حالة من التغيرات والتقلبات الجوية تشهدها محافظة الإسكندرية هذه الأيام، بالتزامن مع نوة الفيضة الصغرى، والتي كان من المقرر أن تضرب المدينة في 19 ديسمبر، ولكن بسبب التقلبات المناخية تتأخر بدايتها عدة أيام.

وتشهد الإسكندرية حالة من التغيرات والتقلبات الجوية خلال النصف الثاني من ديسمبر، بسبب "نوة الفيضة الصغرى"، والتي يفيض فيها البحر، وتستمر لمدة 5 أيام، يصاحبها رياح شمالية غربية ممطرة، وارتفاع في الأمواج.

أصابته حالة هياج فقتـ.ل أمه.. القصة الكاملة لجريمة عجوز الإسكندرية محافظ الإسكندرية يفتتح فعاليات المجلس الاستشاري للصناعات بالأكاديمية العربية

وتتميز نوة الفيضة الصغرى بوجود سحب ثقيلة وكثيفة، وتكون الأمطار فيها متوسطة الشدة التى تخف أحيانا بنسبة حدوث (50-60% تقريبا) على فترات متقطعة.

وفي السطور التالية، نستعرض أسباب حدوث نوة الفيضة الصغرى، وسر تسميتها:

- تظهر في النصف الأخير من شهر ديسمبر سنويا.

- تحدث بسبب المنخفضات الجوية.

- تستمر لمدة 5 أيام يحدث خلالها رياح شمالية غربية تصحبها الأمطار.

- سميت بذلك لأن البحر يفيض خلالها وترتفع الأمواج.

- تصل سرعة الرياح لـ60 كيلو مترا فى الساعة.

- أحيانا يُحظر ركوب البحر خلال فترة النوة وتُغلق الموانئ وتتوقف حركة الملاحة لخطورة الأمواج.

وقد كلف اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، رؤساء الأحياء والمختصين بضرورة الاهتمام بأعمال الصيانة الشاملة لخطوط الصرف وشنايش الأمطار؛ للتأكد من صلاحيتها وقدرتها على استيعاب مياه الأمطار، وكذلك رفع درجة الاستعداد لاستقبال الأمطار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية نوة الفيضة التقلبات الجوية التقلبات المناخية اللواء محمد الشريف المجلس الاستشاري الصيانة الشاملة المنخفضات الجوية توقف حركة الملاحة تقلبات جوية نوة الفیضة الصغرى

إقرأ أيضاً:

«يوسف» الأول علي الشهادة الإعدادية بالإسكندرية: ربنا عوض تعبي خير ونفسي أبقي دكتور

وسط أجواء من الفرحة التي سادت علي أسرة الطالب يوسف سمير عبد القادر عرجاوي زرزور، بعد حصوله على المركز الأول مكرر على مستوى محافظة الإسكندرية مسجلًا الدرجة النهائية بمجموع 280 درجة، وذلك للعام الدراسي 2023-2024.

لم يكن تفوقه وليد الصدفة، بل نتاج رحلة مضنية من السعي الدؤوب والتنظيم المتقن. فمنذ البداية، حرص على أداء واجباته الدراسية بجد واجتهاد، دون الالتزام بعدد ساعات محدد للمذاكرة. بل آمن بأن الدراسة أسلوب حياة لا ينفصل عن ساعات اليوم، فكان ينظم وقته بذكاء، ويوزع مهامه الدراسية على مدار اليوم، مُستثمرًا كل لحظة بفعالية.

وقال يوسف سمير عبد القادر عرجاوي زرزور الحاصل على المركز الأول مكررًا على مستوى محافظة الإسكندرية في تصريحات صحفية لموقع الأسبوع، أنه شعر بسعادة بالغة عند معرفة خبر إعلان اسمه ضمن أوائل الشهادة الإعدادية، وكان علي يقين تام أنه سيصبح من الأول لافتا أنه كان يقوم بواجباته تجاه دراسته.

مُؤكدًا أن أحد أسباب تفوقه تنظيم الوقت دون وضع عدد ساعات معينة للمذاكرة، مُوضحًا أن التفوق في الشهادة الإعدادية كان ضمن أهدافه خاصة وأنه كان حصل على الدرجات النهائية في الفصل الدراسي الأول حيث كان ذلك دافعا له في الاستمرار حتى استطاع أن يحجز موقعه ضمن قائمة الأوائل.

وتابع قائلًا: علاقتي بربنا وبأبي وأمي كانت سببًا رئيسيًا في تفوقي، فكنت أحافظ على صلاتي في مواقيتها، كما كانت والدتي ووالدي داعمين لي في المذاكرة وأحسنا تعليمي إذ كانا يخصصان لي وقتًا كبيرًا لمساعدتي لافتًا أنه يطمح في مواصلة تفوقه الدراسي خلال المرحلة المقبلة بالثانوية العامة، على أن يتخصص في المرحلة الجامعية بدراسة طب قسم الأطفال قائلا: «حبي للأطفال هو ما حببني أنا أحلم أن أكون طبيب أطفال».

واختتم حديثه بتوجيه رسالة لكل الطلاب أن النجاح لا يأتي بسهولة، بل يتطلب جهدًا مُضنيًا ومثابرة لا تلين ويدعوهم إلى تنظيم وقتهم بذكاء، والاستفادة من كل لحظة في حياتهم، مؤمنين بأن الإصرار والمثابرة هما مفتاح النجاح في أي مجال من مجالات الحياة.

من جانبه، عبر سمير عبد القادر والد يوسف لـ" الأسبوع" عن سعادته بتفوق ابنه في الشهادة الإعدادية، مُشيرًا إلى أنه ووالدة دوما ما يشجعانه ويحفزانه على التفوق والنجاح، ويهيئان له كل الظروف التي تساعده على المذاكرة، مُضيفًا أنها اجتهد طوال العام الدراسي، حيث كان يذهب لدروسه يوميا وبعد عودته للمنزل يواصل المذاكرة وينظم وقته ويقسم المواد الدراسية حتى يتمكن من تحصيل المواد أولا بأول.

مُؤكدًا أن حصوله على الدرجات النهائية في امتحانات الفصل الدراسي الأول شجعه على المواصلة ليتفوق أيضا في الفصل الدراسي الثاني، لافتا إلى أنه نجح في تحقيق هدفه بعد اجتهاد وتعب ومثابرة.

واختتم أن ابني أصبح مصدر فخر واعتزاز لعائلته وأصدقائه، ويساهم في رفع اسم محافظته عاليا في سجل المتفوقين. وبهذه المناسبة، لافتا أنه هو ثمرة الإيمان بالنفس، والاجتهاد المضني، والدعم المتواصل من العائلة والمجتمع فما أجمل أن تلهم قصص النجاح هذه الأجيال القادمة، وتشعل فيهم روح الطموح والإصرار على تحقيق أحلامهم.

يُذكر أن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية اعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية بمحافظة الإسكندرية الدور الأول للعام الدراسي 2023/2024 بنسبة نجاح بلغت 86.2%، وذلك بنسبة نجاح أعلى 3% عن العام الماضي حيث بلغ عدد المتقدمين للشهادة الإعدادية 104146 طالبا وطالبة، وبلغ عدد الحضور 100257 طالبا وطالبة، وذلك بحضور الدكتور عربي أبوزيد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • «يوسف» الأول علي الشهادة الإعدادية بالإسكندرية: ربنا عوض تعبي خير ونفسي أبقي دكتور
  • نافع: تطوير محطة عما نويل بالإسكندرية بتكلفه 2 مليار ونصف جنيه
  • رئيس الصرف الصحى بالإسكندرية: مشاريع جديدة وفصلنا مياه الأمطار عن الصرف
  • إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 في محافظة الإسكندرية اليوم
  • حالة الطقس في الإسكندرية.. ارتفاع درجات الحرارة والعظمى تسجل 33 مئوية
  • أجواء حارة والعظمى بالقاهرة 37.. حالة الطقس اليوم الأحد
  • "الصحة" تدشن رسميا "الخدمات الإلكترونية" في ختام "معرض كومكس"
  • شديد الحرارة ومعتدل ليلًا.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس غدًا
  • أول رحلة جوية من الدمام تصل النجف العراقية
  • رفع الرايات الخضراء على شواطئ الإسكندرية في آخر أيام شهر مايو