صدى البلد:
2024-06-02@21:00:56 GMT

في دخلة الشتا .. مشروبات تحميك من نزلات البرد

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

نزلات البرد هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي، وتشمل أعراضها “الرشح، والسعال، والتهاب الحلق، والاحتقان”، ويمكن أن تحدث نزلات البرد في أي وقت من العام، ولكنها أكثر شيوعًا خلال فصل الشتاء.

ووفقا لما جاء في موقع “فارمسي”، لا يوجد علاج محدد لنزلات البرد، ولكن هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتسريع الشفاء.

وأحد هذه العلاجات، هو تناول مشروبات تساعد في تقوية جهاز المناعة، وحماية الجسم من الإصابة بنزلات البرد.

أول تصريح بعد خروجه من المستشفى|أهم المعلومات عن أزمة بيومي فؤاد الصحية بعد القلق منه .. إليك طرق علاج الجدري المائي

وفيما يلي بعض المشروبات التي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من نزلات البرد:

الشاي الأخضر.. يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة. كما أنه يحتوي على مركبات تساعد في منع تكاثر الفيروسات.

عصير البرتقال.. يحتوي عصير البرتقال على فيتامين C، وهو عنصر غذائي مهم لصحة الجهاز المناعي. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الخلايا من التلف.

حساء الدجاج.. يحتوي حساء الدجاج على مكونات يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد، مثل الرشح والسعال واحتقان الحلق كما أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الجهاز المناعي.

عصير الليمون بالزنجبيل.. يحتوي عصير الليمون بالزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نزلات البرد الإصابة بنزلات البرد الجهاز التنفسي التهاب الحلق الشاى الأخضر الليمون بالزنجبيل یمکن أن تساعد فی نزلات البرد

إقرأ أيضاً:

لو بتفكر تبطل تدخين.. طرق سحرية لتنظيف الرئتين واستعادة نشاطهما

التدخين آفة خطيرة تهدد حياة الملايين حول العالم، ويخطط كثير من الأشخاص للإقلاع عنها، كونها السبب الرئيسي في تلف الرئة، وتكمن المشكلة في صعوبة تنظيف الرئة بعد التوقف عن التدخين وإعادتها إلى طبيعتها.

طرق تنظيف الرئة 

الرئة هي العضو المسئول عن التنفس، وإذا تلف منها جزء فمن المؤكد أنها تسبب معاناة للإنسان طيلة حياته بسبب صعوبة التنفس، والمدخنون هم الأكثر عرضة لهذا الأمر، وقدم موقع «medical news today»، بعض الطرق التي ينصح بها الذي أقلعوا عن التدخين لاتباعها، ومن ضمنها: 

الرياضة 

تعد الرياضة من أهم الطرق الفعالة، التي تساعد الجسم على التخلص من السموم، واستعادة نشاطه مرة أخرى، كما تساعد ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، على تحسين صحة الرئتين وتنظيفهم، وذلك بسبب الجهد المبذول من الشخص، الذي يضاعف نسبة التنفس. 

التخلص من البلغم 

من ضمن المشكلات التي تسببها السجائر، أو التدخين في العموم، هو تراكم البلغم داخل الرئة، وتوجد بعض الطرق التي قد تساهم في التخلص من البلغم وهي: 

- الاستقلاء على الظهر، ووضع وسائد أسفل الفخدين، والتأكد من ارتفاع الصدر عن باقي الجسم، ويبدأ الشخص في الإستنشاق من الأنف والذفير من الفم، ويجب ممارسة هذا التمرين ببطئ شديد، وتكرار هذا الأمر لعدة دقائق. 

- الطريقة الثانية هي للتمرين نفسه، ولكن باختلاف الوضعية، حيث يستلقي الشخص على أحد جانبيه، مع وضع الرأس على الذراع أو الوسادة، وضع الوسائد تحت الوركين، وذلك لضمان ارتفاع مستوى الصدر عن باقي الجسم.

الشاي الأخضر 

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة، والتي تساعد على تقليل الالتهابات التي من الوارد أن تصيب الرئة، ويعمل الشاي الأخضر، على حماية أنسجة الرئة من آثار دخان السجائر، ووفقًا لموقع «medical news today»، هناك دراسة أجريت عام 2019، على أكثر من 1000 شخص في كوريا، أوضحت نتائجها أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول الشاي الأخضر، لديهم وظائف رئوية جيدة. 

طريقة طبيعية 

تحتوي رئة الإنسان على العديد من الأهداب، التي تقوم بتبطين مجرى الهواء، والتي تكون وظيفتها حماية الرئة، لكن تفقد الأهداب وظيفتها لدى الشخص المدخن.

وبحسب ما ذكره طه عبدالحميد استشاري الأمراض الصدرية، في حديثه لـ «الوطن»، فإن هذه الأهداب تنمو من جديد بعد إقلاع الشخص عن التدخين، لذا يشعر المريض بالسعال القوي، حيث تعمل الرئة على تنظيف ما بداخلها من سموم، وأكد «عبد الحميد» على ضرورة ممارسة الرياضة، وأداء بعض التمارين التي تساعد على تنظيف الرئة. 

مقالات مشابهة

  • قرص ذاكرة يحتوي 275 لغة إلى القمر للحفاظ على لغات الأرض
  • توقف عنها فورا.. تحذير من عادة شائعة تصيبك بنزلات برد في الموجة الحارة
  • طريقة سهلة لتنظيف المطبخ الخشب من الدهون.. وفري ثمن الملمع الصناعي
  • مشروب طبيعي يخلصك من انتفاخ البطن تماما.. تناول كوب يوميا
  • أغذية تساعد على تجديد الخلايا.. طبيبة تكشف
  • لو بتفكر تبطل تدخين.. طرق سحرية لتنظيف الرئتين واستعادة نشاطهما
  • ما هي العلامات التحذيرية لضربة الشمس؟
  • طرق الوقاية من ضربة الشمس
  • مشروبات سحرية غنية بالحديد تخلصك من الإرهاق.. «ضيفيها لنظامك الغذائي»
  • 10 آيات تحميك من الفتنة يوم الجمعة أوصى بها النبي.. ما هي؟