انطلقت صباح اليوم الخميس، أعمال الجلسة الخاصة للبرلمان العربي بشأن فلسطين برئاسة السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، والتي تأتي تحت عنوان "نصرة فلسطين وغزة" وذلك بالقاعة الكبرى بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وتبحث الجلسة التي يشارك فيها عدد من الشخصيات العربية، مستجدات الحرب على غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية وتبعات عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والذي دخل يومه الـ 83.

 وتعد هذه الجلسة استمرارا للتحركات المتواصلة التي يقودها البرلمان العربي لدعم الشعب الفلسطيني الأعزل ولوقف حرب الإبادة الجماعية التي تقوم بها القوة القائمة بالاحتلال الإسرائيلي.

جدير بالذكر أن لجنة فلسطين كانت قد عقدت اجتماعها أمس الأربعاء برئاسة "العسومي" تحضيرًا لأعمال الجلسة الخاصة غدًا، للتأكيد على دعم ومساندة البرلمان العربي التام للقضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزيـة.

وأكد العسومي خلال اجتماع اللجنة أن البرلمان العربي في حالة انعقاد دائم وتحرك مستمر في كافة المحافل الدولية والبرلمانية لمناصرة ودعم الشعب الفلسطيني الأعزل ضد العدوان الغاشم وجرائم الحرب التي ترتكبها القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) في قطاع غزة والضفة الغربية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

طوفان الأقصى.. حتى لا تضيع الشعوب ما أضاعته الحكومات

في عقدي الخمسينات والستينات امتلك العالم العربي مقومات مناعة حقيقية ومقومات نهوض حضاري ثلاثة لم تعرف الأمة ساعتها ويا للأسف قيمتها وأهميتها.

هذه المقومات هي وجود دولة مؤهلة وقادرة على القيادة والأهم مستعدة لتحمل تضحيات وتبعات هذه القيادة متمثلة في مصر، على رأس السلطة في هذا البلد تواجد جمال عبد الناصر زعامة تاريخية حظيت بإجماع شعوب الأمة لم يحظ به قائد ربما منذ صلاح الدين الأيوبي.

المقوم الثالث هو امتلاك الدولة والقائد مشروعا قوميا وحداثيا للأمة كلها.. تذوب فيه التباينات الدينية والطائفية والعرقية.. بوصلته الرئيسية هي قضية فلسطين وتحملت فيها مصر العبء الأكبر في الحروب مع إسرائيل.

ورغم أن نظما عربية وتيارات أصولية نافحت المشروع وسعت مع قوى غربية لإفشاله وتحطيمه حتى نجحت جزئيا في عدوان ونكسة ٦٧.. إلا أن الالتفاف الشعبي العربي وضع قيودا على خروج أي دولة عن قضية دعم فلسطين وهو ماعرف وقتها بصيغة «التضامن العربي» التي كانت أفضل صورة لها هي الأداء العربي الجماعي العسكري والسياسي في نصر أكتوبر ٧٣.

عندما خرجت مصر من الصراع العربي - الصهيوني بعد كامب ديفيد متخلية عن دورها القيادي وبعد أن أخفقت دول مشرقية وخليجية في القيام بهذا الدور إما لأنها غير مؤهلة له أو لأنها غير مستعدة للتضحيات التي يفرضها هذا الدور.. انفرط عقد النظام العربي الرسمي وانهار النظام الإقليمي العربي القائم على الأمن الجماعي وضاعت بوصلته المتمثلة في عدم التفريط في عروبة فلسطين وحقوق شعبها المشروعة.

وكما كان التمسك بفلسطين عنوانا وأساسا للحد المقبول من التماسك السياسي العربي وخلق محظورات يصعب على أي نظام سياسي عربي مهما كانت علاقته وثيقة بواشنطن.. صار تضييع فلسطين والدخول في سبحة التفريط من أوسلو ووادي عربة حتى السلام الإبراهيمي عنوانا وأساسا للتيه والضياع العربي في العقود الأربعة الأخيرة.

تحول العرب إلى معسكرات متعادية ودول متصارعة تتحالف مع دول في الإقليم وخارجه ضد أشقائها حتى وصلنا إلى أن تستقل دولا عربية قطار التطبيع كي تستأسد بإسرائيل على دول عربية أخرى.

المصيبة الكبرى أن دخول العرب عقود التيه والضياع لم يقتصر على تحول العلاقات العربية الرسمية إلى علاقات صراعية وعدائية مستترة أو معلنة ناعمة أو خشنة.. وإنما وصل إلى الشعوب العربية مع بعضها البعض في صور نمطية مغلوطة بل وداخل الشعب والبلد العربي الواحد.

عندما قال مثقفون عرب إن المخطط الذي رسم للأمة العربية والذي قاده كيسنجر بعد ٧٣ هو «تقسيم المقسم وتفتيت المفتت» لم يكونوا مبالغين فالمسيحيون العرب والأقليات الإثنية والعرقية الذين كانوا قد ذابوا على امتداد الأقطار العربية مع إخوتهم المسلمين العرب تحت الهوية القومية الجامعة وحاربوا من طنجة إلى مسقط كل معارك القومية العربية ابتداء من تأميم القناة ٥٦ حتى حرب العبور ٧٣.. انتقلوا بعد إيقاظ الفتنة النائمة إلى حرب المسيحيين والمسلمين الأهلية في لبنان ٧٥ وحرب الشيعة والسنة في العراق بعد تحريض من الاحتلال الأمريكي - البريطاني ٢٠٠٣. وأصبحت الدولة الوطنية في سوريا والعراق والسودان واليمن وليبيا ولبنان مهددة بالتفكك تحت وطأة الخلافات المذهبية والدينية والعرقية.

باختصار شديد انقسمت وحدة الشعوب العربية وانهارت الحركة الشعبية العربية التي كانت موحدة يوما حول مشروع قومي جامع محوره وقلبه هو قضية فلسطين.

وانتقلت تياراتها الكبرى السياسية والثقافية الأربع (القومي والإسلامي واليساري والليبرالي) خاصة بعد التجارب المؤلمة بعد الربيع العربي في بلدان مصر وتونس وسوريا وليبيا إلى حرب داحس والغبراء وحرب الجميع على الجميع.

بفضل طوفان الأقصى تسنح لهذه الحركة الشعبية العربية ولأول مرة منذ ١٩٧٩ فرصة تاريخية لاستعادة وحدتها واستعادة عافيتها وقدرتها على المبادرة. هذه الفرصة سنحت للنظام العربي الرسمي للتخلص من هيمنة الهندسة الأمريكية على قراره وتفتيته لصفوفه لكنه أهدرها وضيعها وأدمنت وحداته السياسية التبعية للمركز الرأسمالي ووكيله الإسرائيلي في الإقليم.

لكن الحركة الشعبية العربية مؤهلة للاستثمار في مكاسب طوفان الأقصى ليس فقط لأنها غير مقيدة بحسابات وتوازنات ومصالح النظم السياسية ولكن أيضا لأنها حصلت من هذه الأزمة على قوة دفع تاريخية هائلة قادرة على إشعال فحم قاطرتها الخامد منذ عقود وإطلاق سرعتها من جديد.

قوة الدفع هذه تمثلت في توحد مشاعر الجماهير العربية عبر البلدان وعبر الأجيال وعبر الأديان والطوائف حول المقاومة الفلسطينية بعد ٧ أكتوبر لا فرق هنا بين شيعي أو سني عربي ولا بين مسلم ومسيحي ولا بين مغربي دخلت حكومته في التطبيع الإبراهيمي أو سوري امتنعت حكومته عن التطبيع جملة وتفصيلا. وتمثلت كذلك في عدم رضا هذه الجماهير ونفورها من أداء النظام العربي الرسمي بل ونفضها يديها من أي أمل فيه للتوقف عن حالة خذلان فلسطين وترك شعبها وحيدا لآلة القتل والتجويع الأمريكية- الإسرائيلية.

للمرة الأولى منذ ٤٥ عاما تعود البوصلة الشعبية العربية إلى بوصلة واحدة ووحيدة هي فلسطين وقضيتها وكل ما عدا ذلك مختلف عليه.

تعود بقوة لدرجة أن أجيالها القديمة مفاجأة ومسرورة بحماس أولادها وأحفادها الذي يتفوق على حماسهم ويبدع ويبتكر أساليب للتظاهر من أجل غزة ومن أجل دعمها ومقاطعة منتج العدو وحلفائه في الغرب تتفوق على جيل الكبار.

انتدب المؤتمر القومي العربي الذي يختتم اليوم في بيروت أعمال دورته الـ٣٣ نفسه لهذه المهمة وهي إحياء وحدة وحيوية الحركة الشعبية العربية.

وهو مؤهل بشكل جيد لذلك إذ أنه من ناحية حافظ على إيمانه بالمشروع القومي الجامع الذي قدم في الخمسينات والستينات لكنه تلافى سلبياته في مشروع نهضوي جديد. وهو ثانيا لم يسقط يوما في فخ المذهبية والطائفية ولم يتورط فيما تورطت فيه تيارات عربية أصولية في استدعاء الناتو والأجنبي في امتحان الربيع العربي خاصة في سوريا وليبيا. وهو ثالثا لديه راية واحدة من وقف تحتها فهو جزء من الحركة الشعبية العربية الواحدة أيا كان قطره العربي أو دينه أو مذهبه أو عرقه أو تياره الفكري.. هذه الراية هي دعم المقاومة في فلسطين ورفض التنازل عن حقوق الشعب الفلسطيني ووقف أي تطبيع قبل نيل هذه الحقوق. لم يعد المؤتمر مضطرا للاستمرار في محاولاته المجهدة التي استمرت نحو ثلاثة عقود لتأليف ما لا يأتلف من حيث الأيديولوجية ولا من حيث المرارات التاريخية بين تيار الإسلام السياسي والتيار القومي واليساري وهي المحاولات التي تهاوت كبيت من الرمال في ثانية واحدة بعد وصول الإسلام السياسي للحكم في دول مثل مصر وتونس والسودان. أمامه الآن بوصلة واحدة وقضية تسطع عدالتها سطوع الشمس هي فلسطين والانتصار للمقاومة ومنع العدو وحلفائه العرب من محاصرتها وفرض شروط لصالح الأمريكي والإسرائيلي تسرق منهما مكسب ومنجز طوفان الأقصى. فهل ينجح المؤتمر في بناء حركة شعبية عربية موحدة بتيارات متنوعة من تيارات الأمة تعقد تحالفا مع حركة عالمية بدأت تنتشر في أركان العالم الأربعة تعادي المشروع الصهيوني سواء بصفته مشروعا عنصريا احتلاليا قائما على اغتصاب أرض شعب آخر أو سواء بصفته مشروعا للغرب الرأسمالي يعمل كوكيل إقليمي يستنزف ثروات ومقدرات شعوب المنطقة.

حسين عبدالغني إعلامي وكاتب مصري

مقالات مشابهة

  • برلماني تونسي: نؤكد على دعم الشعب الفلسطيني وحقه في الاستقلال الكامل وإقامة دولة مستقلة
  • البرلمان العربي يهنئ الشيخ صباح خالد المبارك الصباح تزكيته وليا للعهد بالكويت
  • طوفان الأقصى.. حتى لا تضيع الشعوب ما أضاعته الحكومات
  • البرلمان العربي للطفل يعقد جلسته الرابعة منتصف يوليو بالشارقة
  • «الوطني» يعقد جلسته الـ12 الأربعاء المقبل
  • “الوطني الاتحادي” يعقد جلسته الـ 12 الأربعاء المقبل
  • رئيس البرلمان العربي: الصين إحدى أهم القوى العالمية الداعمة للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني
  • مجلس النواب يعقد جلسته الاثنين المقبل للتصويت على جداول الموازنة 2024
  • برلماني أردني: التشكيك في دور مصر تجاه القضية الفلسطينية غير مجدي (فيديو)
  • المطيري يشيد بالاتحاد العربي للإعلام السياحي .. ويهنىء المجلس الجديد برئاسة الدكتور صباح علال