أعربت الإدارة الأمريكية، اليوم الأحد، عن إدانة الولايات المتحدة ما أسمته الانتخابات البرلمانية والمحلية "الزائفة" التي أجريت في بيلاروسيا اليوم.

ووفقا لوكالة "رويترز"، قال المتحدث باسم الإدارة الأمريكية، ماثيو ميلر، في بيان يوم الأحد، إن الانتخابات أجريت في مناخ من الخوف لا يمكن في ظله وصف أي عمليات انتخابية بالديمقراطية".

 قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إنه سيرشح نفسه لولاية أخرى في الانتخابات المقرر إجراؤها في عام 2025، وهي خطوة من المرجح أن تمدد الحكم الطويل لحليف رئيسي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وسُئل لوكاشينكو، أثناء حديثه للصحفيين في مركز اقتراع بعد التصويت في الانتخابات البرلمانية والمحلية، عما إذا كان يعتزم الترشح في الانتخابات المقبلة.

وقال: 'أخبرهم أنني سأفعل ذلك'، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البيلاروسية الرسمية 'بيلتا' يوم الأحد.

واضاف 'كلما حاولت [المعارضة] بذل جهد أكبر، زادت احتمالية ترشحي لإعادة انتخابي، لا تقلقوا، سنفعل كل ما هو ضروري من أجل بيلاروسيا”.

ولوكاشينكو، الذي يحكم بيلاروسيا منذ عام 1994، واثقا من الفوز مرة أخرى، حيث يُنظر إلى الأصوات في بيلاروسيا على نطاق واسع على أنها ليست حرة ولا نزيهة.

ورداً على الأخبار يوم الأحد، كتبت زعيمة المعارضة سفياتلانا تسيخانوسكايا على موقع X: “يقول لوكاشينكا إنه سيرشح نفسه للرئاسة مرة أخرى؟ لن ينخدع أحد على أي حال.'

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الادارة الامريكية الانتخابات البرلمانية البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو

إقرأ أيضاً:

وقف في وجه الإدارة الأمريكية.. فوز الكاتب كريس هيدجز بجائزة توفيق دياب الكبرى


كتب- محمد شاكر:
أعلن الكاتب الكبير محمد سلماوي رئيس مجلس إدارة جريدة المصري اليوم، فوز الكاتب الصحفي الأمريكي الكبير كريس هيدجيز، بجائزة توفيق دياب الكبرى، في دورتها الأولى.

وقال سلماوي: كريس هيدجيز، هو واحد من أكبر الأسماء الصحفية على مستوى العالم، له ١٥ كتابا من الاكثر مبيعا، وهو صحفي يتسم بموضوعية نادرة، وينتصر الحق مهم دفع من ثمن، وكان من أوائل الصحفيين الذين عارضوا غزو بلاده العراق وضحى بموقعه المرموق في نيويورك تايمز، وخسر الجريدة ولكنه كسب نفسه.

وأضاف سلماوي: تكرر هذا الموقف في أكتوبر الماضي عندما بدأت إسرائيل حرب الإبادة الوحشية على غزة، وهو الخبير بقضايانا العربية وعمل مديرا لمكتب نيويورك تايمز بالشرق الأوسط، وفي هذه المرة وقف ضد الحرب منذ اليوم الأول، في مواجهة المؤسسة الحاكمة بأكملها التي ناصرت العدوان الإسرائيلي.

وواصل: إن ما كتبه عن الحرب في غزة وما قدمه في برامجه الشهيرة على الإنترنت من أفضل ما كتب في مهاجمة الظلم وفضح جرائمه.

ومن جانبه قال كريس هيدجيز الصحفي الأمريكي الفائز بجائزة توفيق دياب الكبرى: أهدي هذه الجائزة لكل الصحفيين الذين استشهدوا في الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأضاف: عندما زرت غزة عام ٢٠٠٠، وكان هناك بعض الشباب الفلسطيني الذي ألقى بعض الحجارة على الجيش الإسرائيلي، ففتح الجنود النار عليهم وبعضهم استشهد، وهو ما دفعني إلى زيارة بيت أحد الشهداء، ووجدت أخيه استشهد.

وفي ختام كلمته حيا كريس هيدجز نضال الشعب الفلسطيني لنيل حريته.

مقالات مشابهة

  • عن القرار 2735 وهذه الإدارة الأمريكية التي تتسلّى بالعالم!
  • ماكرون يدرس خيار الاستقالة بعد فوز اليمين في الانتخابات البرلمانية الأوروبية
  • هيئة البث الإسرائيلية: الإدارة الأمريكية تخشى من تصعيد كبير على الحدود اللبنانية
  • لجان المقاومة الفلسطينية : المواقف الأمريكية تمثل عقبة أمام وقف الحرب
  • وقف في وجه الإدارة الأمريكية.. فوز الكاتب كريس هيدجز بجائزة توفيق دياب الكبرى
  • رفض تركي متصاعد للانتخابات شمال شرقي سوريا.. وتحذير من صيف ساخن
  • باخ: الانتخابات البرلمانية لن تؤثر على أولمبياد باريس
  • رويترز: حزب رئيسة الوزراء الإيطالية يحصد أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات البرلمانية الأوروبية
  • حركة المجاهدين تُحمّل الإدارة الأمريكية مسؤولية مجزرة النصيرات
  • محللون: أوروبا تنتظر خريطة سياسية جديدة بعد الانتخابات البرلمانية