واصلت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة كفر الشيخ، جولات حملة «هنوصلك» والتي وصلت إلى مدينة برج البرلس؛ لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الهمم، بالتعاون مع جمعية صناع الحياة، برعاية الدكتورة نيڤين القباچ، وزير التضامن الاجتماعي، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

مناظرة وإنجاز عدد 115 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة

وجرى خلال الحملة مناظرة وإنجاز عدد 115 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة ما بين إعاقات شديدة، وبالغة الشدة، وإعاقات متوسطة، والوصول للإعاقات الشديدة في منازلهم بمدينة برج البرلس للتيسير عليهم.

جاء ذلك بحضور الدكتورة نرمين صبري القصري، مدير عام إدارة التأهيل بمديرية التضامن الاجتماعي بكفر الشيخ، والدكتورة والدكتورة آمال عزب، مدير مكتب تأهيل بلطيم، وأسماء خضر، وفاطمة الجباوي، أخصائيات بمكتب التأهيل.

الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة في القرى والنجوع النائية

وأكدت الدكتورة ماجدة جلالة، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بكفر الشيخ، أنّ الهدف من الحملة هو الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة في القرى والنجوع النائية، لتسهيل استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة التي هي الوسيلة الوحيدة لإثبات الإعاقة لما لبطاقة الخدمات من مميزات عديدة كفلها قانون الإعاقات لذوي الاحتياجات الخاصة.

وكانت نيڤين القباچ، وزير التضامن الاجتماعي، قد أطلقت حملة «هنوصلك» لاستخراج مليون بطاقة خدمات متكاملة إضافية على مستوى الجمهورية بنهاية يناير 2024، إضافة إلى 1.5 مليون بطاقة تم استخراجها، تزامنًا مع بدء إجراءات المرحلة الثالثة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة.

إجراء مسح شامل لحالات الإعاقة

وتأتي الحملة للوصول إلى ذوي الإعاقة في مناطق سكنهم، حيث ينزل المتطوعون والرائدات الاجتماعيات، إلى البيوت للتوعية بأحقية ذوى الإعاقة في الحصول على الكارت والتمتع بخدماته التى تكفلها الدولة وقانون الأشخاص ذوى الإعاقة، ويجرى المتطوعون مسحاً شاملاً لحالات الإعاقة من بيت لبيت، مع التوعية بالمستندات المطلوبة لاستخراج البطاقات.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ وزارة التضامن الاجتماعي حملة هنوصلك ذوي الاحتياجات الخاصة تضامن كفر الشيخ ذوی الاحتیاجات الخاصة الخدمات المتکاملة التضامن الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة، حيث وصل الفوج الثامن والأخير الذي يضم حجاج «أسيوط والمنوفية وشمال سيناء» إلى جدة ومنها إلى مكة المكرمة، ليكتمل بذلك وصول 7500 حاج التابعين للجمعيات الأهلية وهي الحصة المقررة هذا العام من الحصة الكلية المخصصة للدولة. 

تقديم الخدمات للحجاج

وتواصلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي هاتفيا مع أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، للاطمئنان على صحة الحجاج ومتابعة تنفيذ التوجيهات الخاصة بتقديم الخدمات لهم لتأدية المناسك بسهولة ويسر. 

 ومن جانبه أكد أيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج الجمعيات الاهلية، أنّ موسم الحج هذا العام سيشهد العديد من الإجراءات التي من شأنها التيسير على الحجاج في أداء المناسك، ومنها توفير حقائب للإجراءات الاحترازية، وملابس الإحرام للرجال والسيدات، والتعاقد على وسائل انتقال جميعها موديلات حديثة ومكيفة، لنقل الحجاج من المطار إلى فنادق الإقامة وتنقلهم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك ستنقل الحجاج للمشاعر المقدسة. 

وأضاف أنّ حجاج الجمعيات الأهلية يقطنون في فنادق 5 نجوم بساحة الحرم المكي، وهو المستوى الأول، أما حجاج المستوى الثاني فيتواجدون في فنادق مصنفة تبعد بمسافة 750 مترًا من الحرم المكي، أما المستوى الثالث، فهي فنادق مصنفة تبعد بمسافة 1400 متر من الحرم المكي. 

وأشار عبدالموجود إلى أنّ وزارة التضامن الاجتماعي تسعى لتقديم أفضل البرامج لحج الجمعيات الأهلية، حيث يقدّم الوعاظ والواعظات من وزارة الأوقاف ودار الإفتاء  خدمة الوعظ والإرشاد للحجاج، كما جرى توفير دليل للحجاج يشمل الإجراءات التي يمر بها الحاج ويغطي مختلف الاستفسارات المتعلقة برحلة الحج سواء الإدارية أو الدينية. 

اجتماعات مستمرة

وأوضح رئيس بعثة حجاج الجمعيات الأهلية أنّ هناك اجتماعات مستمرة تعقد مع أعضاء البعثة والمشرفين لمراجعة التفاصيل الخاصة بخطة تصعيد الحجاج على صعيد عرفات، مشيرًا إلى أنّ مخيمات حجاج الجمعيات الأهلية على صعيد عرفات يتوافر بها جميع الخدمات، كما أنّ المخيمات مكيفة الهواء وبها خدمة إعاشة كاملة ويتوفر بها جميع الاحتياجات من المياه والعصائر والوجبات، فضلا عن تقديم الإرشاد والتثقيف بشكل مستمر من خلال الوعاظ والواعظات.

وأشار رئيس البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية إلى أنّه من المقرر أن تتسلم البعثة المخيمات خلال الساعات المقبلة، حيث سيتم التأكد من توافر الخدمات المتفق عليها، وهناك خطة زمنية سيتم تنفيذها خلال تصعيد الحجاج، وسيتم ذلك على مراحل كي لا يحدث تكدسا خلال مراحل التصعيد، من أجل توفير الراحة والتيسير على الحجاج وتسكينهم في المخيمات بالمشاعر المقدسة.

مقالات مشابهة

  • "الشؤون الإسلامية" تُعزّز خدماتها لذوي الإعاقة بجوامع المدينة المنورة
  • تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة
  • السفارة السعودية في مصر تدعو المواطنين لاستخراج بطاقات إقامة
  • “فريق وطني” لذوي الإعاقة في العراق لتمثيلهم ومناصرة حقوقهم
  • «التضامن»: اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة
  • نادي أبوظبي يفوز بكأس خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية
  • تيسيرًا على كبار السن وذوي الهمم.. الأحوال المدنية توفد قوافل مجُهزة فنيًا ولوجيستيًا بـ11 محافظة
  • "القاصد" يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بنوعية المنوفية ويتابع تطوير البرنامج المميز لذوي الاحتياجات الخاصة
  • ضبط المتهم بالتعدى على شقيقه من ذوى الهمم ببنى سويف
  • المجلس الأعلى للشباب يطلق استمارة التسجيل على الفريق الوطني لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة