الاقتصاد نيوز _ بغداد

قال المتحدث باسم الحكومة الاتحادية باسم العوادي، اليوم الجمعة، إن الحكومة نفذت التزاماتها المالية كاملة تجاه إقليم كوردستان، مضيفا أن حكومة الإقليم لم تسلم الإيرادات النفطية وغير النفطية إلى بغداد.

وقال العوادي في منشور على موقع "إكس" تويتر سابقا، إن "الحكومة الاتحادية حريصة على حقوق المواطنين في إقليم كوردستان كحرصها على حقوق المواطنين في سائر المحافظات"، مردفا بالقول إنّ "الالتزام بالقوانين الفيدرالية والاتفاقات المبرمة، في ظل الدستور، أقصر طريق لاستكمال التحويلات المالية وتعزيز الثقة".

وذكر أيضا "كما اوجب تسليمها قانون الموازنة الاتحادية، وبرغم عدم التزام حكومة الإقليم أخذت الحكومة الاتحادية قراراً بعدم تحميل المواطنين العراقيين في الإقليم جريرة عدم الالتزام، وعملنا بما يسمح به القانون باتخاذ قرار في مجلس الوزراء بإقراض الإقليم لحين حسم مشاكله المالية أصولياً".

وتابع العوادي بالقول إن "الحكومة الاتحادية نفذت التزاماتها المالية كاملةً تجاه إقليم كوردستان، وبذلت جهوداً كبيرة لتقديم الحلول، لغاية نهاية شهر حزيران بلغت الأموال في ذمة الإقليم أكثر من ثلاثة أضعاف حصة الإقليم، حسب الإنفاق الفعلي للدولة، في حين لم تسلم حكومة الإقليم الإيرادات النفطية وغير النفطية".

وكان مجلس وزراء إقليم كوردستان، قد دعا أول أمس الأربعاء، الحكومة الاتحادية في بغداد إلى صرف الاستحقاقات المالية للإقليم بالمبالغ المدرجة في جداول الموازنة، حاثاً المجتمع الدولي على مساندة إقليم كوردستان في نيل حقوقه الدستورية واستحقاقاته المالية بموجب الدستور والاتفاقيات الموقعة.

ووصف رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، أمس الخميس، امتناع الحكومة الاتحادية في بغداد، عن إرسال المستحقات المالية للإقليم، انتهاكاً للاتفاقات الدستورية.

وكتب بارزاني، في تدوينة له على موقع إكس (تويتر سابقاً) إن "امتناع بغداد عن إرسال مستحقاتنا المالية المثبتة في الموازنة العامة الاتحادية، يعدّ انتهاكاً للاتفاقات الدستورية، ويلحق الضرر بمواطنينا، ويقوض الثقة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الحکومة الاتحادیة إقلیم کوردستان

إقرأ أيضاً:

بعد عودة مشاركة الديمقراطي.. اتفاق على موعد إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان

السومرية نيوز – خاص
اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، عن اتفاق مبدئي على تحديد موعد اجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان، فيما أشار الى ان مشاركته في الانتخابات جاءت بعد حسم عدد من القضايا مع الأحزاب الكردية الأخرى. وقال عضو الحزب هيثم المياحي في حديث لـ السومرية نيوز، ان "الحزب الديمقراطي لم يكن معارضا للانتخابات"، مبينا انه "كانت هناك أمورا وقضايا مررنا بها مع الأحزاب الكردية الأخرى".
وأضاف "ندعم انتخابات كردستان والتي اجلت بقرار من المحكمة الاتحادية"، مشيرا الى انه "بعد فتح التسجيل على قبول اسماء المرشحين وما شابه ذلك، كان الديمقراطي السباق للمشاركة في الانتخابات المزعم فتح أبوابها في الخامس من أيلول المقبل".
وذكر ان "مفوضية الانتخابات ليس لديها ازمة او إشكالية في تأجيل الانتخابات الى شهر او شهرين"، موضحا ان "المشاركة هي عملية ديمقراطية كنا ومازلنا نحقق فيها انجاز للمكون الكردي وللديمقراطية العراقية".
وأكد ان "اللقاءات التي جرت بين قيادة إقليم كردستان المتمثلة برئيس الإقليم نيجرفان بارزاني ورئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد ذللت من الصعوبات الموجودة وسهلت الأمور"، لافتا الى ان "هناك مطالبات من الجانبين منها عقد الانتخابات كي تحل الازمة الكردية – الكردية والأمور تسير الان بالطريق الصحيح".

مقالات مشابهة

  • تكشف لاول مرة.. ما حجم الاموال المخصصة لكوردستان في الموازنة الاتحادية؟
  • مصدر كردي حكومي:(27) تريليون دينار حجم الديون التي بذمة حكومة الإقليم للحكومة الاتحادية
  • حجم الديون بذمة الإقليم للحكومة الاتحادية 27 تريليون دينار
  • بلوكاج يعرقل عمل مجلس آسفي وعامل الإقليم ينبه كموش
  • مالية الإقليم: غداً سنبدأ بتوزيع رواتب الموظفين لشهر أيار
  • مسرور بارزاني يؤكد ضرورة مشاركة إقليم كوردستان في مشروع طريق التنمية
  • مصدر حكومي:تعثر محادثات استئناف تصدير النفط من الإقليم لتركيا بسبب تعنت حكومة البارزاني
  • كوردستان ترسل أسماء 13120 من ذوي الاحتياجات الخاصة الى المالية الاتحادية
  • حكومة الإقليم: مشكلة الرواتب تتجه نحو الحل النهائي
  • بعد عودة مشاركة الديمقراطي.. اتفاق على موعد إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان