العمانية-أثير

وقّع ميناء صحار والمنطقة الحرة ثلاث اتفاقيات رئيسة لتعزيز خدماته البحرية الشاملة، بما يسهم في تعزيز القيمة المحلية المضافة ونمو الصناعة البحرية المحلية، ودعم الاقتصاد الوطني.

وقد سعت الاتفاقية الأولى مع شركة “جلوبال تانك سوليوشن” لرسم خطة تحويلية في خدمات تنظيف خزانات السفن في الميناء، والتي ستعزز الميزة التنافسية للشركات المحلية في قطاع الشحن البحري؛ من خلال تقديم تكنولوجيا التنظيف الآلي المتقدمة، وأنظمة تنظيف خزانات الدخول الآلية وغير البشرية، وتوفير فرص مواتية لتنمية القدرات المحلية.

وانضم ميناء صحار إلى شركة “جلوبال أويل ريسورسز” في اتفاقية تعاون تهدف إلى تعزيز خدمات نقل الوقود البحري، وتسريع إتاحة الفرص الواعدة للشركات المحلية للتفاعل مع الشركات الكبيرة في مجال الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد للوقود البحري، حيث ستتمكن شركة “جلوبال أويل ريسورسز” من توفير الوقود للسفن التي تتصل بميناء صحار باستخدام الديزل الخفيف ووقود السفن الخالي من الكبريت.

في حين سعت الاتفاقية الثالثة لتقديم مجموعة شاملة ومتكاملة من الخدمات الطبية للبحارة، حيث تم توقيع اتفاقية تعاون مع مركز الطب الأمريكي، وبالشراكة مع خدمات ستار ليك الطبية، ومن المؤمل أن يسهم هذا التعاون في تحفيز نمو القطاع الصحي المحلي من خلال زيادة الطلب على الإمدادات والخدمات والخبرات الطبية.

ومن جانبه قال بطي الشبلي مدير المرفأ في ميناء صحار والمنطقة الحرة: “نسعى من خلال دمج هذه الخدمات المتخصصة في ميناء صحار، إلى رفع الكفاءة التشغيلية والمساهمة بشكل كبير في نمو الصناعة البحرية والاقتصاد في سلطنة عُمان”، مشيرًا إلى أن هذه الشراكات تتسق مع الاستراتيجية الشاملة لتحقيق القيمة المحلية المضافة، والالتزام بإيجاد فرص مستدامة للشركات العُمانية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: میناء صحار

إقرأ أيضاً:

سفن حربية روسية تجري مع البحرية المصرية تدريبات مشتركة في البحر المتوسط

أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن سفنا حربية روسية تابعة لأسطول المحيط الهادئ، أجرت تدريبات مشتركة في البحر الأبيض المتوسط مع قطع من القوات البحرية المصرية.

قبل ذلك، غادرت ميناء الإسكندرية مفرزة السفن الحربية الروسية المكونة من الطراد الصاروخي "فارياغ" والفرقاطة "المارشال شابوشنيكوف"، وذلك بعد زيارة عمل لهذا الميناء المصري.  

إقرأ المزيد ماذا يعني وصول قطع حربية روسية إلى مصر؟

وأكدت الوزارة أن هذا التدريب المشترك، كان خطوة عملية أخرى في تعزيز التعاون البحري الروسي- المصري.

وعن الجانب المصري شاركت في التدريبات، الفرقاطة "القدير" التي تعتبر من أحدث القطع البحرية المصرية وتتمتع بخصائص تقنية عالية وتحمل منظومات تسليح متطورة.

  الفرقاطة "القدير"

وتدرب المشاركون في التمرين، على تشكيل مجموعة مشتركة من السفن الحربية في منطقة محددة، وتنفيذ المناورات التكتيكية المشتركة في تشكيلات مختلفة، وإجراء تدريبات على الاتصالات، والتدرب على إقلاع المروحيات من سطح السفن والتحليق بها فوق مياه البحر.

وبعد إنجاز التدريبات المشتركة، افترقت السفن الروسية والمصرية في مسارين متعاكسين.

يشار إلى أن المجموعة البحرية الروسية، كانت قد غادرت في نهاية يناير عام 2024، القاعدة الرئيسية لأسطول المحيط الهادئ - مدينة فلاديفوستوك. وخلال رحلتها البحرية الطويلة، قامت سفن المجموعة بزيارات ودية إلى ميناء فيساخاباتنام الهندي وأجرت التمرين المشترك "ميلان 2024"، ثم زارت ميناء كولومبو بجمهورية سريلانكا، وزاروا ميناء حمد بدولة قطر. وشاركت السفن الروسية في المناورات البحرية المتعددة الأطراف "الحزام الأمني ​​البحري - 2024" بالتعاون مع القوات البحرية الصينية والإيرانية، بعد أن قامت قبل ذلك بزيارة إلى ميناء تشاهبهار الإيراني.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

 

مقالات مشابهة

  • فوم: نظام محاسبي شامل للشركات السعودية
  • سفن حربية روسية تجري مع البحرية المصرية تدريبات مشتركة في البحر المتوسط
  • الدفع الإلكتروني في العراق: الأرباح الهائلة للشركات على حساب المواطنين
  • وزير النقل المصري: دور مهم للشركات الإماراتية في تطوير قطاع النقل البحري
  • «غرف دبي» تنظم 3 ورش عمل لتعزيز وعي الشركات بالقضايا القانونية
  • أمن «الموانئ والجمارك» يستعد لاستقبال المركبات خلال إجازة العيد
  • 93% زيادة في الوعي بالمسؤولية المجتمعية للشركات بمصر والإمارات والسعودية
  • أمن “الموانئ والجمارك” يستعد لاستقبال المركبات داخل المناطق الحرة خلال إجازة العيد
  • نجاح مناورة للتعامل مع التلوث البحري في ميناء دمياط
  • بنك مصر يفتتح أول فرع متميز لخدمة عملاء الشركات BM Premium