صدى البلد:
2024-06-16@12:03:57 GMT

ندوات حول الإفتاء والتثقيف الفقهي بمساجد سيناء

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

نظمت  مديرية أوقاف شمال سيناء  ، بعد صلاة العشاء  برنامج ندوات  " فى الإفتاء والتثقيف الفقهي" ، تحت عنوان "  حماية الشأن العام والمصلحة العامة "  في مختلف مساجد المدن والقرى التابعة لوزارة الأوقاف ..حيث تم تنفيذ بمسجد أم القرى بالعريش، جاءت هذه الندوة ضمن عدد (48) ندوة أقامتها وزارة الأوقاف اليوم السبت على مستوى جميع المديريات الأقليمية، في إطار دور وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي المستنير والتصدي للفكر المتطرف، وضمن نشاطها الدعوي والعلمي والتثقيفي.


حاضر فى الندوة كل من:
الشيخ د/أحمد ابو القاسم ، إمام وخطيب مسجد المعلمين
الشيخ د/حمادة بشير محمد ، إمام وخطيب مسجد أم القرى.
الشيخ/ محمد سليمان عزام، إمام وخطيب مسجد النصر بالعريش.
دار حديث السادة العلماء المحاضرين حول: 

بيان خطورة التصدي للحديث في الشأن العام والفتوى فيه بدون علم أو مؤهلات للفتوى أو الحديث، 

كما أن الإسلام قد أعلى من شأن المصلحة العامة ، وقدمها على المصلحة الخاصة ، تخليصًا للنفس البشرية من شرور الأنانية المقيتة، وإذكاء لروح التكافل والتعاون وأسس العيش المشترك بين أبناء المجتمع.

 كما وضع من الضوابط والسياجات الحصينة ما يحمي مصالح المجتمع العامة ويضمن الحفاظ على استقراره وسلامته وأمنه وأمانه العام والمجتمعي.

 

روح المسؤولية:

 

وقد أوصى  المحاضرون،  جمهور المسجد بضرورة التحلى بروح المسئولية الجماعية تجاه الوطن ومصالحه، وتقديم الأعم نفعًا على ما هو قاصر النفع أو محدود النفع، وهو ما يقتضيه ويتطلبه الفهم الصحيح والدقيق لفقه الأولويات.
 

حملات رقابية على محلات الجزارة بمدن شمال سيناء

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سيناء ندوات مساجد الفقهي الإفتاء

إقرأ أيضاً:

استعدادت تموين جنوب سيناء لاحتفالات عيد الأضحى المبارك

 قال إبراهيم الحارون وكيل وزارة التموين بمحافظة جنوب سيناء، إنه جرى تعزيز المحافظة بكميات إضافية من الوقود بمختلف أنواعه لسد احتياجات المحافظة خلال فترة أجازة العيد خاصة أنها تشهد توافد الآلاف لقضاء الأجازة داخل منتجعات جنوب سيناء السياحية.

 مؤكدًا أن المخزون الاستراتيجي للمحافظة من المواد الغذائية يكفي لمدة تتجاوز الـ 4 شهور، ومن المقرر أن تعمل جميع المخابز بشكل طبيعي وفي موعدها خلال أيام العيد ما عدا مخبزي توشكى والزهراء بمدينة طور سيناء، وكذلك مستودعات البوتاجاز ومحطات الوقود.

استعداد مديرية الصحة

كما أوضح الدكتور هيثم الشنهاب مدير مديرية الصحة بمحافظة جنوب سيناء، إنه جرى رش وتعقيم الحدائق والميادين العامة بالتنسيق مع مجالس المدن، لضمان خلوها من الحشرات، إضافة إلى إلغاء الأجازات لجميع الأطقم الطبية وأطقم التمريض.

وتم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية لمتابعة سير العمل داخل المستشفيات والوحدات الصحية، وتوفير جميع الأدوية والأمصال بداخلهم، إضافة إلى تشكيل لجان للمرور على حمامات السباحة للتأكد من نظافتها.

واشارات وزارة الأوقاف انه تم تخصيص 7 ساحات لأداء شعائر صلاة عيد الفطر المبارك، بينهم 6 ساحات بالمساجد الكبرى، وساحة بإستاد مدينة طور سيناء الرياضي. لافتًا إلى أن ساحات المساجد تتضمن ساحة مسجد السلام بمدينة شرم الشيخ، وساحة مسجد الهدى بمدينة دهب، وساحة مسجد الزهراء بمدينة أبورديس، وساحة مسجد الوادي المقدس بمدينة سانت كاترين، وساحة مسجد التقوى بنويبع، وساحة مسجد الرحمة بمدينة رأس سدر.

 

مقالات مشابهة

  • توزيع ملابس بالمجان في مدينة دهب بجنوب سيناء احتفالا بعيد الأضحي
  • استعدادت تموين جنوب سيناء لاحتفالات عيد الأضحى المبارك
  • أمير منطقة تبوك يؤدّي صلاةَ عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين
  • توافد المصلين لصلاة عيد الأضحى المبارك بمساجد الإسكندرية
  • الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك بمساجد وساحات الدقهلية
  • عيد بلا أضاحي في العراق.. وفتوى بجواز إرسال ثمنها إلى غزة لإغاثة سكان القطاع
  • في الساحات والمساجد الرسمية.. أوقاف شمال وجنوب سيناء تعلن أماكن صلاة العيد
  • 587 مسجداً لصلاة عيد الأضحى بجنوب سيناء
  • أوقاف جنوب سيناء تنفذ البرنامج الصيفي للطفل داخل 60 مسجدا
  • الأوقاف: إمام مسجد السيدة زينب خطيبا لعيد الأضحى