استدعت إيران، اليوم الخميس، القائم بالأعمال الباكستاني بعد ضربة صاروخية استهدفت منطقة حدودية وأودت بحياة سبعة أشخاص على الأقل.

طرد السفير الإيراني

وكانت باكستان أدانت بالفعل هجمات الثلاثاء، التي أسفرت عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن ستة أشخاص، وصفتها بأنها «غير قانونية» وحذرت طهران من «عواقب وخيمة».

وخفضت باكستان علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، واستدعت سفيرها من طهران وطردت السفير الإيراني في إسلام آباد.

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية في وقت مبكر من اليوم الخميس، أن باكستان نفذت سلسلة من الضربات العسكرية الدقيقة والمنسقة للغاية ضد مخابئ الإرهابيين في مقاطعة سيستان أو بلوشستان الإيرانية، قُتل عدد من الإرهابيين خلال العملية الاستخبارية التي أطلق عليها اسم "مارج بار سارماشار".

مقتل ثلاث نساء وأربعة أطفال في إيران

ذكرت وكالة رويترز أن ما لا يقل عن ثلاث نساء وأربعة أطفال قتلوا في الضربات الانتقامية الباكستانية على المسلحين في إيران.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية أن عدة صواريخ أصابت قرية حدودية في مقاطعة سيستان وبلوشستان الإيرانية، حسبما صرح مسؤول أمني محلي لوسائل الإعلام الرسمية الإيرانية.

وفي الوقت نفسه، ذكرت وكالة أنباء إرنا الرسمية الإيرانية أن "عدة انفجارات سُمعت في عدة مناطق حول مدينة سارافان"، نقلاً عن مسؤول إقليمي.

إيران تتهم باكستان

وجاءت الضربات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي شنتها إيران ردًا على تفجير انتحاري نفذه تنظيم داعش - خراسان، الفرع الأفغاني لتنظيم الدولة الإسلامية، والذي أسفر عن مقتل 85 إيرانيًا في مدينة كرمان بجنوب شرق البلاد في 3 يناير. كما نفذت إيران ضربات ضد سوريا والعراق وكردستان.

ولطالما اتهمت إيران باكستان بالسماح للإرهابيين الانفصاليين بالاختباء في منطقة بلوشستان الحدودية، التي استهدفتها الضربات.

إن قرار باكستان بالرد بضربات انتقامية يثير القلق من تصاعد التوترات وأعمال العنف التي انتشرت في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا منذ هجمات 7 أكتوبر التي شنتها حماس والقصف الإسرائيلي لغزة.

ما قصة "بلوشستان"؟

بلوشستان، موقع جغرافي تاريخي يقع جنوب وغرب آسيا ويشمل أجزاء من باكستان وإيران وأفغانستان، سكانه الأصليون من العرقية البلوشية ويتوزعون في الدول الثلاث.

وتقع بلوشستان تحديدا، في أقصى الجنوب الشرقي للهضبة الإيرانية وتحدها الصفيحة الهندية وساحل بحر العرب.

كما تضم مناطق من جنوب غرب باكستان فيما يعرف بإقليم بلوشستان الباكستاني، وعاصمته مدينة كويتا، وجنوب شرق إيران فيما يعرف بسيستان بلوشستان وعاصمته زاهدان، وأجزاء من جنوب أفغانستان بشكل رئيسي في مقاطعة نمروز وهلمند وقندهار.

وأصبحت المنطقة في العقود الماضية ذات أهمية جغرافية واستراتيجية كبيرة نظرا لربطها الدول الثلاث ولإطلالها على بحر العرب وخليج عُمان بوصفه إحدى الطرق التجارية المهمة في مشروع الممر الاقتصادي المشترك بين الصين وباكستان، والمشاريع التجارية الأخرى التي تستهدف المنطقة.

"جيش تحرير بلوشستان"

ودفع هذا التميز الجغرافي إلى ظهور ما يعرف بـ «جيش تحرير بلوشستان» وهو منظمة انفصالية مسلحة، تهدف لتأسيس دولة بلوشية ذات سيادة وشن هجمات على الجيش الباكستاني.

وظهر هذا الجيش لأول مرة في صيف عام 2000، بعد تبنيه سلسلة من التفجيرات، وفي 2006 تم إعلان المنظمة إرهابية من قبل كل من الحكومتين الباكستانية والبريطانية، المعروفة آنذاك بـ«جيش بلوشستان الجمهوري».

وفي عام 2022 جرى اندماج كل من «جيش بلوشستان الجمهوري» و «جيش بلوشستان المتحد» تحت اسم «جيش بلوشستان الوطني»، للمطالبة باستقلال أكبر لإقليم بلوشستان عن باكستان.

أهداف جيش بلوشستان

ويتكون «جيش بلوشستان الوطني» من مقاتلي قبائل "بوجتي"، الذي يضم طلابا من المناطق الحضرية في بلوشستان والفصيل المنشق من "جيش بلوشستان المتحد"، كما يضم أيضا جماعة انفصالية مسلحة من إقليم السند المجاور تعرف باسم "جيش السندوديش الثوري".

كما يهدف هذا "الجيش" إلى استقلال إقليم بلوشستان عن باكستان، والمطالبة باستثمار موارد اقتصادية أكبر في المنطقة، والتوقف عن استغلال الموارد الطبيعية للإقليم.

فيما يروّج قادة الحركات الانفصالية البلوشية رواية مفادها أن الجيش الباكستاني "يحتل إقليم بلوشستان، ويسرق موارده الطبيعية أو يوزعها بطريقة غير عادلة"، بالإضافة إلى "التمييز، وإعطاء الوظائف والمناصب للعرقيات الأخرى التي تسكن بلوشستان، وتهميش السكان البلوش الأصليين".

أما الرواية الباكستانية، فتقول إن حركات التمرد البلوشية تتلقى دعما خارجيا، خاصة من الهند والحكومة الأفغانية السابقة.

اقرأ أيضاًباحث سياسي: إيران اختارت التوقيت الخطأ في هجومها على الحدود الباكستانية

مسؤول إيراني يعلن مقتل 7 أجانب في هجوم باكستان على محافظة سيستان وبلوشستان

عاجل| الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال الباكستاني في طهران

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار باكستان إقليم بلوشستان الحكومة الأفغانية الهند باكستان باكستان اليوم باكستان عاجل بلوشستان جیش بلوشستان

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تتهم إيران بتفجير سفارتيها في السويد وبلجيكا

اتهم تحقيق للموساد إيران بالوقوف "وراء الهجمات التي استهدفت سفارتي إسرائيل في السويد وبلجيكا فيما توجه طهران منظمات إجرامية للعمل ضد أهداف إسرائيلية بأوروبا"، وفق الإعلام العبري. وأفاد تقرير نشرته هيئة البث الإسرائيلي، الخميس، بأن تحقيقات الموساد توصلت إلى أن "إيران تقف وراء الهجمات التي استهدفت سفارتي إسرائيل في السويد وبلجيكا".

وقال التقرير إن "التحقيقات التي شاركت فيها أجهزة أمنية أوروبية، خلصت إلى أن المنظمة الإجرامية السويدية FOXTROT، التي يتزعمها المدعو "راوا مجيد" السويدي الكردي الأصل، وعصابة رومبا التي يترأسها منافس مجيد المدعو "إسماعيل عبده"، مسؤولتان بشكل مباشر عن مجموعة من الأنشطة العنيفة والترويج للإرهاب في السويد وفي جميع أنحاء أوروبا، وتتلقيان التوجيه مباشرة من إيران".

وبحسب رواية هيئة البث الإسرائيلي "كان" فقد تم تجنيد مجيد الملقب بـ "الثعلب الكردي" من قبل التنظيمات الإرهابية الإيرانية بعد فراره إلى تركيا في سبتمبر 2023 حيث تمكن من الإفلات من سلطات إنفاذ القانون الدولية، بما في ذلك محاولة فاشلة لاعتقاله من قبل قوات الأمن العراقية.

ومن المعلومات التي ظهرت في التحقيق المستمر، أن مجيد اعتقل في إيران من قبل الأجهزة الأمنية المحلية، وتم تجنيده للقيام بالأنشطة العنيفة خارج إيران مقابل إطلاق سراحه.

وألقيت قنبلتان يدويتان نهاية الأسبوع الماضي على السفارة الإسرائيلية في بلجيكا، ولم تقع إصابات أو أضرار، فيما وقع إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم في 17 مايو الجاري.

وبحسب الموساد، فإن "هذه ليست المرة الأولى منذ بداية الحرب في غزة، التي تحاول فيها إيران ووكلاؤها ضرب أهداف محددة لإسرائيل، إذ أن هناك تصعيدا ملحوظا في نطاق الجهود الإيرانية"، بحسب ما أورد تقرير "كان".

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء باكستان يزور الصين الأسبوع المقبل
  • إسرائيل تتهم إيران بتفجير سفارتيها في السويد وبلجيكا
  • مستشار عسكري: باكستان لا تلتزم بعدم البدء في استخدام الأسلحة النووية
  • مقتل وإصابة 6 باكستانيين من قبل حرس الحدود الايراني
  • مسؤولون باكستانيون: حرس الحدود الإيراني قتل 4 باكستانييين جنوب غربي البلاد
  • بؤرة توتر.. 4 قتلى باكستانيين بنيران قوات إيرانية قرب الحدود بين البلدين
  • قتلى وجرحى بنيران قوات إيرانية في إقليم بلوشستان الباكستاني
  • قتلى وجرحى بنيران قوات إيرانية جنوب غرب باكستان
  • الثالث من نوعه خلال شهر.. مجموعة مسلحة تضرم النار في مدرسة للبنات شمال غربي باكستان
  • في ثالث هجوم من نوعه هذا الشهر.. مجموعة مسلحة تضرم النار في مدرسة فتيات شمال غربي باكستان