كتبت- داليا الظنيني:
قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إنه يتم التفكير الآن لتنويع مصادر الطاقة في مصر حتى لا نقع في فخ الاعتماد على مصدر واحد للطاقة بنسب مرتفعة في كل الاستخدامات، موضحًا أن الطاقة هي كل أنواع الطاقة بما فيها الكهرباء ومصادرها عديدة من بينها الرياح والفحم والمياه الساخنة واهتزاز الموج ومن البترول والغاز والنووية والشمسية.

وأضاف "كمال"، خلال حواره مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن هناك عدد من المبادرات الجيدة التي عملت عليها الدولة المصرية من بينها تحويل السيارات للعمل بالغاز بدلًا من البنزين، مشددًا على أنه من المنتظر أن يعلن وزير البترول عن مبادرة جديدة لتحويل السيارات التي تعمل بالديزل لتعمل بالغاز.

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي تحدث في مؤتمر مصر السابع للطاقة عن تحويل المنازل للعمل بالغاز، لافتا إلى أن هناك 17 مليون أسرة استفادت من هذا المشروع وهو جهد كبير تم بذله خلال الفترة الماضية، يهم أي إدارة هو التخفيف عن المواطن ويريد أن ينفذ شئ يسعد به المواطن المصري.

اقرأ أيضا :
رأس الحكمة وانهيار الدولار.. مسئول يكشف موعد انخفاض أسعار السلع

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رأس الحكمة مسلسلات رمضان 2024 ليالي سعودية مصرية سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان الغاز الطبيعي البترول اسامة كمال طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يكشف تفاصيل رفع سعر الخبز المدعم إلى 20 قرشًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الهدف من رفع سعر رغيف العيش من 5 قروش إلى 20 قرشًا هو الحفاظ على الدعم المقدم للمواطنين.

وأضاف وزير التموين خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن سعر توريد إردب القمح من الفلاح المصري كان يتم تسعيره بـ 400 جنيه في 2006، والآن أصبح بـ 2000 جنيه، ومستمرون في دعم الخبز على الرغم من ارتفاع تكلفة الإنتاج.

وأوضح أن الهدف من هذا القرار هو الحفاظ على الدعم المقدم والممنوح للمواطنين، وذلك من خلال ترشيد الجزء المتبقي من قيمة الدعم على البطاقات التموينية، حيث أن هناك نحو 71 مليون مواطن يحصل على الخبز من البطاقات التموينية، وهم من الفئات الأكثر احتياجًا والأرامل والأم المعيلة، وغيرهم.

وأشار وزير التموين إلى أن ما تم إقراره اليوم داخل مجلس الوزراء بخصوص سعر الخبز المدعم، سيسهم في استمرار الدعم، موضحاً أن نسبة الدعم في وضعها الحالي تعد أكبر مما كان عليه خلال عامي 2006، و2007، مؤكداً أن قرارات اليوم من شأنها العمل على حسن استغلال المتاح من موارد، مع تقليل الفاقد من الخبز البلدي.

وأردف "المواطن على بطاقة العيش ليه 5 أرغفة لكل فرد، والرغيف سيكون تكلفته 20 قرشًا بدلا من 5 قروش في الوقت السابق، وذلك اعتبارا من أول شهر يونيو المقبل، ولا صحة لتحيرك أسعار السلع التموينية على بطاقة التموين، فمازال سعر كيلو السكر 12 جنيه و60 قرش، والأرز والزيت كما هو دون تغيير.

وأكمل وزير التموين: اختيار قيمة 20 قرشًا لتحديد سعر رغيف الخبز، هي قيمة مناسبة للمستوى المعيشي في الفترة الحالية، ومفيش حاجة بتكون أقل من جنيه دلوقتي، والدعم دلوقتي زاد على منظومة الدعم من 75% إلى 84% في الوقت الحالي، والتضخم لما زاد، زاد علينا كلنا.

واختتم الدكتور على المصيلحي: بعض الفئات لا تسحق الدعم في الخبز أو السلع التموينية، وفارق الدعم الذي تم رفعه من رغيف الخبز هو 13.4 مليار جنيه، وسيتم توفيرهم للمساهمة في دعم مشروعات الإصلاح الاقتصادي ودعم منظومة الحزمة الاجتماعية التي يتم توفيرها للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين يكشف تفاصيل رفع سعر الخبز المدعم إلى 20 قرشًا
  • وزير العمل يلتقي السفير الهولندي لبحث ملف تنقل الأيدي العاملة وتمكين المرأة
  • مستشار وزير السياحة الأسبق: "رأس الحكمة" سيحقق طفرة في حركة السياحة الوافدة إلى مصر
  • متحدث الوزراء يكشف حقيقة تحويل الدعم السلعي إلى نقدي
  • المستشار محمود فوزي يكشف تفاصيل جلسة الحوار الوطني المقررة السبت المقبل
  • وزير البترول يكشف عن الحقائق الكاملة عن منظومة الطاقة وسبل مواجهة تحدياتها
  • وزير المالية يكشف حقيقة تحويل الدعم السلعي إلى دعم نقدي للمواطن
  • منصوري: “إشراك “الفاف” لخبراء في اجتماع اللجنة التقنية مبادرة جيدة”
  • وزير البترول يكشف حقائق منظومة الطاقة وسبل مواجهة تحدياتها
  • عرقاب: إنشاء 4 آلاف كلم من خطوط نقل الكهرباء الجديدة