شفق نيوز/ نعت وزارة الدفاع العراقية، يوم الأربعاء، ضابطاً برتبة نقيب بعد أيام من إصابته جراء سقوط طائرة للجيش في كركوك.

وقالت الوزارة في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، إن "النقيب الطيار علاء سلمان داود، وافته المنية، اليوم، بعد تعرضه إلى إصابة نتيجة سقوط إحدى الطائرات التابعة لقيادة طيران الجيش أثناء تأدية الواجب الخاص بنقل صناديق الاقتراع بعد إنتهاء الانتخابات الخاصة بمجالس المحافظات وعند اقلاعها من مطار حليوة".

وفي 18 كانون الاول الجاري، قالت وزارة الدفاع، إنه اثناء تنفيذ واجب دعم واسناد الخطة الامنية الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات، وخلال واجب نقل لتشكيل مكون من طائرتين نوع (بيل مدني) حدث خلل فني باحدى الطائرات مما ادى الى سقوط الطائرة وتحطمها بعد اقلاعها من مطار حليوة.

وبحسب بيان للوزارة حينها فقد تسبب الحادث "باستشهاد العقيد الطيار مروان جلال قائد الطائرة".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي وزارة الدفاع العراقية وفاة ضابط

إقرأ أيضاً:

بعد 3 أشهر.. هذا ما سيحصل بين لبنان وإسرائيل

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، مساء اليوم الإثنين، أنّ مقاتلات الدفاع الجوي اعترضت أكثر من 150 طائرة مُسيرة منذ بداية الحرب يوم 7 تشرين الأول الماضي، مشيرة إلى أن العديد من الطائرات الأخرى تمكنت من إصابة هدفها مما تسبب بأضرارٍ جسيمة بما في ذلك سقوط ضحايا.

وذكر التقرير الذي ترجمهُ "لبنان24" أن المؤسسة الأمنية تُقدّر أنه سيتمّ إيجاد حلّ عملي تكنولوجي أفضل للاعتراض في غضون 3 أشهر، كاشفاً أن وزارة الدفاع الإسرائيلية خصصت مئات الملايين من الشواكل من أجل اختراق وتطوير الحل، مانحة الصناعات الدفاعية الإسرائيلية "شيكا مفتوحاً" لحل المشكلة الرئيسية للحرب مع "حزب الله" والمتمثلة بإطلاق الأخير طائرات من دون طيار والتي غالباً ما تخترق أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيليّة.

ومن المتوقع، بحسب التقرير، أن يأتي التحسين الرئيسي من نظام القبة الحديدية، الذي يعمل بالفعل في المنطقة، مشيراً إلى أنهُ تم إدخال تحسينات تتيح قدرات كشف إضافية لتحديد الأهداف الجوية المشبوهة في السماء الإسرائيلية.

وتقول "يديعوت" أيضاً أنّ "الجيش الإسرائيلي سيعملُ على نشر مدافع في الجليل من طراز "فولكان"، وسيكون غرضها الأساسي هو التعامل مع الطائرات من دون طيار المتفجرة التي تتميز بالتحليق على ارتفاعات منخفضة وبسرعة، وغالباً ما يتم إطلاقها من وديان مخفية وعلى مسافات قصيرة الطريقة ما يجعل كشفها صعباً.

ورغم التقدير بأن التحسن يُعزى فعلياً إلى نظام القبة الحديدية، إلا أن مصادر في المنظومة الدفاعية قالت إن الاعتراض باستخدام ذاك النظام مُكلف، وكذلك الاعتراضات التي تتم أحياناً من الطائرات المقاتلة. وهنا، تقول "يديعوت" إنه "لا بد من إيجاد حلول أرخص، مثل المدافع المتطورة بوسائل كشف جديدة".

ومع ذلك، وعلى الرغم من كل شيء، يؤكد النظام الأمني أنه لن يكون هناك في أي حال "صدّ محكم" للتسلل بواسطة الطائرات بدون طيار، حتى لو كان من المتوقع بالفعل أن يرتفع معدل نجاح الاعتراض. المصدر: ترجمة "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • الطيران العراقي يدمر أوكاراً لإرهابيي داعش في كركوك
  • تفاصيل العملية الأمنية للطيران العراقي في كركوك (فيديو)
  • “أيزنهاور” على أبواب العودة: إرهاق البحارة ونقص الخيارات يُهدد استمرار الحملة البحرية
  • النجف.. قتيلان باندلاع نزاع عشائري والشرطة تعلق
  • واجب بطولي في يوم سقوط الموصل
  • التفاصيل الكاملة لوفاة كابتن الطائرة المصرية حسن عدس
  • بعد 3 أشهر.. هذا ما سيحصل بين لبنان وإسرائيل
  • جيش الاحتلال يعلن سقوط مسيرة من نوع “سكاي رايدر” في الأراضي السورية
  • وزير العدل لشفق نيوز: الوزارة ستنفذ مجمعاً عدلياً وأول سجن مركزي اصلاحي في كركوك
  • روستيخ تسلم وزارة الدفاع الروسية دفعة جديدة من قاذفات «سو-34»