يمانيون../
أبدى المجلس السياسي الأعلى اليوم ، استعداده لتنفيذ المبادرتين المتعلقتين بمحافظتي مأرب وتعز واللتين من شأنهما أن تؤديا الى فتح الطرقات في خطوط التماس والتي تسبب إغلاقها بفعل الحرب الى اضطرار المواطنين لسلك طرق طويلة وغير امنه وغير معبدة.

ففي اجتماع للمجلس اليوم برئاسة الرئيس مهدي المشاط جدد المجلس استعداده لتنفيذ المبادرة التي اطلقها قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في أغسطس 2021م وكذلك المبادرة التي اطلقها الرئيس المشاط في أكتوبر 2023م.

وأعلن رئيس المجلس السياسي، في 16 أكتوبر الماضي عن مبادرته بشأن محافظة تعز وقال في كلمة، نشرتها وكالة الانباء اليمنية سبأ، خلال تواجده آنذاك في تعز إن “أبناء تعز مستهدفون لإنهاك حالة الطموح والتطلع لأبناء هذه المحافظة الموصوفة بالثقافة والإبداع والارتقاء، الذين لهم النصيب الأكبر في بناء هذا البلد، لكن -للأسف الشديد- لا زالت لا زال أبناء تعز مستهدفين في وجودهم؛ لإنهاك هذا الطموح” بحسب قوله.

وأضاف “تعاطينا إيجابيا فيما بعد مع كل المحاولات التي طرحت من قِبل كثير من الخيِّرين، ومن قبل كثير من المساعي، تعاطينا إيجابيا حرصا منا على تجنيب محافظة تعز كل ويلات الصراع، وكل ويلات الحروب، لكننا فشلنا، وللأسف الشديد”.

وتمهيداً لإعلان مبادرته اتهم المشاط الطرف الآخر حكومة المرتزقة بالمزايدة وقال “نقدم هذه المبادرة تنهي جميع الجبهات العسكرية من جميع الأطراف، وتستقر المحافظة، وتجنب الصراع”.

وأضاف أن المبادة تتضمن أن “تُدار (تعز) بإدارة مشتركة من قِبل الجميع، وتنهى جميع الجبهات العسكرية، وتحيد محافظة تعز، فهل ستستجيبون لهذا النداء (مخاطباً الأطراف المدعومة من التحالف) لتعرفوا -يا أبناء تعز- أنهم مزايدون، ولا يهمهم أمر هذه المحافظة” بحسب ما قال.

وكانت أبرز البنود التي تضمنتها مبادرة قائد الثورة بشأن مأرب في أغسطس 2021م على التالي:
الالتزام بحصص المحافظات الأخرى من النفط والغاز
تشكيل لجنة مشتركة لإصلاح أنبوب صافر رأس عيسى
إدارة مشتركة من أبناء محافظة مأرب للحفاظ على الأمن والاستقرار
إخراج عناصر القاعدة وداعش
إعادة تشغيل المحطة الغازية
ضمان حرية التنقل وعدم الاعتداء على المواطنين
الإفراج عن كل المخطوفين وتعويض المتضررين
عودة المهجرين من أبناء مارب إلى مناطقهم
وضع عائدات سفن المشتقات النفطية في الحديدة لصالح المرتبات.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

مجلس بغداد: الكهرباء أهم أولوياتنا في الوقت الراهن

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلن مجلس محافظة بغداد، أن من أهم أولوياته ملف المولدات وتوفير الطاقة الكهربائية، مع قرب صدور تعليمات جديدة للتنسيق مع مديريات الكهرباء في العاصمة.

وقالت أمين عام المجلس، سندس نصيف جاسم، في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن «لجانا عديدة تم تشكيلها لغرض متابعة هذا الملف وتقديم دراسة متكاملة للغرض ذاته»، موضحة أن «جلسات المجلس شهدت طرحا متكرراً لضرورة التنسيق بين المجلس والمحافظة ومديريات كهرباء بغداد، وستشهد الأيام المقبلة صدور تعليمات جديدة صارمة في هذا الملف».

بينما ذكر رئيس قسم شؤون المواطنين قاسم العبيدي، أن «القسم يعمل باستمرار على تسلم شكاوى المواطنين وإحالتها إلى الجهات المختصة، إلى جانب الخط الساخن الذي يعمل على نفس الآلية وبالرقم 5635، وهو خط مجاني لتقديم الشكاوى الخاصة بأصحاب المولدات أثناء الدوام الرسمي»، مبيناً أنه «في ما يخص التسعيرة فهي تتراوح بين 8 إلى 10 آلاف دينار تحسب وفق قراءات العدادات الموضوعة في أغلب المولدات، وتجري متابعتها من قبل لجان المحافظة والنواحي والقائممقامية، على أن تحسب تلك التسعيرة بعد يوم 25 من كل شهر، على وفق القراءات المؤشرة في العدادات».

بدوره، قال رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد صفاء الحجازي، إن «اللجنة وبالتعاون مع محافظة بغداد وضعت الحد الأدنى لتسعيرة الأمبير لمدينة بغداد، التي تتراوح بين 13 - 14 ألف دينار شهريا»، موضحاً أن «المجلس يسعى لمفاتحة مجلس الوزراء بشأن دعم المولدات عبر تزويدهم بمادة الكاز بسعر 200 دينار، أو حصة مجانية للشهرين المقبلين، وفي حال تم ذلك من خلال التصويت عليها في جلسات مجلس المحافظة، فستكون تسعيرة الأمبير ثابتة لا تتجاوز 14 ألف دينار».

وذكر الحجازي أن «مجلس المحافظة خاطب الجهات المعنية بشأن التحاسب الضريبي لأصحاب المولدات والسعي لرفع الغبن عنهم بأقرب وقت».

 

مقالات مشابهة

  • المقاتلات الحربية الأمريكية البريطانية تشن هجوماً جديداً على محافظة الحديدة
  • هام: ترتيبات لفتح أهم طريق رئيسي يربط مدينة عدن بعدد من المحافظات
  • الشغدري  : يُشيد بجهود اللجنة المجتمعية لاستئناف فتح الطرق بالضالع  
  • مجلس بغداد: الكهرباء أهم أولوياتنا في الوقت الراهن
  • صنعاء تُبادر لإنهاء معاناة الأسرى: خطوات مشابهة لفتح الطرقات في مأرب وتعز
  • حكومة صنعاء تعلن مبادرة جديدة من جانب واحد لفتح طريق حيوي في اليمن
  • 11 قتيلاً بهجمات حوثية خلال فتح طريق مأرب البيضاء
  • فتح باب التقديم فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالمنيا
  • الأنبار تتخذ إجراءات لتخفيف الزخم المروري وتعلن عن تأهيل طريق رمادي – هيت
  • صنعاء تطالب بفتح دائم لطريق الجوبة – مدينة مأرب: هل ستُلبي سلطات الإصلاح هذا الطلب؟