فرضت علينا 5 صلوات، يأتي في مقدمتها الفجر من حيث التوقيت، كما أن هناك صلاتين على مقربة منها، وهما صلاة الصبح وصلاة الضحى، وقد يلتبس الأمر على الكثير من المسلمين عن الفرق بين الثلاثة، وهل فرض علينا صلاتهم بعد الفجر أم يفي الفجر بالحصول على الثواب كاملا؟ تلك الفروق والمعنى يوضحها الشيخ الدكتور محمود جمال، مدرس مساعد بقسم الشريعة بجامعة الأزهر، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

هل تغني صلاة الفجر عن الصبح والضحى؟

صلاة الفجر تغني عن فريضة الصبح، إذ أنّ الصلاتين موعدهما قبل شروق الشمس، لذلك لا يجوز تأخيرهم إلى طلوع الشمس، ولذلك يغني الفجر عن الصبح، إذ ورد في نصوص السنة النبوية الحديث عن تلك الصلاة بمسمى الفجر تارة، وبمسمى الصبح تارة أخرى.

قال الرسول- صلى الله عليه وسلم-: «من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله»، قاصدًا الإشارة إلى الفجر، ما يدل على أنهم نفس الفرض مع اختلاف اللقب.

أمّا عن صلاة الضحى، فهي تختلف تمامًا عن الفجر أوالصبح، إذ أنّها من الصلوات السنية، ليست فرض كالفجر أو الصبح، تبدأ من شروق الشمس وحتى موعد صلاة الظهر، ولا يجوز تأديتها فيما بعد ذلك الوقت أو قبله.

فضل صلاة الفجر والضحى

تأدية صلاة الفجر، يمكن أن تساوي ثواب الحج أو العمرة في حالة جلوس المصلي بعدها في ذكر الله حتى طلوع الشمس، إذ قال سيدنا محمد عنها: «من صلى الغداة في جماعة، ثمّ قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثمّ صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة».

بينما شمل رسولنا الكريم، فضل صلاة الضحى في حديثه: «يصبح على كل سلامة من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى»، ما يؤكد أن ركعتي الضحى في مرتبة ثواب الصدقات والتسبيح، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة الفجر الفجر فضل صلاة الفجر صلاة الضحى الصلاة

إقرأ أيضاً:

ما الفرق بين درجات الحرارة المسجلة في محطات الرصد وداخل المركبات؟ الأرصاد تجيب

قياس درجات الحرارة داخل المركبات تتأثر بعدة عوامل

خلال فترات الحر، يشعر الكثيرون بأن درجات الحرارة داخل المركبات أعلى بكثير من تلك المُسجلة في محطات الرصد الجوي.

اقرأ أيضاً : تحذيرات من ترك الأطفال داخل المركبات وضرورة إخراج هذه المواد خلال الموجة الحارة

أوضح مدير إدارة الأرصاد الجوية، رائد رافد آل خطاب، أنه عند قياس درجات الحرارة، يتم التأكد من أن أجهزة القياس محمية من أشعة الشمس المباشرة وأي تأثير للأجسام المحيطة بها.

وبين أن قياس درجة الحرارة يتم في الظل، حيث تُوضع أجهزة القياس - سواء يدوية أو آلية - داخل صناديق خشبية مطلية باللون الأبيض، مع وجود فتحات من جميع الجهات تسمح بتداول الهواء، مع وجود امتصاص لأشعة الشمس وتوجيه الصناديق باتجاه الشمال على ارتفاع مترين عن سطح الأرض.

اقرأ أيضاً : نهاية الشهر.. ما معدل إقبال الأردنيين على المطاعم ومحلات الحلويات في عيد الأضحى؟ - فيديو

وأكد أن قياس درجات الحرارة داخل المركبات لا يُعتَبَر دقيقاً نظراً لتأثرها بعوامل عدة، مثل موقع وحركة المركبة والإشعاع الشمسي المباشر ولون السيارة وانعكاس حرارة الإسفلت والعوادم الصادرة من المركبات الأخرى المحيطة.

وأشار إلى أن هذه العوامل تؤدي إلى اختلاف درجات الحرارة عند قياسها داخل المركبات، مما يجعلها غير متوافقة مع معايير القياس الدقيقة والموحدة عالمياً المعتمدة في محطات الرصد.

مقالات مشابهة

  •  العيد في غزة .. صلوات وتكبيرات بلا أضاحٍ – (فيديوهات)
  • "أبرزها لبس العيد".. عالم أزهري يوضح السنن المستحبة قبل أداء صلاة العيد وبعدها
  • أهم 7 ساعات في حياتك.. أزهري يوضح أفضل وقت للدعاء يوم عرفة (فيديو)
  • ما الفرق بين درجات الحرارة المسجلة في محطات الرصد وداخل المركبات؟ الأرصاد تجيب
  • بث مباشر.. حجاج بيت الله الحرام يقفون على صعيد عرفات
  • عيد الأضحى 2024.. هل يجوز ذبح الأضحية أثناء خطبة العيد؟
  • أفضل الأعمال بعد صلاة الفجر.. الأزهر للفتوى يوضح
  • أزهري يوضح فضل صوم يوم عرفة لغير الحاج.. يكفّر ذنوب سنة قبله وبعده
  • أزهري يوضح موعد ذبح الأضحية.. والصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد
  • أزهري يوضح موعد ذبح الأضحية (فيديو)