulhadi today and always! #WeStandwithRabab#Solidarity https://t.co/rSiWJTxVTs

— CUNY4Palestine (@Cuny4P) August 20, 2023

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: البرنامج الأکادیمی

إقرأ أيضاً:

إسبانيا ستعترف بدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية

أعلنت إسبانيا بشكل رسمي، الثلاثاء، أنها ستعترف بدولة فلسطينية تضم الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية.

ونقلت وكالة رويترز، تصريحات لرئيس الوزراء بيدرو سانشيز، في خطاب متلفز أمام مقر رئاسة الوزراء في مدريد، قال فيها: "لن نعترف بأي تغييرات على حدود 1967 ما لم تتفق عليها جميع الأطراف".

كما أكد سانشيز قبيل اجتماع حكومي أن "الحل الوحيد للسلام هو حل الدولتين".

???? رئيس الوزراء الإسباني، #بيدرو_سانشيز، يعلن اعتراف بلاده بشكل رسمي بدولة فلسطينية تضم #الضفة_الغربية وقطاع #غزة وعاصمتها #القدس_الشرقية.

???? سانشيز أكد أن "الحل الوحيد للسلام هو حل الدولتين"، مشيرا إلى أن بلاده "لن تعترف بأي تغييرات على حدود 1967 ما لم تتفق عليها جميع الأطراف".… pic.twitter.com/EaklkHYFRL

— قناة الحرة (@alhurranews) May 28, 2024

وقال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، الإثنين، إلى جانب نظيريه الأيرلندي والنرويجي في بروكسل: "الاعتراف بدولة فلسطين إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني".

وتجتمع الحكومة الأيرلندية، الثلاثاء، حيث من المنتظر إصدار إعلان رسمي حول الاعتراف، فيما رفعت النرويج، الأحد، مذكرة شفهية إلى رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد مصطفى، تنص على دخول هذا القرار حيز التنفيذ اعتبارا من الثلاثاء، وفق فرانس برس.

الاتحاد الأوروبي: الاعتراف بدولة فلسطينية ليس هدية لحماس قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الجمعة إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس هدية لحماس.

وتأمل الدول الأوروبية الثلاث، واثنتان عضوتان في الاتحاد الأوروبي (إسبانيا وايرلندا)، في أن تحمل مبادرتها ذات البعد الرمزي، دولا أخرى على الانضمام إليها.

وتشدد هذه الدول على الدور الذي لعبته إسبانيا والنرويج في عملية السلام بالشرق الأوسط في تسعينيات القرن الماضي، حيث استضافت مدريد مؤتمرا للسلام عام 1991، قبل سنتين على اتفاقات أوسلو في 1993.

وأعلنت سلوفينيا أيضا أنها بصدد الاعتراف بدولة فلسطين.

وتثير المسألة اختلافات عميقة داخل الاتحاد الأوروبي، حيث ترى دول أعضاء أخرى مثل فرنسا أن الوقت "غير مناسب" حاليا، أما ألمانيا فلا تفكر باعتراف كهذا إلا بنتيجة مفاوضات بين الطرفين، وفق فرانس برس.

ومع إسبانيا وأيرلندا والنرويج، تكون 145 دولة قد اعترفت بدولة فلسطين من أصل 193 أعضاء في الأمم المتحدة، وفق تعداد للسلطة الفلسطينية.

أوروبا تجري مناقشات "لأول مرة" حول فرض عقوبات على إسرائيل أعلن وزير الخارجية الأيرلندي، ميشيل مارتن، الإثنين، أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أجروا "للمرة الأولى نقاشا مهما حول فرض عقوبات على إسرائيل"، إذا لم تلتزم بالقانون الإنساني الدولي، حسب ما جاء في مجلة "بوليتيكو" الأميركية.

وتغيب عن هذه القائمة غالبية الدول الأوروبية الغربية وأميركا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

وحتى الآن، كانت السويد الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي اعترفت بدولة فلسطين في عام 2014. أما التشيك والمجر وبولندا وبلغاريا ورومانيا وقبرص فكانت قد اعترفت بها قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

وأثار قرار مدريد ودبلن وأوسلو غضب إسرائيل. وقد تصاعد التوتر بشكل مطرد في الأيام الأخيرة.

واتخذ وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الإثنين "إجراءات عقابية" حيال القنصلية الإسبانية في القدس، التي أمرها بوقف تقديم الخدمات القنصلية للفلسطينيين من  الضفة الغربية المحتلة اعتبارا من الأول من يونيو.

وقال: "لن نقبل بالمساس بسيادة إسرائيل وأمنها"، مضيفا أن "كل من يمنح مكافأة لحماس ويحاول إقامة دولة فلسطينية إرهابية، لن يكون على اتصال بالفلسطينيين".

مقالات مشابهة

  • انطلاق مؤتمر وحدة دعم المرأة في جامعة عين شمس 
  • مبتعثون سعوديون في جامعات النخبة يتميزون علمياً وبحثياً
  • كوثر محمود تستعرض خطة تطوير التمريض في مؤتمر جامعة بدر
  • البرلمان السلوفيني يحدد موعدا للتصويت على الاعتراف بدولة فلسطين
  • مبتعثون سعوديون في جامعات النخبة يتميزون علميًا وبحثيًا
  • وزير الرياضة يطلق شارة بدء البرنامج التدريبي لمدربي المنتخبات الوطنية الأحد
  • الأحد.. وزير الرياضة يطلق إشارة بدء البرنامج التدريبي لمدربي المنتخبات الوطنية
  • ماكرون يدعو عباس لاتخاذ خطوة تحضيرا للاعتراف بدولة فلسطين
  • غدا.. برنامج الرسوم المتحركة بجامعة حلوان الأهلية ينظم معرضه الطلابي الأول
  • إسبانيا ستعترف بدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية