يمانيون:
2024-05-20@07:34:13 GMT

خبير روسي يحذّر من تقنيات “التزييف العميق”

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

خبير روسي يحذّر من تقنيات “التزييف العميق”

يمانيون../

حذّر الخبير التقني الروسي، دميتري كريوكوف من انتشار الفيديوهات المزيفة على الإنترنت، والتي يتم تطويرها عبر ما يسمى بتقنيات الـ”تزييف العميق”.

وحول الموضوع قال الخبير:”أعتقد أن تقنيات التزييف العميق تتطور بسرعة كبيرة، وخلال عام قد يكون من المستحيل التمييز بين مقطع فيديو مزيف ومقطع حقيقي، وقد تستغل هذه التقنيات من قبل المحتالين عبر الإنترنت”.

وأضاف:”من الأسهل والأسرع بالنسبة للمحتالين صنع فيديوهات مزيفة للتأثير على شخص ما والحصول على بياناته بدلا من اختراق أنظمة معينة، لذلك فإنهم سيعتمدون في المستقبل على أساليب احتيالية تمكنهم من استغلال الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي”.
وأشار الخبير إلى “أن وسائل الكشف عن التزييف العميق ما تزال في بداياتها حاليا، وغير فعالة بما فيه الكفاية، لذا يمكننا أن نتوقع زيادة في عدد الهجمات الإلكترونية التي تستخدم فيها تقنيات التزييف العميق، ولا يمكن مقاومة هذه الهجمات إلا من خلال تدريب مستمر للكوادر والخبراء المختصين في قضايا أمن المعلومات”.

#التزييف العميق#الذكاء الاصطناعي#خبير روسي

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: التزییف العمیق

إقرأ أيضاً:

دراسة: النوم العميق يخلّص الدماغ من السموم

يمانيون -متابعات
أظهرت دراسة حديثة نتائج غير متوقّعة بشأن نشاط الدماغ أثناء النوم، دحضت وجهة النظر السائدة في علم الأعصاب بأنّ الدماغ يغسل السموم بكفاءة أكثر أثناء النوم، بحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وتوصّلت الدراسة المنشورة في مجلة “Nature Neuroscience” العلمية، والتي أجريت على الفئران، إلى أنّ “إزالة السموم قد لا تكون سبباً رئيسياً للنوم، حيث إنّ تصفية وحركة السوائل في أدمغة الفئران انخفضت بشكل ملحوظ أثناء النوم والتخدير”.

ونقلت الصحيفة عن أستاذ الفيزياء الحيوية والتخدير بجامعة “إمبريال كوليدج” لندن، والمؤلف الرئيسي في الدراسة، نيك فرانكس، قوله إنه “لا يوجد سوى دليل غير مباشر على أنّ نظام إزالة السموم في الدماغ يزيد من نشاطه أثناء النوم”.

ومع ذلك، أشار فرانكس إلى أنّ “الحرمان من النوم قد يؤدي إلى أن تسوء عدة أشياء”، و”فكرة أنّ عقلك يقوم بتدبير ذلك أثناء النوم تبدو منطقية”.

ووفقاً لـ”الغارديان”، استخدم الباحثون صبغة “الفلورسنت” لدراسة أدمغة الفئران، حيث سمح لهم ذلك بمعرفة مدى سرعة انتقال الصبغة من التجاويف المملوءة بالسوائل إلى مناطق أخرى في الدماغ، ومكّنهم من قياس معدل إزالة الصبغة مباشرة.

وأظهرت الدراسة أنّ معدل إزالة الصبغة انخفض بنحو 30 بالمئة في الفئران النائمة، و50 بالمئة في الفئران التي كانت تحت تأثير التخدير، مقارنةً بالفئران التي ظلت مستيقظة.

وفي إثر هذه النتيجة، قال فرانكس: “لقد ركّزت الدراسة بشكل كبير على فكرة التوصّل إلى أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلنا ننام، وكنا بالطبع مندهشين للغاية عندما وجدنا أنّ معدل إزالة الصبغة من الدماغ انخفض بشكل ملحوظ في الحيوانات التي كانت نائمة، أو تحت التخدير”.

من جهته، قال المدير المؤقت لمعهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة بـ “إمبريال كوليدج” لندن، المؤلف الشريك بالدراسة، بيل ويسدن، إنّ “هناك العديد من النظريات حول سبب نومنا، وعلى الرغم من أننا أظهرنا أنّ إزالة السموم قد لا تكون سبباً رئيسياً للنوم. لكن لا يمكن الجدال في أنّ النوم مهم”.

ووفق الصحيفة البريطانية، فإنّ لهذه الدراسة أهمية بالنسبة لأبحاث الخرف، بسبب الأدلة المتزايدة على وجود صلة بين قلة النوم وخطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وقال ويسدن إنّ “النوم المتقطّع هو أحد الأعراض الشائعة التي يعاني منها الأشخاص المصابون بالخرف”، مضيفاً أنه “ومع ذلك، ما زلنا لا نعرف ما إذا كان هذا نتيجة أو عاملاً دافعاً لتطوّر المرض. وربما يساعد الحصول على نوم جيد في تقليل خطر الإصابة بالخرف لأسباب أخرى غير إزالة السموم”.

وأضاف: “أظهرنا أنّ إزالة السموم من الدماغ تكون ذات كفاءة عالية أثناء حالة اليقظة”، مردفاً: “وبشكل عام، فإنّ الاستيقاظ والنشاط وممارسة الرياضة قد ينظّف الدماغ بشكل أكثر كفاءة”.

مقالات مشابهة

  • الاتصالات تقطع “الإنترنت” لساعتين خلال امتحانات الدراسة المتوسطة
  • خبير عسكري: خسائر جيش الاحتلال الكبيرة تحبط روح جنوده المعنوية عن مواصلة القتال
  • خبير روسي يشرح طرق مكافحة مقاتلات "إف – 16" الدنماركية الأمريكية الصنع
  • دراسة: النوم العميق يخلّص الدماغ من السموم
  • كيف لا يرتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري؟.. خبير يوضح
  • خبراء أمريكيون: الهجمات اليمنية في المحيط الهندي غير مسبوقة وتزيد الضغط على “إسرائيل”
  • إيلون ماسك يعلن إغلاق خدمة الإنترنت “ستارلينك” في هذه الدول العربية.. تعرف عليها
  • المديرية العامة للأمن الوطني تحدث المنصة الرقمية الجديدة “إبلاغ” لمحاربة الجرائم الرقمية
  • برعاية إيران وحزب الله.. ارتفاع هجمات السايبر على”إسرائيل” بنحو 43%
  • “تعادل طوفان نوح”.. خبير مياه مصري يكشف عن كارثة تهدد السودان حال انهيار سد النهضة (فيديو)