تقدمت الدكتورة حنان عبده عمار، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، بشأن ارتفاع معدلات الولادة القيصرية في مصر.

مصر الأولى عالميًا في الولادة القيصرية

وأكدت النائبة، في طلب الإحاطة، أن مصر الأولى عالميًا في الولادة القيصرية طبقًا لدراسة لمنظمة الصحة العالمية أجريت على عدة بلدان كانت نتيجتها أن نسبة الولادة القيصرية في بريطانيا 26% وفي الدومينكان 58% أما في مصر 63% وهذه نسبة مفزعة ومخيفة.

وقالت حنان عبده في تصريحات للمحررين البرلمانيين، إنه منذ عام 2000 إلى 2021، زادت الولادة القيصرية أكثر من 7 أضعاف، بمعدل ارتفع من 10% إلى حوالي 72%، كما انتشر خلال الفترة الأخيرة دعاية للترويج لهذا النوع من الولادة في مصر من جانب بعض الأطباء والمنشآت الطبية الخاصة، حتى أصبحت بمثابة تجارة «بيزنس».

وأشارت الدكتورة حنان عمار إلى أن فاتورة «بيزنس الولادات القيصرية» في مصر ارتفعت لـ 14 مليارًا و525 مليون جنيه سنويًا في مقابل الولادات الطبيعية التي بلغت فاتورتها 3 مليارات و675 مليون جنيه على اعتبار أن تسعيرة الولادات الطبيعية تتراوح بين أطباء النساء والتوليد من 1000 إلى 3000 جنيه بينما الولادة القيصرية من 8 آلاف إلى 14 ألف جنيه.

التزايد الملحوظ في الولادة القيصرية يعد ظاهرة خطيرة

وأضافت أن هذا التزايد الملحوظ في الولادة القيصرية يعد ظاهرة خطيرة تحتاج إلى التوعية بمخاطرها وبذل جهود كبيرة على مستوى الأشخاص والجهات المعنية لتجنب المخاطر المحتملة لها، حيث تمثل مصر المركز الأول عالميًّا.

وتساءلت حول سبب ارتفاع الأعداد المقبلة على الولادة القيصرية في مصر مقارنة بدول العالم الأخرى وما هو دور وزارة الصحة للحد من معدلات هذا النوع من الولادة في مصر؟.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طلب إحاطة النواب الولادة القيصرية ولادة قيصرية فی الولادة القیصریة

إقرأ أيضاً:

مصر.. قرار بالقبض على برلماني سابق

أصدرت جهات التحقيق المصرية قرارا بضبط وإحضار البرلماني السابق رجب هلال حميدة، بعد الحكم عليه في 4 قضايا تحرير شيكات بدون رصيد، بمجموع أحكام 8 سنوات.

إقرأ المزيد مصر.. الأمن يلقي القبض على برلماني سابق بسبب "الجن والعفاريت" (صورة)

وقامت جهات التحقيق بإخطار قوات الأمن لتنفيذ القرار، حيث أصدرت المحكمة حكما ضد البرلماني السابق بالحبس لمدة عام مع الشغل وكفالة ألف جنيه وألزمته بالمصاريف الجنائية وذلك لتحريره شيكا بدون رصيد للمواطن أحمد عبد الحميد إبراهيم، بمبلغ 500 ألف جنيه، وتبين خلال توجه لصرف الشيك من البنك أن الشيك بدون رصيد.

كما أصدرت ذات المحكمة حكما في وقت سابق على البرلماني السابق بالسجن ثلاث سنوات وكفالة 5 آلاف جنيه وألزمته المصاريف لتحرير شيك بدون رصيد، وعقب ذلك بأيام جرى الحكم عليه في القضية الثالثة لتحريره شيكا للمواطن هشام فرج عبد العال بدون رصيد لتصدر المحكمة حكم بالحبس لمدة سنتين وكفالة آلفين جنيه.

وعقب هذه الأحكام بأيام تقدم مواطن رابع لذات المحكمة بشيك بدون رصيد قام البرلماني السابق بالتوقيع عليه لتصدر المحكمة حكمها الأخير بحبس البرلماني السابق سنتين مع الشغل وكفالة ألفين جنيه وألزمته المصاريف.

المصدر: القاهرة 24

مقالات مشابهة

  • أمراض القلب خطر قد يلازمك بعد الولادة (تفاصيل)
  • ارتفاع القتلى من الجنود والضباط الصهاينة بغزة إلى630
  • علاج العقم يكثر من الإصابة بأمراض القلب بعد الولادة
  • دراسة: علاج العقم يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب بعد الولادة
  • تقرير - حملة ذبحتونا: التغييرات على الرسوم الجامعية خطيرة
  • بسبب الحرب .. ارتفاع معدلات البطالة في غزة
  • بسبب الحرب.. ارتفاع معدلات البطالة في غزة
  • حنان شوقي: عادل إمام راهن عليا في فيلم «الإرهابي» وكسب الرهان 
  • محصول القمح يحقق اعلى معدلات الانتاج بالاسكندرية
  • مصر.. قرار بالقبض على برلماني سابق