قد تقع المساعدات المالية الغربية لأوكرانيا بأيد غير أمينة بسبب شبكات الأوليغارشية الأوكرانية والفساد، التي يقول موقع "بيزنس إنسايدر" إن رئيس مكتب زيلينسكي أندريه يرماك أحد أقطابها.

جاء ذلك في تقرير تفصيلي للصحفي بول ستاروبين الذي شغل منصب رئيس مكتب موسكو لمجلة "بيزنس ويك" لمدة ربع قرن، ويتابع الشأن الاقتصادي الأوكراني في السنوات الأخيرة.

حيث ينقل ستاروبين عن مديرة المركز الأوكراني لمكافحة الفساد داريا كالينيوك قولها بشأن يرماك: "إنه لا يجعل أوكرانيا قوية، بل يقوض الجهود العسكرية".

إقرأ المزيد الدفاع الروسية تعلن خسائر القوات الأوكرانية خلال 24 ساعة

ووفقا للصحفي، يخشى الأوكرانيون ورجال الأعمال الغربيون من إمكانية سرقة مساعدات الغرب التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات لأوكرانيا من خلال نظام الفساد الجديد الذي أنشأه يرماك أثناء الصراع مع روسيا، حيث اكتسب السياسي الأوكراني في ظل الأحكام العرفية في البلاد سلطة أكبر من تلك التي كان يحوزها قبل بدء العمليات القتالية.

ووفقا لستاروبين، يشير مراقبون إلى أن السيناريو الأسوأ بالنسبة لأوكرانيا بسبب تصرفات رئيس مكتب زيلينسكي سيكون الوقف الكامل لمزيد من الدعم لكييف أثناء الصراع مع روسيا وما بعده.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد قال في مقابلة إنه يريد مساواة الفساد بالخيانة العظمى طوال فترة الأحكام العرفية، مشيرا إلى أن مثل هذه المبادرة التشريعية يمكن تقديمها إلى البرلمان في المستقبل القريب.

ووفقا للقانون الأوكراني، فإن الخيانة العظمى في ظل الأحكام العرفية تنص على عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة.

المصدر: بيزنس إنسايدر

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوكرانيا زيلينسكي روسيا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي البيت الأبيض الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكونغرس الأمريكي حلف الناتو فلاديمير زيلينسكي وزارة الدفاع الروسية رئیس مکتب

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي متفائل من الاتفاق الأمني مع أمريكا.. يفتح أبواب الناتو

أبدى الرئيس الأوركراني فولوديمير زيلينسكي، تفاؤله من الاتفاق الأمني بين بلاده والولايات المتحدة، معتبرا أنه يفتح الطريق أمام انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال زيلينسكي إنّ الاتفاق "ينصّ على أنّ الولايات المتّحدة تدعم انضمام أوكرانيا المستقبلي إلى حلف شمال الأطلسي، وتعترف بأنّ اتفاقنا الأمني يمهّد الطريق أمام انضمام أوكرانيا إلى الحلف".

وأدلى الرئيس الأوكراني بتصريحه هذا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جو بايدن، عقد في ختام حفل توقيع الاتفاق.

وبموجب الاتفاق الثنائي يتعين على الولايات المتحدة وأوكرانيا التشاور في غضون 24 ساعة "على أعلى المستويات"، بعد أي هجوم مسلح مستقبلي قد تشنه روسيا.

ويتعهد الاتفاق تعزيز الجيش الأوكراني والتعاون في مجال التدريب والعمل لتقوية صناعة الأسلحة الأوكرانية المحلية.

ووصف زيلينسكي في المؤتمر الصحفي يوم توقيع الاتفاق بأنه "يوم تاريخي فعلا".

من ناحيته، أكد بايدن اتخاذ "خطوات كبيرة في قمة مجموعة السبع تظهر لـ(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين إنه لا يستطيع إنهاكنا".



ودافع بايدن عن قراره السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية لشن هجمات حدودية قصيرة المدى في منطقة خاركيف للتصدي لهجوم روسي، لكنه أضاف أن الهجمات بعيدة المدى لا تزال محظورة.

وطالب زيلينسكي بتزويد بلاده بمزيد من صواريخ باتريوت لحماية أوكرانيا من الهجمات الصاروخية الروسية.

وقال بايدن إن خمس دول تعهدت حتى الآن تزويد أوكرانيا بتلك الانظمة الدفاعية.

وأكد زيلينسكي أن الرئيس الصيني شي جينبينغ وعد بعدم تزويد روسيا بأسلحة تستخدمها ضد أوكرانيا، رغم أن بايدن قال إن بكين تسهم في الجهد الحربي الروسي من خلال تقديم دعم اقتصادي وصناعي.

والاتفاق الأمني الأميركي الأوكراني يشبه الاتفاق الذي أبرمته واشنطن مع إسرائيل. وقد زودت واشنطن إسرائيل بأسلحة لحربها ضد حماس في قطاع غزة عقب هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وفيما يهدف الاتفاق مع أوكرانيا لضمان التزام الإدارات الأميركية المستقبلية بدعم أوكرانيا، إلا أنه يمكن للجمهوري دونالد ترامب من الناحية النظرية إلغاء الاتفاق في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر.

غير أن مسؤولين أمريكيين يؤكدون أن الاتفاق في كافة الأحوال يؤمن دعما دائما لأوكرانيا.

وجاء في بيان أمريكي مصاحب للاتفاق الأمني "اليوم، ترسل الولايات المتحدة مؤشرا قويا على دعمنا القوي لأوكرانيا الآن وفي المستقبل".

كما وقعت اليابان اتفاقا أمنيا مماثلا مع أوكرانيا على هامش قمة مجموعة السبع.

مقالات مشابهة

  • نائب أوكراني باستياء: ماذا يعني ظهور هذا الرجل في صورة المشاركين بمؤتمر سويسرا؟
  • مخاوف أمريكية من استراتيجية مستقبلية.. “بيزنس إنسايدر”: الحوثيون يُجرون الولايات المتحدة إلى صراع طويل يستنزف مواردها
  • ترامب: زيلينسكي أعظم تاجر بين كل السياسيين الأحياء وسأوقف دفع ملياراتنا له
  • بوتين: الرئيس الأوكراني انتهت فترة رئاستة شرعيا ولا يمكن استعادتها بأي حيل
  • زيلينسكي متفائل من الاتفاق الأمني مع أمريكا.. يفتح أبواب الناتو
  • نيبينزيا يصف المؤتمر الأوكراني في سويسرا بمحاولة احتيال
  • زيلينسكي: الاتفاق الثنائي مع أميركا يمهّد الطريق أمام انضمامنا لحلف الأطلسي
  • زيلينسكي بعد توقيع الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة: "هذا يوم تاريخي"
  • "بيزنس إنسايدر": الغواصة الذرية الروسية "قازان" في هافانا تثير قلق واشنطن والناتو
  • زيلينسكي: أوكرانيا ستوقع اتفاقات أمنية مع الولايات المتحدة واليابان